• عام

    • المحور الثاني : مبادئ ومشتملات تكنلوجيا الاعلام والإتصال الحديثة

      التكنولوجيا  لا تعتبر جديدة في حد ذاتها ، وذلك لأن معظمها كان موجودا منذ السنوات العشر الماضية أو أكثر، وما يمكن اعتباره حديثا هو توسع استخداماتها في مجال إدارة المؤسسات واعتمادها بدرجة كبيرة على العمل الشبكي. إذ تتضمن هذه التكنولوجيات جميع الاستعمالات من حواسيب، شبكات اتصال وأجهزة تداول المعلومات سلكية ولاسلكية، حيث تتمثل عادة في أجهزة الاتصال من هاتف، فاكس، وانترنت، وهي تستخدم بغرض أداء مختلف المهام الرامية إلى تحقيق أهداف المؤسسة.

      اولا/-المفهوم الحديث لتكنلوجيا الاعلام والاتصال :

      1/- تعريف تكنولوجيا الاعلام  الاتصال الحديثة :

       التطور  الحاصل في تكنولوجيا الاتصال  والمعلوماتية  سمح ببروز وسائل اتصال واعلام  جديدة  اصطلح على تسميتها ب : التكنولوجيا الجديدة للإعلام والاتصال   NTIC  حيث بات مفهوم تكنولوجيا الاتصال والاعلام  يشتمل على فكرة استخدام التكنلوجيا الحديثة  في انتاج وتخزين و نقل وتداول المعلومات  والبيانات ومعالجتها واسترجاعها بالطرق الآلية وباستعمال وسائط اتصال متطورة

      و قد عرفت بأنها :"جميع أنواع التكنولوجيا المستخدمة في تشغيل ونقل وتخزين المعلومات في شكل إلكتروني، وتشمل تكنولوجيا الحاسبات الآلية ووسائل الاتصال وشبكات الربط وأجهزة الفاكس وغيرها من المعدات التي تستخدم بشدة في الاتصالات."

       كما عرفت بأنها " التجهیزات والوسائل التي اكتشفتها أو اخترعتها البشریة لجمع ، إنتاج، نقل، بث، استقبال وعرض المعلومات الاتصالية بین المجتمعات والأفراد " .

        وايضا عرفت بأنها :"مجمل المعارف والخبرات المتراكمة والمتاحة، والأدوات والوسائل المادیة  و التنظیمیة والإدارة المستخدمة في جمع المعلومات ومعالجتها وإ نتاجها و تخزینها واستر جاعها ونشرها وتبادلها أي توصیلها إلى الأفراد والمجتمعات ".

      هاته التعريفات  تشير  في مجملها الى الأدوات التي تستخدم التكنلوجيا الاعلام والاتصال الحديثة  لبناء نظم المعلومات والتي تساعد على استخدامها ، وذلك عن طريق تحويل، تخزين ومعالجة كل أنواع المعلومات (نصوص، صور، صوت،...) في شكل معطيات رقمية موحدة، وبثها بسرعة الضوء في كل أنحاء العالم باستخدام الشبكة العالمية إنترنت، كما يمكنها ترجمة المعلومات المستقبلية، وتحويلها إلى الشكل المرغوب فيه (نصوص، صور، صوت، ...)، فضلا عن تغيير طرق الاتصال داخل الإدارات.

      من خلال كل هذه التعاريف يمكننا القول بأن الخاصية الأساسية في التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال هو ارتباط تكنولوجيات الإعلام الآلي مع تكنولوجيات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وكذا السمعي البصري، بمعنى أخر هو الجمع بين النص والصوت والصورة.

      2/- خصائص تكنولوجیا الإعلام والاتصال :

      أ- التفاعلیة :

        وتعني  العلاقة  المتفاعلة بين طرفي الارسال من خلال  القدرة على تبادل الأدوار بینهما او بين مجموعة الاتصال  إذ یتحول كل منهما من مستقبل الى مرسل المعلومات في الوقت ذاته  ولا ينحصر دور المرسل او المستقبل عند حدود الارسال او  التلقي  بل يتعداه الى  القیام بالعملیات المعرفیة في إطارالاتصال .

      ب  الشمولية و الانتشار :

       ميزة انخفاض التكلفة لوسائل التكنلوجيا الحديثة   ساهمت من عملية  الانتشار وتوسع  نطاق الاستخدام سواء بين الافراد او حتى المجتمعات  الى ان وصلت الى العالمية   دون الاعتبار الى تفاوت المستو ى  الاقتصادي والاجتماعي  إذ أصبح في الإمكان الاتصال بأي شخص او مؤسسة متواجد في أي   مكان في العالم من الهاتف المحمول، او عبر وسائل الاتصال الاخرى بالاضافة  ان تعددت قنوات البث التلفزیوني الفضائي اتاح  وصول  ومشاركة المعلومة بين شعوب العالم  في وقت قصير جدا   ولذلك  فإن الربط بین وسائل الاتصال الحدیثة قد بات عالمیا أو كونیا.

       كما ان وجودها بشكل ضروري في حياة الافراد والمؤسسات  وحتى الحكومات و لا یمكن الاستغناء عنها في وقتنا الراهن  كان عاملا شديد الاهمية في انتشارها  .

      ج- مرونة الاستعمال: من خصوصية وسائل التكنلوجيا الاعلام والاتصال انها تتسم بالمرونة في النقل والاستعمال ويمكن الاستفادة منها في الاتصال من أي مكان، فهي سهلة النقل ويسيرة الاستعمال مما يجعلها  قادرة  على نقل المعلومات وتداولها من شخص الى حتى في ذات اللحظة التي يتم فيها انتاج المعلومة بكل انماطها

      د- تعدد الاستخدام الزمني : وهنا يقصد بها متعدد الخاصيات المتعلقة بزمن استعمال وسائل التكنلوجيا الحديثة فهي  متزامنة وفورية  بإلغائها كل الحواجز الزمنية والمكانية  كما انها غير متزامنة وتعني إمكانیة إرسال الرسائل واستلامها في وقت مناسب للفرد المستخدم،

      ه-الفردية واللاجماهيرية :  حيث تختلف عن الوسائل التقليدية التي كانت تخاطب الجماهير فالتكنلوجيا الاعلام والاتصال الى جاتب المحتفظة على تلك الخاصية الا انها ايضا في ذات الوقت تعتمد على إمكانیاتها توجیه رسائلها ومضامینها إلى فرد بعینه تستهدفه برسائلها أو إلى جماعة أو فئة معینة تبعا لاهتماماتها وحاجاتها الخاصة، فخرجت بذلك من نطاق العمومیة إلى خصوصیة الرسالة تبعا لحاجة مستقبلها.

      3/-  اقسام  التكنولوجيا الجديدة للإعلام والاتصال:

       وتشمل التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال فرعين أساسين:

      3-1/تشغيل  المعلومات والبيانات : ويعني بالتشغيل كل العمليات المتعلقة بالتشغيل من تخزين واسترجاع ومعالجة للبيانات والمعلومات  كما يشمل هذا الفرع الوظائف التي تتناول المعالجة والتوزيع الآلي للمعلومات، والتي تعتبر الأساس في انجاز  وظائف التكنلوجيا الحديثة ، ويتمثل المحور المركزي لهذا الفرع في تطبيقات الإعلام الآلي بأشكاله المختلفة.

      3-2/-  نقل وتداول المعلومات والبيانات : يمثل هذا الفرع عملية نقل وإيصال المعلومات والبيانات المختلفة  التي تم الاشتغال عليها  بين المواقع المتباعدة للحواسيب أو بين الحواسيب و الهوتف او بين الهواتف والهواتف وذلك باستخدام تسهيلات الاتصالات عن بعد عبر مختلف الوسائل التكنلوجية الحديثة.  

        ثانيا /  المبادئ والدعائم التقنية التي تقوم عليها تكنلوجيا الاعلام والاتصال :

      1/- الترميز:

      1-1/التعريف :

      الترميز هو عملية تحويل المعلومات إلى بيانات تتشكل من مجموعة  الرموز بحيث تصبح محمية من عمليات الوصول. غير المرخص بها ويتيح الاتصال بأمان، ولتشفير رسالة ما يتم تحويلها إلى رموز سرية بواسطة مفتاح (رقم خاص يكون طوله عادة 64 أو 80 أو 128 باتا Bits) علما أن المفتاح، الأطول يعطي أمانا أكبر.

      فأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية  عموما تحتاج إلى خوارزمية منهجية ودقيقة لقراءة المعلومات. يتطلب هذا النظام أن يكون كل حرف أو حرف أو رمز فريدًا ويمكن تمييزه بسهولة عن الأحرف الأخرى. للقيام بذلك ، لذلك حتى تتم العملية بكفاءة يتطلب   ترميز البيانات والمعلومات. ومثال على ذلك  الترميز الرقمي ،  حيث يتم تمثيل الأحرف أو الرموز بمجموعات محددة من الأرقام أو الأحرف الثنائية. على سبيل المثال ، تمثل الأرقام 01000001 الحرف "A" في رمز ثنائي. يقدم الكود الثنائي ، على الرغم من أنه ليس تقنية تشفير رقمية محددة ، أبسط تفسير لفهم الترميز الرقمي.

      2-/-انواع الترميز :

      2-1/الترميز التماثلي:

      هو نظام معروف في عالم الالكترونيات وهو يعتمد على الإشارة الكهرومغناطيسية في كل الأوامر والمعلومات، أما في تكنولوجيا الصوت فهو في معدات الصوت التسجيلية يحول الموجة الصوتية إلى إشارة كهرومغناطيسية.

      في هذه الطريقة يتم تحويل المعلومة إلى إشارة كهربائية على شكل جهد أو تيار كهربائي يتغير تدريجيا وباستمرار على مدى معين ويمثل شكل الإشارة في هذه الحالة المعلومة الأصلية ويتماثل معها لذلك تسمى الإشارة التماثلية.

      ويسمح أن تكون الإشارة كاملة القيمة أو تساوي صفر أو أية قيمة بين هذه وتلك.

      ولابد من أن تستعمل إحدى الطريقتين إذا ما أردنا نقل أية بيانات من مكان إلى آخر، وينطبق هذا الكلام على عمليات نقل البيانات مهما كان هدفها أو المسافة بين الطرفين المتراسلين، وهذه بعض الأمثلة: نقل البيانات من التلفاز إلى الفيديو وهذا النقل هو من النوع التماثلي، نقل البيانات بين جهازي مودم، وهذا النوع هو تماثلي أيضا، نقل البيانات من وحدة المعالجة المركزية إلى الذاكرة العشوائية وهذا النوع رقمي.

      2-2/- الترميز الرقمي:

       التطور  في وسائل التكنلوجيا الحديثة وتنامي في استخدامها الواسع  دعى ذلك الى تطورت التكنولوجيا الرقمية لتستفيد من مزايا الإشارات الرقمية في مختلف أنواع الاتصالات،

       و كلمة رقمي تعبر عن  حالة  التشغيل والإيقاف on -of، ويترجم المعلومات في شكل سلسلة من إشارات التشغيل والإيقاف، وتتخذ كل البيانات  والمعلومات سواء كانت حروفا وأرقاما اوصورا او غير ذلك  شكل رقم الواحد(1) والصفر(0) ويطلق على كل زوج من الأرقام إسم BIT بمعنى حرف أو رمز كودي، وتسمى   كل مجموعة من الرموز BITS إسم byte وعادة ما بتشكل كل بايت  من (8) ثمانية رموز.

      وتوضع المعلومات المرغوب في تمثيلها رقميا في شكل كود ويشير الكود إلى إستخدام قائمة من الحروف والرموز والأرقام. كذلك يمك تمثيل الأرقام والرموز بقائمة تعتمد على رقمي الواحد والصفر، ويتوقف عدد الأرقام في نظام الكود على عد الحروف والأرقام أو الرموز التي نرغب في تحويلها إلى أرقام كودية.

      ويعتمد النظام  الكودي على استخدام رقمين فقط هما الواحد والصفر ويتم إستخدام هذين الرقمين لترميز قائمة كاملة من الحروف والأرقام والرموز.

      ولعل أكثر نظم الكود الرقمي شيوعا النظام الأمريكي المعياري لتمثيل البيانات في شكل أرقام.ويجمع الكود الأمريكي المعياري بين تمثيل الحروف والأرقام والرموز في شكل أرقام تعتمد على الواحد والصفر، ويتم تمثيل كل حرف أو رقم أو رمز في شكل رمز من سبعة أو ثمانية أرقام كودية.

      2-3/-الاختلاف بين النظام الرقمي والنظام التماثلي:

      الاتصالات التماثلية والرقمية هما نوعان من أنظمة نقل البيانات، ولكن هناك عدة عوامل تحدد الاختلاف بين الاثنين، حيث يكمن الاختلاف الرئيسي بين الاتصال التماثلي والرقمي في الإشارة المرسلة، حيث في الاتصال التماثلي، تكون إشارة الرسالة في شكل تماثلي، أي إشارة زمنية مستمرة، وفي مقابل تكون الاتصالات الرقمية عادةً ما يتم إرسال البيانات الرقمية، أي إشارات الوقت المنفصلة التي تحتوي على معلومات.

       كما انه هناك اختلاف بين  النظامين يكمن  في  نوعية وهيئة الإشارة  و من حيث سعتها وقيمتها وكذلك من حيث الزمن الذي تشغله، فالإشارة التماثلية يمكن أن تأخذ أي قيمة في زمن مستمر وغير متقطع، بينما الرقمية لا تأخذ إلا إحدى القيم المتعارف عليها في نظام الأزمنة المستمرة أو المتقطعة.

       بالاضافة الى ذلك  فالاختلاف ايضا يكمن في  الإشارة المرسلة فالنزام التماثلي تكون الاشارة  أقل مناعة ضد الضوضاء الخارجي اذ يعمل الإرسال بشكل مستقل عن نظام الاستقبال ويؤدي ذلك إلى وجود قدر عالي من التشويش Noise  حيث تؤثر البيئة على الإشارة التماثلية أثناء إرسالها، أمّا الاتصال الرقمي تتكون  الإشارة المرسلة أكثر مناعة نسبياً ضد الضوضاء الناتجة عن القناة. حيث  يتّخذ شكل الشبكة الرقمية Digital Network  من بداية الإرسال إلى منفذ الاستقبال فلا يسمح بأي قدر من التشويش أو التداخل.

       ويتفوق الاتصال الرقمي في نقل المعلومات إلى مسافات بعيدة من خلال استخدام وصلات الألياف الضوئية، التي تحافظ على قوة الاتصال من البداية إلى النهاية وذلك على عكس الاتصال التماثلي الذي يضعف كلّما طالت المسافة التي يقطعها.

      ويتم نقل المعلومات في النظام الرقمي على شكل أرقام منفصلة (0، 1) وعند وصول المعلومة إلى المستقبل يقوم بدوره بترجمتها إلى صوت، أمّا النظام القياسي فيقوم بنقل المعلومة على شكل موجة متسلسلة.

      والنظام الرقمي يتميز بإمكانية تطابقه وإمكانية دمجه مع أنواع أخرى من التكنولوجيا مثل:الكمبيوتر وهو ما يصعب القيام به بالنسبة للنظام القياسي، وتكمن أهمية ذلك في أنّ معظم وسائل الإعلام تعتمد بشكل متزايد على الكمبيوتر.

      تحويل البيانات التماثلية إلى رقمية والعكس:

      يمكن إستخدام الكود الرقمي لتمثيل الإشارات التماثلية الكهربائية في شكل اتصالات الصوت والصورة بالإضافة إلى تحويل الحروف والأرقام والرموز إلى إشارات رقمية كما هو الحال في إتصال البيانات عن طريق الحاسبات الإلكترونية فلاتصالات الرقمية يمكن التعبير عنها في شكل رموز رقمية وإرسالها عبر مسافات بعيدة وميزة الاتصال الرقمي أنه لا يؤدي إلى أي تشويش أو أية أخطاء محتملة والتشويش الوحيد الذي يمكن أن يحدث في حالة الاتصالات الرقمية قد يقع في لحظة تغيير الإشارة التماثلية إلى إشارة رقمية عند بداية الإرسال، ومن الإشارة رقمية إلى إشارة تماثلية عند منفذ الإستقبال.

      ويتم استخدام هذا النوع من التحويل في الهاتف حيث يتم تحويل أشارة الصوت إلى كود رقمي عند الإرسال ثم تحويل هذا الكود الرقمي إلى إشارة تماثلية عند الاستقبال، ويطلق على هذه الأداة في نظم الهاتف codec.[10]

      2/-  دعائم التخزين:

      2-1/ تعريف تخزين المعلومات:

      يعني إدارة عمليات التخزين من اجل التحديث والاستدعاء فنظرا لتطور المعلومات وتأثير الزمن عليها فهناك ضرورة متابعة المخزن منها وإجراء العمليات إلى يفرضها التغير سواء بتحديثها أو إضافة التغيرات، أو التخلي عن الذي يموت منها في الوقت المناسب حتى لا تستعمل إلا المعلومات المناسبة.

      2-2/انواع دعائم التخزين: وتنقسم الى اقسام :

       2-2-1/  دعائم التخزين التقليدية:المصغرات الفيلمية (microformes )

      و تستند  المصغرات الفيلمية على إمكانية تصوير النسخ الأصلية من الوثائق على أفلام مصغرة وإرجاعها إلى حجمها الطبيعي أو تصغيرها أو تكبيرها وفقاً لطبيعة الحاجة.فهي عبارة عن أسلوب تقنى حديث  يتعامل مع مصادر المعلومات، يعتمد على اختزال الزمان والمكان، حيث بالإمكان تسجيل العديد من مصادر المعلومات على أفلام خاصة بمساحات صغيرة جداً وحفظها في أماكن صغيرة واسترجاعها بسرعة عند الضرورة، ويمكن خزنها من خلال هذه المصغرات لزمن قد يصل إلى 555 سنة.

      2-2-2/الدعائم التخزين البصرية:

      ا/المصادر المرئية:

      -       الرسوم والصور: وهي عبارة عن صور فوتوغرافية علمية لموقع جغرافي وتاريخي أو صور الأشخاص أو مناسبات كما يمكن أن تكون صور بيانية كالجداول الإحصائية والبيانات التي توضح التطورات ونحدد أنواعها في شكل: صور فوتوغرافية – الصور المرسومة – الصور الإلكترونية (2D – 3D)

      -       الشرائح (السلايدات): وهي عبارة عن لقطات فلميه شفافة، ثابتة، أو ملونة، تمثل عادة صورا فوتوغرافية، محفوضة داخل إطار كارتوني او بلاستيكي وهي بأحجام مختلفة أهمها إستعمالا (2*2) بوصة والمستلة عن فلم فوتوغرافي (35) مليمتر

      -       الخرائط: وتعرف بأنها صورة رمزية لجزء من سطح الأرض أو كله مع توضيح السلم النسبي والموقع لذلك الجزء وقد تنوعت موضوعاتها حسب نوع الاستخدام

      -       الكرات الأرضية: وهي النموذج الوحيد الذي يصور الأرض بدون تشويه سطحها.

      ب/- المصادر السمعية المرئية:

      وتتمثل في السينما والتلفزيون وهي الوسائل الأكثر استخداما من طرف الأفراد والمؤسسات؛  ولها الاثر البالغ في الحياة اذ توفر المعلومات والمعطيات كما تساهم في عملية التعليم والترفيه والتسلية الى جانب  نقل الحقائق وكشفها   وبذلك هي ترتبط  بكل ما يدور في المجتمع والعالم ،و تساهم في صناعة الوعي العام والخاص  ولأهميتها تقبل المكتبات ومراكز المعلومات لاقتناء الأشرطة والأفلام التي تهدف إلى التعليم والتكوين والتدريب من خلال ما تبثه من معلومات.

      2-2-3/المصادر الالكترونية:

      هي مصادر المعلومات المخزنة إلكترونياً أو في شكل رقمي على وسائط ممغنطة ، أو متاحة في ملفات قواعد معلومات على الخط المباشر، سواء المنتجة أصلا في شكل رقمي أو التي تم تحويلها إلى الشكل الرقمي ومن فئاتها :

      ا/-ملفات البيانات الآلية:

      وهي عبارة عن الأقراص الممغنطة والأشرطة الممغنطة وغيرها من الوسائط التي تسجل عليها البيانات بشفرة معينة عن طريق الحاسب الآلي ومن ثم لا يمكن استرجاع تلك البيانات المكودة إلا عن طريق الحاسب الآلي أيضا إذ أنه مع دخول الحاسب الآلي إلى الخدمة في نهاية الحرب العالمية الثانية ظهرت تلك الوسائط الجديدة وتطورت مع تطوره.

      ب/-الأقراص البصرية: وهذه الأقراص عبارة عن اسطوانات تصنع أساسا من الزجاج النقي وتغطي بطبقة من معدن التليريوم الفضي ، وتسجل عليها المعلومات عن طريق المسح بواسطة أشعة الليزر وتسترجع أيضا عن طريق نفس الأشعة ، أو الحاسب الآلي.

      3/- دعائم الإرسال:

      3-1/ الموجات الكهرومغناطيسية الهرتزية:

      الأشعة الكهرومغناطيسية أو الطيف الكهرومغناطيسي أو الأمواج الكهرومغناطيسية كلها مسميات تحمل نفس المعنى وحين التحدث عن جزء خاص من هذه الأشعة الكهرومغناطيسية ونعطيها اسم مميز مثل الضوء المرئي والمايكروويف وأشعة اكس وأشعة جاما وموجات التلفزيون والراديو فإن هذه التسمية الخاصة وضعت لتميز منطقة محددة من الطيف الكهرومغناطيسي فمثلا يطلق اسم أشعة اكس على الأشعة التي لها طول موجي في حدود 1-10 انجستروم ( وحدة قياس الطول في الأبعاد المنتهية في الصغر والانجستروم يساوي 10-10 متر) وكذلك الحال في أشعة الراديو فهي كلها عبارة أشعة الكهرومغناطيسية وكلها لها نفس الخصائص ولكنها تختلف في الطول الموجي أو التردد.

      3-2/ الشبكات الكابلية والاتصال السلكي:

      الاتصال السلكي هو الاتصال الذي يتم بوسائل الكترونية مستخدما الكابلات كوسط نقل و التي قد تكون شبكة الهاتف أو شبكة الانترنت أو كابلات الألياف الضوئية أو التلفزيون الكابلي أو العديد من الوسائل الأخرى

      تشمل البيانات الأساسية الطبيعية للاتصالات على نوعيات عديدة من الكابلات والأطراف أو الأجزاء الخارجية المتصلة بها وتعتبر الكابلات وسيلة لنقل كميات ضخمة من البيانات المقرؤة آلي التي تتداول بواسطة أجهزة الحاسبات الآلية ، والكابل هو مجموعة من الأسلاك لمعزولة بصورة متوازية توضع ما في غلاف واحد.

      3-2-1/-الكابلات المعدنية :

      تنتقل المعلومات عبر الأسلاك المعدنية باستخدام التيار الكهربائي . مرور أي تيار كهربائي في موصل أو سلك يتسبب في مجال كهرومغناطيسي حول السلك. و بالمقابل إي موصل أو سلك سيتأثر سلبا بأي مجال كهرومغناطيسي مجاور.

      ا/-  الكابلات المزدوجة المجدولة:

      ويشمل هذا النوع من الكابلات الأكثر استخداما في وصل أجهزة المشتركين مع شبكة التليفونات علي سلكين معزولين ومجدولين معا وتصل سرعة نقل البيانات عبرها من 300 بت إلى 10 ملاين ميجا بت في الثانية الواحدة. ب/-الكابلات المحورية:

       تستخدم هذه الكابلات لكل من شبكة التلفونات والاتصالات ذات السعة نطاق التردد العالي لمواقع المشتركين كما في تطبيقات الكابل التلفوني وتصل سرعة نقل البيانات خلال الكابلات المحورية من 65 ألف الى 300 ملين ميجا بت في الثانية الواحدة وقد حل محل هذه الكابلات كابلات الالياف الضوئية التي طبقة بفعالية وكفاءة عالية.

      3-2-2/تكنولوجيا الألياف الضوئية:

      "الألياف الضوئية  Fiber Optics إحدى الوسائط الحديثة التي تساعد على تقديم مجال من الاتصالات، وهي عبارة عن قوائم زجاجية رقيقة للغاية تشبه خيوط العنكبوت، وتسمح بمرور أشعة الليزر خلالها، ويمكن أن يحل هذا الضوء محل الإشارات الإلكترونية التقليدية المستخدمة في خطوط الهاتف، والراديو، والتلفزيون ، ونقل بيانات الحاسب الإلكتروني.

       وتتمتع هذه الشعيرات الزجاجية Glass Filaments بكفاءة عالية في عملية  الاتصال، حيث يحمل كل زوج من هذه الشعيرات حوالي ألف محادثة تلفونية، كما أنها سهلة الاستخدام أو التهيئة ، وأكثر مرونة من وسائط الاتصال الأخرى، وتوفر حماية أكبر عند التشغيل، وتعمل الألياف الضوئية على ترددات عالية للغاية بدرجة أكبر من ترددات الميكروويف، وبسبب هذه الترددات العالية جدًا تستطيع الألياف الضوئية أن تحمل كميات ضخمة جدًا من المعلومات، غير أن كلفة استخدامها ما زالت أعلى كثيرًا من كلفة استخدام الميكروويف. تستخدم الألياف الضوئية في الاتصالات الهاتفية من خلال مد كابلات هذه الألياف في خطوط تحت الأرض، كما تستخدم في الاتصال بين نقطتين بحيث تنقل كميات ضخمة جدًا من المحادثات الهاتفية، أو تسمح بمرور البيانات بين نقطتين، وإذا كانت المسافة بعيدة جدًا فإن كمية الضوء تتناقص، وبالتالي تحتاج إلى مقوي للإشارة أو مكرر Repeater، وتكون وظيفة أجهزة التقوية التأكد من أن كمية الضوء تصل بشدتها نفسها إلى نهاية الاستقبال لتوفير اتصال عالي الجودة، ، ويتم اتصال البيانات من خلال الحاسبات الإلكترونية بالأسلوب نفسه.

      4/-  دعائم الاستقبال:

      4-1/الهاتف:

       حافظ الهاتف على اهميته على رغم مرور قرن ونصف على اختراعه اذ لا زال وسيلة مهمة في نقل المعلومات عبر المسافات القريبة منها والبعيدة. ولقد حدثت تطورات كثيرة  وشهد عدة تعديلات وتميز بمجموعة من الخصائص التي أدخلت عليه لتسهيل عملية نقل المعلومات.

       حيث تم اختراعه  من طرف  أنطونيو ميوتشي في عام 1854م، ولكن ألكساندر جراهام بيل هو أول من حاز على براءة اختراع لتصميم الهاتف وذلك عندما أصبح بيل أستاذاً في جامعة بوسطن و بدأ  بإعداد بحوث في مجال نقل الصوت، وقد تطورت هذه البحوث شيئاً فشيئاً إلى أن قام بتصنيع أول هاتف في العام 1876م.

       

       

      ومن الابتكارات المهمة في الاتصالات الهاتفية الهاتف الصوري Photophon أو الهاتف الفيديو Video – Phone الذي يستطيع نقل الصورة مثلما ينقل الصوت والجهاز مزود بذاكرة تؤهله لتخزين  المعلومات والمستندات و يمكن استرجاعها عند الحاجة ومشاهدتها على الشاشة. أو تطبع على الورق  والهواتف الذكية تيح للمُستخدِم القيام ببعض الأمور عدا عن تلك الأساسية التي تتضمن الاتصال الهاتفي، و الهواتف الذكية   التي تعمل بشاشات باللمس، كما يوجد الكثير من التطبيقات ذات الاختصاصات المتعددة  والألعاب التي يُمكن تشغيلها على هذا النوع من الهواتف، وقد تم إطلاق أول هاتف ذكي في الأسواق في العام 1994م من قِبل شركة IBM وقد كان يحتوي على تطبيقات الآلة الحاسبة والتقويم ودفتر العناوين والعديد من التطبيقات الأخرى  المهمة عند استخدامها  كالتعليم عن بعد ونقل الاخبار وتحويل الاموال والحجز والاطلاع على معلومات والاتصال المرئي الى غير ذلك.

      وهناك طريقتان لاستخدام الهاتف وسيلة لنقل المعلومات هما :

      ا/- الطريقة المباشرة :  وهو توقير  امكانية الاتصال بين طرفي الاتصال بشكل مباشر  وتكون بين المؤسسة والمستفيد.

      ب/- الطريقة غير المباشرة : وذلك عن طريق ربط الخط الهاتفي بتقنية اتصال أخرى إلكترونية أو غير إلكترونية مثل الفاكسميل أو للحاسب الآلي  أو الفيديوتكس Videotex أو التيليتكس Teletext وغيرها من التقنيات الحديثة في الاتصال.

      4-2الأقمـار الصنـاعيـة (Satellite):

      4-2-1/التعريف بالأقمار الصناعية :

      تعد الأقمار الصناعية أحد الاختراعات الحديثة التى اخترعها الإنسان والتي جعلت الكون مثل القرية الصغيرة،  حيث يعرف بأنه:" الجهاز الذي  يقوم الإنسان بصنعه وإطلاقها في الفضاء بحيث يدور حول الأرض ويقوم بالتقاط  الصور لكوكب الأرض والكواكب الأخرى مما يساعد العلماء على معرفة ما يحدث في الفضاء الخارجي وتقوم بمهام أخرى في مجالات متعددة مثل الاتصال والطقس والأمن والدفاع"

      و للأقمار الصناعية اختصاصات متعددة  اذ يعتمد عليها الخبراء في مجال الطقس لمعرفة الحالة الجوية والتنبؤ بوجود أعاصير ورياح من عدمها وكذلك خبراء الجيولوجيا وعلوم الفضاء حيث تقوم هذه الأقمار بالتقاط صور لكوكب الأرض وكافة الكواكب الأخرى لمعرفة مدى التغيرات التي تحدث بها، وتقوم بنقل كل ما يحدث في العالم وبثها على شاشات التلفاز.

      وفي هذا الاطارا شكلت الاقمار الصناعية بما يسمى  عصر الفضاء التي فتحت مجالات واسعة في ميادين مختلفة  وحملت  رؤيا مختلفة اكثر تطورا في  نقل المعلومات  والبيانات والمستندات الرقمية  بين  اطراف وجهات متعددة. فسمحت باستقبال وارسال  اعداد ضخمة من  المستندات المخزنة آليًا في نظام آلي مبني على الحواسيب مجهزة بنظام إرسال خاص إلى محطات استقبال أخرى.

       

      4-2-2/ الاهداف :

      تعتبر الأقمار الاصطناعية من ابرز مظاهر  الثورة التكنولوجية الهامة في العالم حيث تم إطلاق ما يفوق من 6500 قمر صناعي في الفضاء ما جعلها تؤثر في حياة الإنسان بشكل كبير وتعنى بمجالات متعددة من اهم تلك الغيات التي  يرجى من الاقمار الصناعية تحقيقها :

      -         الأقمار الصناعية  تشكل منصة استقبال وارسال سواء من خلال  إجراء المكالمات الهاتفية من أي مكان في العالم إلى أي مكان آخر بسهولة. او تسهل عملية التواصل بكل أشكالها سواء بالتليفون أو الفيديو أو مشاهدة التلفاز عبر القنوات الفضائية.

      -         تساهم في البحث العلمي  وتزود العلماء  والخبراء والباحثين بالمعلومات الخاصة بالأرض والكواكب والفضاء الخارجي.

      -         تشكل وسيلة مراقبة والتنبؤ اذ تعمل على مراقبة الحرائق  وثوران ، البراكين، الزلازل وغيرها من التغيرات البيئية والجيولوجية  كما تساعد في التنبؤ بالطقس والمناخ الجوي من خلال معرفة الغيوب ومدى قرب الشمس من الأرض وغير ذلك من الأمور التي تؤثر في الغلاف الجوي.

      -         الأقمار الصناعية لها فوائد خاصة في الملاحة وتحديد اتجاها GPS التي تسير عليها السيارات في الطرق يقوم ايضا  بنقل الرؤية بدقة من أعلى سطح الأرض فيقدم صورة واضحة لمساحات الأرض.

       

       

      المحور الاول مدخل إلى تكنولوجيا الإعلام والاتصال:المحور الثالث ظاهرة انفجار المعلومات والثورة المعلوماتية