الأستاذة: سنقرة عيشة 

مقياس: الأوراق التجارية والإفلاس

السنة الثالثة ليسانس - قانون خاص -

المجموعة الأولى : فوج 07

الإتصال يكون عن طريق الإميل: docsandra17@gmail.com

تقديــــــــــــم

تعد الأوراق التجارية البديل التجاري عن النقود، وتسمى بالسندات التجارية، وهي متنوعة مثل السفتجة التي تعتبر أقدم ورقة تم التعامل بها، ويطلق عليها اسم الكمبيالة، إضافة إلى الشيك والسند لأمر...

تتميز هذه الأوراق التجارية بالسرعة في التعامل التجاري والائتمان ، وهي تستعمل اليوم على نطاق واسع في العالم التجاري، ولكل من هذه الأوراق ما يميزها من بيانات تحتلف بها عن الورقة الأخرى ، وإن تشابهت في بعضها، مع الإشارة إلى أن الأوراق التجارية الإلكترونية أصبحت اليوم المنافس التجاري الحاد للأوراق التجارية العادية ، بل ولها من الخصائص ما يجعلها تتميز عنها، وتتفوق عليها ، خاصة في ظل التطور الذي شهده العالم في مجال التكنولوجيا.

من جانب أخر يعد الإفلاس الجزاء القانوني الذي يرتبه القانون على التاجر الذي عجز عن تسديد ديونه في الميعاد المتفق عليه، نظرا لخلو ذمته المالية من السيولة اللازمة لتغطية ديونه مهما كان نوعها، تمر هذه الوسيلة بعدة إجراءات لابد منها ، ويتم تنظاليمها بموجب نصوص قانونية ضمن القانون التجاري.

قائمة البحوث المقترحة

- الإطار المفاهيمي للأوراق التجارية ( التعريف ، الخصائص، الأنواع، الوظائف )

- السفتجة 

- السند لأمر والشيك

- الأوراق التجارية المستحدثة ( الأوراق التجارية المستحدثة بموجب المرسوم التشريعي رقم 93 /08، والأوراق التجارية الإلكترونية ) 

- الأحكام العامة للإفلاس ( التعريف، التطور التاريخي، الشروط ، أنواع الإفلاس)

- صدور الحكم بشهر الإفلاس

- أثار الإفلاس أو التسوية القضائية