معلومات عامة :

كلية الحقوق والعلوم السياسية 

قسم الحقوق - القانون العام -

مادة : القانون الإداري المعمق (السداسي الثاني)

الفئة المستهدفة : سنة أولى ماستر دولة ومؤسسات 

توقيت المحاضرة : الاحد والاثنين الساعة 00;8-9:30 

المكان :مدرج  أ

أهداف الموضوع :

تعرف الطالب على أهم جزيئات المكونة للقانون الإداري سواء من حيثه النظام القانوني للقانون الإداري من أساسيات التعريف به المفتاحية وتميزه ، ثم ما استحدثه التشريع الأساسي في تعديله الأخير من أحكام القانون الإداري لننتقل لإشكالية تطبيق الرقابة الرئاسية في المركزية الإدارية لنصل لعصرنة المرفق العام وآليات الضبط الإداري.

المكتسبات القبلية :

أهم التفرقة بين القانون العام والقانون الخاص ، والتطور التاريخي للقانون الإداري .

 

تستهدف الإدارة العامة من نشاطاتها تحقيق مقتضايات المصلحة العامة ،و بالتالي استيفاء الوظائف المنوطة بالدولة، وذلك عن طريق مرافقها العامة. لأن الدولة عبارة عن جسم خلاياه المرافق العامة.  لكن من الممكن أن تحيد الإدارة عن المقتضيات المنوطة بها . لابد من وجود قيود تحد من مطلق حريتها ، وتجعلها تتحرك  فقط في دائرة المشروعية . ولا يتحقق ذلك إلا بوجود رقابة وأنجعها الرقابة القضائية ،عندما تحيد الإدارة عن مبادئ المشروعية، يأتي دور القاضي من خلال الدعوى القضائية اتي يرفعها المتطلمين ضد الإدارة  للمطالبة بحقوقهم .لا بد من استقلالية القضاء.

فدراس القانون الإداري المعمق يتطلب التطرق لمصادر القانون الإداري المعدلة ، التنطيم الإداري ومايثيره من إشكاليات ، إضافة لنشاط الإدارة من مرفق عام مستحدث المبادئ والضبط الإداري. إضافة لمنازعات القضاء الإداري. ولسائل القانون الإداري من قرارات وعقود وكذا وسائل القانون الإداري من مال عام وموطف عام..