Topic outline
- General
- الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية
هذه الفضاء مخصص لإلتقاء الطلبة من اجل التواصل و التحاور حول الدرسهذا الفضاء مخصص لانواع المحادثات بين الطلبة و بين الاستاذ و الطلبة لمختلف الاسئلة و الاستفسارات
- معلومات عن المقياس و الاتصال
معلومات عن المقياس و الاتصال
- قسم الحقوق
- الفئة المستهدفة: السنة ثانية حقوق.
- المقياس: آليات حماية حقوق الانسان.
- نوع الدرس: محاضرة /السداسي الثالث.
- المعامل : 06 الرصيد: 30
- المدة الزمنية: 3 ساعات في الأسبوع.
- القاعة: المدرج.
- التوقيت: حسب البرنامج (على دفعات لمدة ثلاث أسابيع).
الأستاذ :
المحاضر: د.بن غربي احمد .
للإتصال : بواسطة العنوان الالكتروني bengharbi20@gmail.com
الإستقبال في المكتب: يومي : الاثنين والخميس من الساعة 09 إلى غاية الساعة 11
- تقديم المقياس
تقديم المقياس
تدخل هاته المحاضرة في سياق مقياس حقوق الانسان حيث يتم التطرق الى مختلف الآليات القانونية والقضائية لحماية حقوق الانسان بشكل عام غير معمق كثيرا و التى من خلالها التعرف الى اهم تلك الوسائل المتاحة في مجال حقوق الانسان والتطرق اليها بشيئ من النقاش والتحليل واعمال اسقاطات على واقع تلك الآليات ، ذلك ان آليات حماية حقوق الانسان تعد من اهم مواضيع حقوق الانسان والحريات العامة فدراستها هي دعم وتعزيز لمفهوم حقوق الانسان الذي له ارتباط بكثير من المواضيع في ميدان القانون
- أهداف التعلم
أهداف التعلم
لكل عمل مستهدفات ولاشك ان للمحاضرة غاية يجب الوصول اليها حتى تحقق مقاصدها ومن بين المستهدفات الأساسية :
- اكتساب الطالب مهارات معرفية وعلمية في مجال حقوق الانسان
- تمكن الطالب من التمييز بين مختلف تلك الأليات وكيفية انشائها وعملها
- استخلاص القيود والتحديات التي تواجه مجال حقوق الانسان
- التعرف الى اهم تقسيمات الحقوق من حيث النوع ومن حيث الجسامة عند الانتهاكات من خلال النظر بالدراسة الى موضوع آليات الحماية
- استنتاج اهمية دراسة هذا المقياس في مجال الحقوق والحريات وحتى استقرار وامن الدول
- المقارنة بين مختلف الآليات الحمائية لحقوق الانسان واعمال اسقاطات على واقعها
- المكتسبات القبلية
المكتسبات القبلية
ونظرا لان العلم تراكمي وان المعارف الجديدة تؤسس على معارف قبلية فلابد على الطالب ان يكون ملم بمفاهيم ومعلومات عامة سابقة لهاته المحاضرة حتى يتمكن من استيعاب كل ما تضمنته المحاضرة والمتمثلة في اهمها :
- ماهية و مفهوم حقوق الانسان
- ماهي الميادين المشتركة وحقوق الانسان
- تقسيمات مجال الحقوق (قسم عام وخاص مثلا)
- القواعد العامة للقانون
- المحتوى
المحتوى
تتضمن المحاضرة على محورين اساسيين وكل محور يتضمن على فرعين رئيسيين مما يسمح هذا التقسيم باستيعاب سلسل وبسيط لمحتوى المحاضرة ومنه المقدرة على فهم كل ما تضمنته من معارف ومعلومات علمية في هذا المجال وقد قسمت الى :
مقدمة :
المحور الاول: الآليات الدولية والإقليمية لحماية حقوق الانسان
الفرع الاول: الأليات الدولية لحماية حقوق الانسان :
الأليات غير قضائية
الأليات القضائية
الفرع الثاني : الآليات الاقليمية لحماية حقوق الانسان
الأليات المؤسساتية
الأليات القضائية
المحور الثاني : الأليات الوطنية لحماية حقوق الانسان :
الفرع الأول: المحاكم الوطنية لحماية حقوق الانسان
الفرع الثاني: المؤسسات الوطنية لحماية حقوق الانسان
يعكس هذا المخطط مختلف فروع مقياس آليات حماية حقوق الانسان
- المحور الأول : الآليات الوطنية لحماية حقوق الانسان
المحور الأول : الآليات الوطنية لحماية حقوق الانسان
الآليات الدولية لحماية حقوق الانسان
المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان لم تترك تنفيذ احكامها للدول وحدها وانما نصت على إنشاء بعض الآليات بغرض "الإعمال" و"الإشراف"، وهو في العادة ما تقوم عليه لجنة مستقلة (في حالة المعاهدات الدولية) أو مفوضية سامية أو محكمة. ویلاحظ أن لكل معاهدة من المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان هيئة الإشراف الخاصة بها والمنبثقة عنها أو لجنتها المكلفة بالإشراف على تنفيذ الأحكام والقواعد الواردة فيها. وتأخذ آليات الإشراف على تنفيذ المعاهدات الدولية أحد آليتين؛ هما آلية فحص التقارير التي یجب على الدول الأطراف تقدیمها بمقتضى الاتفاقية ، اما بخصوص ببعض المعاهدات توجد بجانب آلية التدقيق وفحص التقارير آلية النظر في الشكاوى المقدمة من طرف الأفراد الخاضعين لولایة دولة طرف في المعاهدة (03)، كما ان مسالة حقوق الانسان والانتهاكات الجسيمة المحتملة الوقوع لها ارتباط وثيق بالسلم والأمن الدوليين مما يجعل من مهام مجلس الأمن الدولي بشكل اساسي ومختلف هيئات الامم المتحدة ان تقوم بدورها حتى تحقق مقاصدها في سياق حماية حقوق الإنسان ومكافحة الجرائم التي قد تتشكل من خلال ارتكاب انتهاكات جسيمة وخطيرة لحقوق الانسان ، كل ذلك بمجمله يشكل آليات دولية سواء منها مؤسساتية غير قضائية او قضائية تتمثل في المحاكم الدولية
- المحور الثاني : الآليات الوطنية لحماية حقوق الانسان
المحور الثاني : الآليات الوطنية لحماية حقوق الانسان
الآليات الوطنية لحماية حقوق الانسان
وهي المؤسسات والهيئات المنشأة لمراقبة تطبيق بنود واحكام الاتفاقيات الإقليمية لحقوق الإنسان المبرمة بين الدول التي ترتبط بروابط جغرافية أو ثقافية مشتركة
- كيفية تقويم التعلم
كيفية تقويم التعلم
التقييم يكون على عنصرين :
- الأول : هو عند كل نهاية سداسي يتم طرح مجموعة من الاسئلة على الطلبة بشكل كتا تحاول ان تستجمع الاغلب من العناصر التي تم التطرق اليها بالدراسة والتحليل والمناقشة اثناء المحاضرة حلال السداسي ويكون التقييم مبني على اللغة السلمية للطالب ،الافكار الواضحة ،المعلومات الحقيقة التي تنسجم والاجابة عن الاسئلة وايضا المنطق العلمي والتحليل الذي اراه احيانا يؤخذ عند التقييم في حال كان السؤال او الاسئلة تتطلب ذلك على ان يكون التقييم في ذلك بين 65بالمائة الى 70 بالمائة من التقييم الاجمالي.
ثانيا: الحضور والمناقشة وتنفيذ الطالب لبعض المهام العلمية الجزئية اذا ادرجت خلال المحاضرات وفي حال محاولة اعطاء للطالب فرصة البحث والاستكشاف في جزئيات من المحاضرة حتى تكسبه مهارة البحث العلمي، وان يكون التقييم في حدود 30 الى 25 بالمائة من التقييم العام للسداسي .
- المقاربة البيداغوجية
المقاربة البيداغوجية
والتي تعد الطريقة التي من خلالها تناول المحاضرة والتي ترتكز على ثلاث عناصر :
اولا/- المكتسبات المعرفية والعلمية القبلية : وهي المعلومات والمعارف السابقة التي تشكل حاضنة علمية لاستيعاب مختلف محاور وفروع المحاضرة
ثانيا /- المعلومة او المعرفة بموضوع المقياس: وهي كل المعلومات والمعارف التي تضمنتها المحاضرة ومختلف عناصرها ومحاورها .
ثالثا/- : توظيف المعارف والمعلومات التي اكتسبت من خلال المحاضرة : تطبيق تلك المعلومات والمعارف على ارض الواقع واعمال اسقاط عليها على النماذج الحية حتى يتسنى للطالب استخلاص التمييز بين النظري والعملية ومن ثمة تبرز لديه فكرة التحديات والعوائق والاستشكالات التي تظهر من خلال توظيف تلك المعارف
- سير العمل
سير العمل
مقياس آليات حماية حقوق الانسان يقسم الى محاور وفروع تعطى على شكل محاضرات مستمرة في السداسي
- التعلم والتعليم
التعلم والتعليم
الحضور المستمر للطالب والتركيز اثناء المحاضرة والتفاعل معها بالمناقشة وطرح الاسئلة يعد جانب اساسي من العملية التعليمية والتعلمية ، كما ان تسجيل المعلومات وتدوينها بشكل منهجي ومتسلسل ايضا يشكل عنصرا مها في متابعة عملية التعلم
بالإضافة الى ذلك فطرح الاسئلة يعد نهج لمتابعة توظيف الطالب للمعلومات وتحليلها في سياقها التي جاءت فيه ويمكن اجمال تلك النقاط في : .
- تدوين الحضور لتشجيع الطالب على ضرورة موالية المحاضرة.
- عرض المحاضرة بشكل عام قبل التفصيل في الحيثيات الموضوعية.
- مراقبة الطلب مدى تدوينه لكل المعلومات والعناصر التي عرضت اثناء المحاضرة
- فتح مجال المناقشة وطرح التساؤلات والاستفسارات .
- طرح أسئلة من طرف الأستاذ لتقييم مدى الاستيعاب.
- المصادر
المصادر
يساعد الطالب في الوصول الى المصادر والمراجع التي تشكل اساس علمي ومعرفي يمكن الرجوع اليها والتوسع في اكتساب معلومات اكثر شمولية واتساعا وذلك لضمان السيرورة الحسنة لاكتساب الكفاءات والمستهدف من المقياس و يمكن للطلب اللجوء للمراجع الأتية:
- عبد الكريم علوان الوسيط في القانون الدولي العام ، مجلد3،مكتبة الثقافة للنشر والتوزيع، لبنان
- عمر سعد الله، مدخل في القانون الدولي لحقوق الانسان، ديوان المطبوعات الجامعية
-محمود سعيد مجذوب ، النظريى العامة بحقوق الانسان، المؤسسة الحديثة للكتاب. لبنان
- خضرخضر، مدحل للحريات العامة وحقوق الانسان،، المؤسسة الحديثة للكتاب. لبنان
- يحياوي نورة ، حماية حقوق الانسان في القانون الدولي والقانون الداخلي، دار هومة ،الجزائر
-بن عامر التونسي ، قانون المجتمع الدولي المعاصر، ديوان المطبوعات الجامعية.