loge.يعتبر موضوع الإمداد من المواضيع الهامة والحديثة سواء على المستوى التطبيقي أو الأكاديمي حيث لم يبدأ الاهتمام به إلا أثناء الحرب العالمية الثانية أين تم تطبيقه في المجال العسكري وهذا بتوفير متطلبات الحرب والمحاربين بزيادة سرعة النقل، وتوزيع المواد الغذائية بطريقة ووقت مناسبين ولم يقتصر على هذا فقط إذ أصبح يقترن أيضا بالتنظيم، التخطيط ونقل الذخائر وقطع الغيار. هذا في المجال العسكري أما اقتصاديا فقد بدأ الاهتمام بالإمداد للضرورة الملحة التي تفرضها المنافسة الناجمة عن تطورالمؤسسات والتي تتطلب تقليص التكاليف وتحسين الخدمات للزبائن من ناحية الكم والنوع من أجل تحقيق مردودية عالية وتوسيع نشاطها وفتح مجالات أوسع للتبادل، إلى جانب حصولها على مكانة داخل السوق.

     ومن بين أنشطة الإمداد الرئيسية نجد النقل الذي يعتبر المحرك الرئيسي للإمداد حيث يقوم بعملية ربط مناطق الإنتاج بمناطق التوزيع وهو يحتل المرتبة الأولى في تكاليف الإمداد، وتسعى مختلف المؤسسات للتقليل من تكاليف النقل من خلال اختيار أنماط نقل أقل تكلفة وأكثر سرعة و فعالية وهذا يؤدي إلى التأثير على البيئة من خلال الإفرازات المختلفة من وسائل النقل.

وسوف نتطرق في الاعمال الموجهة الخاصة بمقياس الامداد الى مجموعة من المتغيرات التي لها علاقة باللوجستيك ومحاولة الربط بينها وبين الامداد التجاري من خلال مجموعة من البحوث على النحو التالي :

1-   الاطار النظري و المفاهيمي للامداد كوظيفة في المؤسسة

2-   إدارة سلسلة التوريد

3-   الامداد التجاري والتسويق

4-   الإمداد التجاري وعلاقته بتسيير الانتاج

5-    نظم المعلومات و دورها في اللوجستيك

6-   دور الادارة اللوجستية في تحسين جودة الخدمة

7-   مكانة النقل في اللوجستيك

8-   علاقة الامداد بتسيير المخزونات

loge.

يهدف هذا المقياس الى الالمام بأساسيات علم التوسيق من خلال المحاور والنقاط الآتية:

المحور الأول:  مدخل عام إلى النشاط التسويقي:

1- تطور مفهوم التسويق؛

2- تطور فلسفة التسويق؛

3- أهمية التسويق في منظمات الأعمال؛

4- إدارة التسويق، المفهوم والأهداف.

المحور الثاني: دراسة السوق (التحليل الخارجي):

1- مفهوم السوق وأبعاد دراسة السوق؛

2- مداخل اختيار الأسواق المستهدفة؛

3- دراسة وتحليل سلوك المستهلك؛

4- بحوث التسويق.

المحور الثالث:  المزيج التسويقي (التحليل الداخلي):

1- المنتجات، تصنيفاتها وخصائصها؛

2- التسعير وسياساته؛

3- قنوات التوزيع؛

4- الاتصالات الترويجية.

يهتم هذا المقياس بماهية الحوكمة وكيفية تطبيق مبادئ الحوكمة ضمن وضع الميزانية العامة للدولة التي تعكس السياسات الاقتصادية والاجتماعية التي تتبناها الدولة في تنفيذ خططها التنموية، ومن هذا المنطلق يجب ربط أداء الحكومة ووحداتها الحكومية بمدأ اعتمادها على مبادئ الحوكمة في تسير المال العام ، من خلال تبني مبدأ الشفافية والمشاركة والمسألة، حيث تم التطرق إلى واقع الجزائر الجزائر في مدى تطبيق حوكمة الميزانية العامة.    

يهتم هذا المقياس بالتعريف بالرقاية والتدقيق في القطاع العام وفق المعايير الدولية للتقيق نظرا لأهميته البالغة للمنضمات العمومية، اذ أن التدقيق الحكومي (العمومي) يعبر عن مدى فحص كفاءة وفعالية انشطة الوحدات الحكومية واستخدام الموارد الموضوعة تحت تصرفها على أكمل وجه وبسياسة ترشيدية للإنفاق مع اظهار الدور الرقابي على المرافق العامة فهي نشاط اداري منظم يهتم بالاشراف والمتابعة وقياس الأداء بناءا على الأهداف والسياسات والبرامج والخطط التنموية، بقصد اكتشاف مواطن الضعف والأخطاء لعلاجها وتقويمها وتفادي تكرارها مرة أخرى مع اضهار كل الهيئات الرقابية المخولة لها القيام بهذه الرقابة وفقا للمراحل الرقابية .

The English terminology scale aims to control third-year management students in management sciences business administration in the most important English reforms related to a field of business administration so that they can search and manage knowledge in management sciences field research in general and business administration in particular in addition to strengthening this standard by analyzing case studies Economic organizations, and this is what contributes to students' progress and keeping pace with everything new in the field of specialization.

Management Sciences Department

The third year of business administration
The scale is English terms in business administration


الأهداف العامة من الدرس: يمكن هذا المقياس من اكتساب مبادئ المالية العامة وقواعد إعداد الميزانية، ويسلط الضوء على الإيرادات العامة أو النفقات العامة، سواء للدولة أو للجماعات لمحلية.

نوع التقييم: متواصل + امتحان

الشعبة : علوم التسيير

التخصص :  علوم التسيير    

السداسي :الرابع

الوحدة : التعليمية الإستكشافية

المادة : المالية العامـــــــــــة

يعتبر مقياس ثقافة المقاولاتية أحد المقاييس العملية والعلمية الهامة، التي تركز على تحفيز وتوجيه الطلبة نحو النشاطات الاقتصادية المختلفة التي ترتكز على الإبداع واغتنام الفرص والمخاطرة من خلال سلسلة من المحاضرات المرتبطة والمتكاملة مع بعضها البعض.  ويساعد هذا المقاس الطلبة في :

- التعرف على مفهوم ريادة الاعمال (المقاولاتية)؛

-  فهم أهمية ريادة الأعمال بالنسبة للطلبة والاقتصاد الوطني بشكل عام؛

- إيجاد فكرة المشروع .

- تشجيعهم على التفكير في إنشاء المؤسسات الخاصة بهم؛

- مساعدتهم على وضع مخطط الأعمال النموذجي.

- مساعدتهم على معرفة أهم آليات المرافقة المقاولاتية.

عنوان الماستر: مقاولاتية

الوحدة : الوحدة المنهجية

الارصدة:04

المعامل: 02