المحور الثاني

إن أي نظام يرغب في البقاء والاستمرار عليه أن يتكيف مع المعطيات البيئية المحيطة به و التغيرات التي تحدث فيها والتي قد تنتج عنها فرص وتحديات لهذا النظام،إن التفحص المنتظم للعوامل البيئية المؤثرة على المؤسسات يقدم قاعدة مهمة عند وضع الإستراتيجية التسويقية، و نتيجة لعدم مراقبة البيئة المتغيرة من حول المؤسسة فإنه يحدث في كثير من الأحيان أن  لا تحس المنظمة بخطورة التهديدات التي تحيطها وتخطئ حينها في الاستجابة لرغبات المستهلكين كما ينبغي، إن هذه الأخطاء قد تكلف المؤسسة غاليا حتى ولو كان منتوجها ذا جودة أصلية لأنه في هذه الحالة سيكون غير مكيف مع توجهات السوق.

وعلى هذا الـأساس يجب التعرف على البيئة التسويقية التي تعمل فيها المؤسسة وأهم مكوناتها من خلال النقاط التالية:

انقر علىالمحور الثاتي-converti.pdf الرابط لعرض الملف.