جامعة زيان عاشور

كلية الحقوق والعلموم السياسية

قسم العلوم السياسية

 

دروس مختصرة

في  مقياس التحرير الاداري

 

السنة الجامعية -2020-2021

إعدادد أستاذ المقياس / الدكتور : بن احمد علي.

طلبة / السنة الثالثة ليسانس /السداسي الثاني.LMD

تخصص / تنظيمات سياسية وادارية.

 

 

المحور الثاني / النصوص الإداريـة:

 

        المقصود بالنصوص الإدارية تلك المراسيم الرئاسية والتنفيذيّة، والقرارات الوزارية، والوزارية المشتركة، وهذا ما يصطلح عليه بالنصوص التنظيمية، وكذلك المناشير، والمناشير الوزارية المشتركة، والتعليمات، والمذكرات التوجيهية، أو رسائل المنشور وهذا ما يعرف أكثر بالنصوص التفسيريّة.

 

        وسنتعرض لهذه النقاط باختصار تحت عنوانين:

 

1 -النصوص التشريعيّة:

 

        مجموعة من القواعد القانونية تصدرها السلطة التي لها حق التشريع الآ وهي البرلمان واستثناء السلطة التنفيذية ممثلة في السيد رئيس الجمهورية بمقتضى الأوامر.وعندما نتحدث عن السلطة التشريعيّة ، فإننا نعني بذلك مصدرة القانون – Loi –

 

القانون  La loi:

 

والقانون كما نعلم هو: النص التشريعي الذي يقرّه ويصادق عليه البرلمان ثم الغرفة الثانية ، ومصادقة المجلس الدستوري... إلى إصداره من قِبل السيد رئيس الجمهورية وصدوره بالجريدة الرسمية.

 

الأمـر – L’Ordonnance -

 

أما الأمر L’Ordonnance -- -- فهو الذي يصدر عن السلطة التنفيذية ممثلة في السيد رئيس الجمهورية  استثناء وفي حدود صلاحياته الدستورية، و يعتبر لائحة تنظيمية إلا أن يتم المصادقة عليه  لاحقا – بمجرد انعقاده وزوال الحالة الاستثنائية التي اتخذ من اجلها-  من طرف البرلمان ليصيح نصا تشريعيا كاملا.

                                                                      1

2 -النصوص التنظيميّة:

 

       هي عبارة عن نصوص تصدرها السلطة التنفيذيّة أو الإدارية التي يؤول إليها الاختصاص بحكم المهام الموكلة لها والتي خولها إياها القانون .

وتصدر هذه النصوص التنظيمية عن:

-       1 رئيس الجمهورية

-       2 رئيس الحكومة.

-       3 الــوالي.

-       4 رئيس المجلس الشعبي البلدي.

-       5 رئيس المجلس الشعبي الولائي.

 

المرسوم –Le Décret -

 

        من بين النصوص التنظيميّة:المرسوم.Le Décret  والمرسوم نوعان  احدهما يصدر عن رئيس الجمهورية ويعرف بالمرسوم الرئاسي ، والثاني يصدر عن رئيس الحكومة ، ويعرف بالمرسوم التنفيذي .والمرسوم قد يكون له مجال وطني وقد لا يكون ، ولا يُلغي إلا بنصٍ مثله ، وهذا ما يعرف بقاعدة توازي الأشكال التي أشرنا إليها سابقا.

 

القـرار – L’Arrêté

 

        هو نص تنظيمي يصدر عن السلطة المختصة ويمضى من طرفها يؤخذ لتنظيم مسألة ما أو توضيح كيفيّة تنفيذها، وقد يكون القرار فردي أي صادر عن جهة معيّنة أو من عدّة جهات فيسمى حينئذ بالقار المشترك.

 

المنشــور – La Circulaire  -

 

        المنشور وثيقة إدارية ذات طابع تنظيمي ، يأتي عادة لتفسير أو شرح أو تبسيط أو تذليل نص تنظيمي ، فقد يكون  فردي صادر عن جهة معيّنة ما أو عن جهات مختلفة تشترك فيه فيسمي هنا بالمنشور المشترك. ويأتي عادة من اجل التطبيق الموحد عبر إقليم الدولة للقانون.

 

التعليمة – La Note

 

        التعليمة هي امتداد للمنشور، لكنها تختلف عنه ببساطة صياغتها واختصار مضمونها، وقد تصدرها فضلا عن السلطات المشار إليها أعلاه جهات أخرى ، غايتها في ذلك التنظيم الداخلي لمصالحها المختلفة ، وقد تُبلغ أو تنشر أو تعلق. ومن البديهي أن نقول أن النصوص التشريعيّة والتنظيمية تنشر – حسب الحالة – إما في الجريدة الرسمي، أو مجموعة النصوص أو مجموعة العقود الإدارية التي تنشرها الوزارات أو الإدارات المختلفة.

                                                                        2