1-بطاقة الدرس

  • كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 
  • قسم العلوم الاقتصادية
  • الفئة المستهدفة : سنة ثالثة ليسانس علوم اقتصادية اقتصاد كمي
  • وحدة التعليم الأساسية
  • المادة : تقييم المشاريع
  • نوع الدرس : محاضرة 
  • الأرصدة : 05
  • المعامل : 02
  • التقييم : مستمر 
  • عنوان المحاضرة : التدفقات النقدية/تقييم المشاريع  في ظل حالة عدم التأكد
  • رقم المحاضرة : الأولى +الثانية 
  • المدة الزمنية : 3ساعات 
  • البريد الالكتروني : mohamedorabi061@gmail.com
  • اسم الأستاذ : رقاب طارق. عرابي محمد

- المضمون:

يهدف هذين الدرس إلى ما يلي:

-أن يتعرف الطالب على مفهوم التدفقات النقدية؛

- أن يتعرف الطالب على تقسيمات التدفقات النقدية ؛

- أن يتعرف الطالب على تقدير التدفقات النقدية ؛

- أن يتعرف الطالب على معايير تقييم المشاريع الاستثمارية في حالة التأكد.

 

- مقدمة:

أتطرق من خلالها إلى التعريف بالتدفقات النقدية وتقسيماتها وطرق تقديرها بالاضافة إلى ابراز طرق تقييم المشاريع الاستثمارية في ظروف التأكد.

1- مفهوم التدفقات النقدية؛

2- تقسيمات التدفقات النقدية؛

3- تقدير التدفقات النقدية ؛

4- معايير تقييم المشاريع الاستثمارية في ظروف التأكد في ظل عدم وجود عنصر الزمن ؛

5- معايير تقييم المشاريع الاستثمارية في ظروف التأكد في ظل وجود عنصر الزمن ؛

6- التطبيقات اللازمة في الموضوع.

المكتسبات السابقة:

وتتم من خلال مجموعة تمارين - من نوع اختيار من متعددة - يستهدفان مراجعة مفاهيم سابقة وربطها بالتعلم الجديد.

5- وضعية الدرسين في إطار المقرر:

السداسي الثاني/ وحدة التعليم أساسية / الوحدة الثالثة :

أهداف التعلم والتكوين:

المهارة التي تستهدفها هذا الدرس،"أن يكون الطالب قادرًا على التعرف بالتدفقات النقدية وتقسيماتها وطرق تقديرها، والتمييز بين معايير تقييم المشاريع الاستثمارية في ظروف التأكد في ظل عدم وجود عنصر الزمن و معايير تقييم المشاريع الاستثمارية في ظروف التأكد في ظل وجود عنصر الزمن.

من خلال بناء تدريجي للتعرف سيكون الطالب بعد دراسة هذا الموضوع قادرا على:

في إطار المعرفة الأساسية المحضة le savoir:

أن يعرف الطالب التدفقات النقدية وتقسيماتها وطرق تقديرها، ويميز بين معايير تقييم المشاريع الاستثمارية في ظروف التأكد في ظل عدم وجود عنصر الزمن و معايير تقييم المشاريع الاستثمارية في ظروف التأكد في ظل وجود عنصر الزمن في مجال التعلم.

في إطار المعرفة الفعلية الاجرائية le savoir faire:

- أن يكتشف تطبيقاتهما العملية أي كيف ينتقل من معرفة التدفقات النقدية وتقسيماتها وطرق تقديرها ومعايير تقييم المشاريع الاستثمارية في ظروف التأكد من صورتهما النظرية إلى تطبيقات عملية يمكن ملاحظتها أو الاستدلال عليها وتقويمها آنيا وبعديا.

-أن يلمس في عديد الوضعيات التعليمية وجود هذا التوازن في سيرورة المسعى التعليمي والبيداغوجي.

في إطار المعرفة السلوكية الموقفية le savoir être:

- أن يدرك بأن التوازنين كنظريتين يمكن ان يكونا نزوعا وميلا ورغبة وقيما يتمثلها المعلم والمتعلم على حد سواء في عديد المواقف والوضعيات التعليمية والتعلمية.

 طرق تقييم التعلم والتكوين:

يتم التقييم النهائي من خلال ما يلي:

1- امتحان كتابي نهائي .

أنشطة التعليم والتعلم والتكوين:

لاستيعاب موضوع درسي نموذج التدفقات النقدية/تقييم المشاريع  في ظل حالة عدم التأكد واستيعاب جميع مفاهيمهما ينبغي التخطيط لمسعى بيداغوجي  ينقسم إلى ثلاث محاور رئيسية تتخللها عديد الانشطة والتقويمات الآنية والبعدية وهي كالآتي:

مرحلة ألانطلاق: التقويم التشخيصي

- اختبار المكتسبات السابقة وجمع تصوراتهم حيال عديد المفاهيم ذات العلاقة بالمعرفة الجديدة وتتم عن طريق إشكاليات أو مجموعة تمارين كل ذلك من أجل تصحيح  تلك التصورات أو دعمها ومن ثم ربطها بمحتوى الدرس الجديد .

مرحلة بناء التعلمات: التقويم التكويني.

- وتتم هذه المرحلة عن طريق الوضعيات المشكلة أي استبعاد أسلوب التلقين وتمكين الطلبة من بناء المعرفة بأنفسهم كما تتاح لهم فرصا عديدة لأخذ الكلمة والمناقشة الحرة والانتقاد الموضوعي وذلك من خلال أنشطة متنوعة تستهدف باء معارف ومفاهيم جديدة تتخللها تقويمات أنية.

-مرحلة التوظيف والاستثمار:التقويم التحصيلي .

 وتتم من خلال مجموعة من الأسئلة تتعلق بتوظيف واستثمار وتثبيت المفاهيم  المرتبطة محتوى الدرسين الجديدين.

9- المقاربة البيداغوجية المعتمدة وطرق التدريس:

ترتكز المقاربة البيداغوجية المعتمدة في التدريس على عديد المبادئ والأسس وتتمثل في:

-         الطالب هو المحور الأساسي في عملية التعليم والتكوين.

-         الاستاذ عنصر أساسي ،يتمثل أساليب التوجيه وتنظيم المعارف وتقويمها ولا يمكن أن يكون ملقنا.

-         المحتوى المعرفي وسيلة للتعلم و للتكوين و لا يمكن اعتباره هدفا.

-         تعتمد المقاربة البيداغوجية المعتمدة أسلوب الوضعيات المشكلة و حل المشكلات ...

-         التقويم بأنواعه يجب أن يصاحب عملية التعلم و التكوين من بدايتها إلى نهايتها.

-         يمكن للأستاذ أن يستغل تكنولوجيا التعليم في إلقاء درسه أو دعمه .

المصادر والمراجع المساعدة:

1-امين السيد احمد لطفي، تقييم المشروعات الاستثمارية باستخدام مونتي  كارلو للمحاكاة ، دار الجامعية – الاسكندرية،  2006.

2- امين السيد احمد لطفي، دراسة جدوى المشروعات ، الدار الجامعية،  2005.

3- احمد فريد مصطفى، دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات الاستثمارية، مؤسسة شباب الجامعة، الاسكندرية، 2009.

4- احمد عبد السميع علام، دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية، وتقييم المشروعات، دار الوفاء لمطباعة والنشر، الاسكندرية، ط 1، 2007 – 2008 .

5- ثناء محمد طعيمة، نظم المعمومات المحاسبية في تقييم المشروعات الاستثمارية ، ايتراك لمنشر والتوزيع، مصر، ط1، 2002.

6- حامد العربي الحضري، تقييم الاستثمارات، دار الكتب العممية لمنشر والتوزيع، القاهرة، 2000.

7- حسين ابراهيم بموط، ادارة المشاريع ودراسة جدواها الاقتصادية ، دار النهضة العربية، بيروت – لبنان، ط1، 2002.