المحور الرابع
يعد المزيج التسويقي من أهم العناصر في العملية التسويقية التي تعمل على إرضاء الزبون ، و المحافظة عليه و خلق وصل بينه و بين المؤسسة أو المنتج. كما يعتبر عاملا أساسيا في تحقيق مردود مادي للمؤسسات و الحصول على ميزة تنافسية تمكنها من كسب رضا و ولاء الزبون .
يعتبر المزيج التسويقي أحد المفاهيم الرئيسية في التسويق الحديث. و هو تحديد و استعمال مبادئ ال 4P’s لتطبيقها على الموقع الاستراتيجي للمنتج في السوق . وضع المبدأ الأساسي للمزيج التسويقي في عام 1948 من قبل جيمس كوليتون الذي اقترح أن يتم تحديد القرارات في التسويق بناءا على وصفة. و في العام 1953 قام نيل بوردن رئيس نقابة المسوقين الأمريكيين في ذلك الوقت بإطلاق اسم Marketing Mix على هذه الوصفة.
و في العام 1960 تم وضع عناصر هذه الوصفة التي تبدأ جميع كلماتها بحرف P باللغة الإنجليزية، و كانت
هذه العناصر أربعة في ذلك الوقت فسميت بال 4P’s