Aide sur Search courses

 علم الدلالــــــة  مقياس يُدرَّس للسنة الثّالثة  ليسانس  في  التّخصّصات اللغوية ، و هو يستدعي عدة معارف وعلوم لغــــوية .  تشتغل الدراسات الدلالية  على كل الخطابات الأدبيّة و غير الأدبية بمستويات ومنهج  وضعه المتخصّصون .

قبــــل الخــــوض في أي حديث عـــن المفــــاهيم و المـــراحل التي مـــرّ بهـــا هــذا العـلم ، يجـــدر بنـــا معـــرفـــة حدّه اللغـــوي و الاصطلاحــي ، و بمـــا أن حدّ و تعـــريف العلــم معـــلوم  فإنـــنـا سنخـــوض في الدرس الأول في حد و تعريف الدلالة لغة و اصطلاحا ، ثم نشأة هذا العلم ، بينـــما يتمحـــور موضوع الدرس النموذجي الثاني حول جذور هذا العلم و و مدارسه سواءً الهندية أو اليونانية و العربية ، و حتى مدارسه الحديثة .

   وعليه، فإنّ هذا المقياس الذي يدرّس على شقّين محاضرة وأعمال موجّهة ، تمثّل فيه المحاضرة نسبة 60 ٪    و  الأعمال الموجّهة  نسبة 40 ٪ من التّقييم الإجمالي.  والمنوط بنا في حصص الأعمال الموجّهة  هو تقديم الدّرس وفق خطة عمل مغايرة نسبيا للمحاضرة ، يتم فيه تعزيز المعطى النّظري من جهة   وإثراء  الجانب التطبيقي من جهة أخرى.