هذه المحاضرة تدخل ضمن سلسلة المحاضرات لمقياس"علم النفس المرضي للطفل والمراهق" والموجه لطلبة السنة ثالثة عيادي ويعتبر هذا المقياس من بين المقاييس المهمة جدا في تكوين طلبة العيادي، حيث يتم فيه التعرف على مختلف الاضطرابات النمائية والبنوية التي قد تصيب الطفل والمراهق، فمن خلال المعلومات المقدمة في محتوى المحاضرة يتم التطرق إلى اضطرابات النمو لدى الطفل لنسلط الضوء على اضطراب طيف التوحد.

إذا يعد هذا الاضطراب من أكثر الاضطرابات انتشارا عند الأطفال ولقى اهتماما كبيرا لدى الأخصائيين النفسانيين، وعليه سيتم التعريف باضطراب طيف التوحد كونه اضطراب نمائي أسبابه غير معروفة لحد الآن، إنما تم وضع افتراضات مختلفة من طرف العلماء كالفرضية الجينية، الفرضية النفسية، والفرضية العصبية، وغيرها من التفسيرات العلمية.

والتي سنحاول استعراضها في هذه المحاضرة، والتركيز على الأعراض المختلفة كالحركات النمطية والتكرار، صعوبة التواصل والاتصال، وتأخر الجوانب النمائية المختلفة لديه بالإضافة إلى التطرق إلى عملية التشخيص خاصة التشخيص الفارقي بين التوحد والاضطرابات الأخرى المشابهة، كما سنتطرق أيضا إلى عملية التكفل والعلاج