أهمية البحث العلمي

للبحث العلمي أهمية قصوى في حياة الأمم و حضارة الشعوب فهو طريقها نحو تحقيق غد أفضل وهو معبر الدول من التخلف و التخبط و العشوائية إلى التقدم والتخطيط والتنمية وما من أمة أخذت به إلا أوصلها ما تبتغيه من الرفاهية لشعوبها ورفعة وسيادة لمواطنيها واحترام ورهبة بين الأمم.

وترتهن حرية وإرادة الدول و استقلالها بما تحوزه من معلومات وما توصلت إليه من حقائق واكتشافات أسهم البحث العلمي بالتوصل إليها وتحقيقها  ومن ثم فان تطور أدوات البحث ومناهجه وتعلقها و انتشارها لتشمل مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والنشاط الإنساني بصفة عامة قد أسهم إسهاما فعالا في تحقيق التقدم المنشود

ليذهب البعض إلى أن التطور و النهضة التي نراها ألان مردها إلى تطور البحث العلمي وتقدم أساليبه و مناهجه وأدواته فالبحث العلمي وفق لكل الآراء  أساس المعرفة المادية التي تم التوصل إليها وأساس ارتقاء البشرية وهو أداة البحث عن المجهول واكتشاف وأداة تسخير و تطويع النتائج في خدمة البشرية لحل مشاكلها وإزالة العقبات التي تواجه عملية النمو أي كان نوعها.

ومن ثم كان من الضروري وضع أسس علمية لضمان حسن إعداد و تمديد هده البحوث حتى لا تكون في حد ذاتها أداة قصور أو بعث بعد الأخطاء الجديدة تزيد من تفاقم المشاكل والعقبات ولا تكون بدلك أداة تقدم حقيقي كما هو مستهدف.

و الدول الإفريقية في الحقيقة هي الدول الأقل حظا في أخدها بالمنهج العلمي لان دلك يجعلها تقع في براثن التبعية العلمية التي تستعمل على إيقاعها دائما و أبدا في ظلام وتخلف ودلك يرجع إلى اختلاف الظروف و الموارد و الإمكانيات  فنتائج الدول المتقدمة لا تصلح أصلا للتطبيق في الدول المتخلفة و في الجزائر بالرغم من وجود بعض المحاولات والخطوات من أجل الأخد وتفعيل المنهج العلمي إلا أنها تبقى قاصرة و غير قادرة على مواكبة  الدول المتقدمة و تبقى في ذيل الترتيب بين الدول في هدا المجال.

مفهوم البحث العلمي

1-تعريف العلم  يعد العلم واحدا من النشاطات البشرية التي لعبت أدوارا مهمة و مختلفة عبر مراحل تطور الإنسانية و قد اعتبر العلم من وجهة  النظر التقليدية مجرد مجموعة من المعارف  الإنسانية التي تتضمن المبادئ و الفرضيات و الحقائق و القوانين و النظريات بهدف تفسير الكون  وقد اعتبرت هده النظرية إلى العلم نظرة جامدة فالعلم هو شيء متحرك و نشاط إنساني منتصب فهو  سلسلة من تصورات ذهنية و مشروعات تصورية مرتبطة و متواصلة فهو نتاج لعمليتي الملاحظة والتجريب  فالعلم يعرف بوظيفته الأساسية المتمثلة في التوصل إلى تعليمات بصورة قوانين أو نظريات تنبثق عنها أهداف فرعية تتلخص في وصف الظواهر و تفسيرها و ضبط  المتغيرات للتوصل إلى علاقات محددة بينها ثم التنبؤ بالظواهر و الأحداث لدرجة مقبولة من الدقة

فالعلم جهد إنساني عقلي منظم وفق منهج محدد في البحث تشتمل على خطوات وطرائق محددة و يؤدي إلى معرفة عن الكون و النفس و المجتمع يمكن توظيفها في تطوير أنماط الحياة و حل مشاكلها.

2-مفهوم البحث  هو مصدر الفعل بحث ومعناه طلب  فتش تقصى تتبع تحرى...

3-البحث العلمي  هو طريقة أو محاولة منظمة توجه لحل مشكلات الإنسان في مجالات متعددة و هو جهود منظمة التي يقوم بها الإنسان مستخدما الأسلوب العلمي وقواعد الطريقة العلمية في سعيه لزيادة سيطرته على بيئته و اكتشاف ظواهرها و تحديد العلاقات بين هده الظواهر .