يهدف هذا المقياس إلى تزويد طلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص علاقات دولية بمجموعة من المعارف والخبرات المرتبطة بالسياسة الخارجية الجزائرية وعلاقاتها بالبيئة الإقليمية والدولية، ويفترض هذا فهم السياسة الخارجية الجزائرية بتسليط الضوء على تطورها التاريخي، مؤسساتها والأهداف والمبادئ التي تحكمها، ومن ثم التطرق إلى توجهات السياسة الخارجية الجزائرية على المستويين الإقليمي والدولي. وبالتالي سيتم توزيع مجموعة من البحوث على الطلبة، لذا ينبغي على الطلبة اختيار مواضيع البحوث التي سينجزونها وتأكيد ذلك عبر الإيميل المذكور أسفله*، وتجدر الإشارة إلى أن البحوث التي ستنجز أثناء فترة الحجر الصحي ترسل مكتوبة إلى الإيميل، على أن يتم التنسيق مع الطلبة لاختيار الآلية المناسبة لعرض تلك البحوث عبر إحدى الوسائط الإلكترونية المعتمدة. أما في حالة نهاية الحجر الصحي فينبغي إلقاء البحوث بالطريقة المعتادة في قاعات التدريس.

 * الإيميل:  n.mekkaoui@univ-djelfa.dz

 

برنامج  الأعمال الموجهة

 

 

المحور الأول: ماهية السياسية الخارجية الجزائرية.

البحث الأول: نشأة وتطور السياسة الخارجية الجزائرية.

البحث الثاني:  مؤسسات السياسة الخارجية الجزائرية.

البحث الثالث:  أهداف ومبادئ السياسة الخارجية الجزائرية وسماتها.

البحث الرابع:  دور العامل الشخصي في السياسة الخارجية الجزائرية (دراسة حالة).

 

المحور الثاني: الجزائر في البيئة الإقليمية.

البحث الخامس: السياسة الخارجية الجزائرية تجاه المغرب العربي (المملكة المغربية أنموذجاً).

البحث السادس: السياسة الخارجية الجزائرية تجاه الوطن العربي (القضية الفلسطينية أنموذجاً).

البحث السابع: السياسة الخارجية الجزائرية تجاه إفريقيا (جمهورية مالي أنموذجاً).

 

المحور الثالث: الجزائر في البيئة الدولية.

البحث الثامن: الثابت والمتغير في العلاقات الجزائرية_ الأوروبية (جمهورية فرنسا أنموذجاً).

البحث التاسع:  الثابت والمتغير في العلاقات الجزائرية_ الأمريكية.

البحث العاشر: الثابت والمتغير في العلاقات الجزائرية_ الروسية.

 

 

 

 

مراجع ذات صلة:

- عبد الله بالحبيب، السياسة الخارجية الجزائرية في ظل الأزمة 1992-1997. عمان: دار الراية للنشر والتوزيع، 2012.

- بن عائشة محمد الأمين، العلاقات الجزائرية الفرنسية حرب الذاكرة و نهاية التاريخ. ألمانيا: المركز الديمقراطي العربي، 2019.

- محمد مسعود بونقطة، البعد الأمني في السياسة الخارجية الجزائرية تجاه المغرب العربي. رسالة دكتوراه، جامعة الجزائر، ديسمبر 2014.

- جيلالي بشلاغم، العلاقات الجزائرية الفرنسية في ظل سياسات اليمين المتطرف 2002-2012. مذكرة ماجستير، جامعة تلمسان، 2010/2011.

- العايب سليم، الدبلوماسية الجزائرية في إطار منظمة الإتحاد الإفريقي. مذكرة ماجستير، جامعة باتنة، 2010/2011.

- مزيان إيجر أمينة، التحول البراغماتي في السياسة الخارجية الجزائرية –دراسة في العوامل والمتغيرات-. مذكرة ماجستير، جامعة الجزائر، 2006/2007.

 - الخير قشي، العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في مجال إدارة العلاقات الخارجية. مجلة العلوم الاجتماعية، العدد:09، الجزائر، ديسمبر: 2014.

- مصطفى صايج، الجزائر والأمن الإقليمي: التسوية الدبلوماسية لأزمة مالي وانعكاساتها المستقبلية على الأمن الإقليمي. المجلة الجزائرية للدراسات السياسية، العدد:02، ديسمبر:2016.

- رابح زغنوني، أزمة السياسة الخارجية الجزائرية بين ميراث المبادئ وحسابات المصالح: دراسة حالة الربيع العربي. الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، مجلة سياسات عربية، العدد:26، نوفمبر 2016.

-  سفيان طبوش، تحديات الأمن الاقتصادي والاستقرار السياسي في الجزائر. المجلة الجزائرية للأمن والتنمية، العدد:11، جويلية 2017.

-  عبدالله راقدي، دور النفط في تقوية مواقف الجزائر الجيوستراتيجية. المجلة الجزائرية للأمن والتنمية، العدد: 10، جانفي 2017.

-  عبدالقادر عبدالعالي، السياسة الخارجية الجزائرية تجاه دول الجوار: بين مقتضيات الدور الإقليمي والتحديات الأمنية. المجلة الجزائرية للأمن والتنمية، العدد: 07، جويلية 2014.

- شريفة كلاع، العلاقات الروسية الجزائرية: بين البعد الطاقوي والتعاون العسكري. مجلة مدارات سياسية، المجلد: 01، العدد:01، جوان 2017.