بعدما يتكون لدى الطالب رصيد لابأس به عن حيثيات التطورات الفكرية والمنهاجية التي رافقت

تطور السياسة المقارنة  والتي تفغرضها الايديولوجيات الفكرية والعقائدية لدى مفكري كل مرة

ننتقل للتطورات أو لمراحل تطور السياسة المقارنة

بدءا بالمرحلة التقليدية أو الكلاسيكية والتي تكون عنوان لمحاضرتنا الثانية.

يجب أن يفهم الطالب في آخر المحاضرة  أن تقسيم مراحل تطور السياسة المقارنة إلى تقليدية وسلوكية وما بعد سلوكية

ليس تقسيما زمنيا ، بل هو تقسيم منهاجي ، لأن ظهور مرحلة في محل مرحلة أخرى وظهور نماذج معرفية بدل الموجودة

ليس نهاية مرحلة ، بل هو بداية لمحلة جديدة في العلم هي تتمة للمراحل سابقة في العلم.