علم الدلالــــــة مقياس يُدرَّس للسنة الثّالثة ليسانس في التّخصّصات اللغوية ، و هو يستدعي عدة معارف وعلوم لغــــوية . تشتغل الدراسات الدلالية على كل الخطابات الأدبيّة و غير الأدبية بمستويات ومنهج وضعه المتخصّصون .
قبــــل الخــــوض في أي حديث عـــن المفــــاهيم و المـــراحل التي مـــرّ بهـــا هــذا العـلم ، يجـــدر بنـــا معـــرفـــة حدّه اللغـــوي و الاصطلاحــي ، و بمـــا أن حدّ و تعـــريف العلــم معـــلوم فإنـــنـا سنخـــوض في الدرس الأول في حد و تعريف الدلالة لغة و اصطلاحا ، ثم نشأة هذا العلم ، بينـــما يتمحـــور موضوع الدرس النموذجي الثاني حول جذور هذا العلم و و مدارسه سواءً الهندية أو اليونانية و العربية ، و حتى مدارسه الحديثة .
وعليه، فإنّ هذا المقياس الذي يدرّس على شقّين محاضرة وأعمال موجّهة ، تمثّل فيه المحاضرة نسبة 60 ٪ و الأعمال الموجّهة نسبة 40 ٪ من التّقييم الإجمالي. والمنوط بنا في حصص الأعمال الموجّهة هو تقديم الدّرس وفق خطة عمل مغايرة نسبيا للمحاضرة ، يتم فيه تعزيز المعطى النّظري من جهة وإثراء الجانب التطبيقي من جهة أخرى.
- Créateur de cours: TIOUA KHALIL