المحور الخامس

ظهرت الإستراتيجية في بداية الأمر في ميدان الحرب ، فكلمة STRATEGOS أصلها يوناني وهي جمع STRATEGOY أي منظم الجيش وأخذت الكلمة بعد ذلك مفهوم فن الحرب  أو فن الجنرال .

و اتجهت بعد ذلك إلى مجال إدارة الأعمال، فالعدو في هذا المجال هم المنافسون في بيئة الأعمال أو القوانين التي تسنها الحكومة ، و كذا الحال بالنسبة للموارد التي تشكل الوضع الداخلي للمشروع .

وفي ميدان التسويق ، تساعد الإستراتيجية التسويقية المؤسسة على تحقيق أهدافها ، و على تحليل مواقف تسويقية معينة. إن الدور الأساسي الذي يجب أن يقوم به مدير التسويق هو تخصيص الموارد الاقتصادية المتاحة للمؤسسة بفعالية لتقابل حاجات و رغبات المستهلكين، لأنه في حالة عجز المؤسسة في مقابلة تلك الحاجات، رغم استخدام كل مواردها و طاقاتها المتاحة يعني فشل المؤسسة في بلوغ تحقيق أهدافها.

و يتم في هذا المحور تناول مجمل الجوانب المتعلقة بالإستراتيجية التسويقية

انقر علىالمحور الخامس (2).pdf الرابط لعرض الملف.