Help with Search courses

Playing sports helps you stay in shape, teaches you how to organize your time, boostsfriendships, and builds relationships with your peers and adults. Through athletics, you gain skills that can best be acquired on a court, track, or field.

إن الإعلام الآلي ضرورة لكل طالب جامعي مهما كان تخصصه.

ولقد أصبح تعلَُم تقنيات الإعلام الآلي من ضرورات الحياة المعاصرة. وكما يقال فإن الأمي في هذا العصرهومن لا يحسن استعمال هذه التقنيات.

الإعلام الآلي: (INFORMATIQUE)

هو العلم الذي يشمل كل النظريات و التقنيات التي تسمح بمعالجة المعلومة بواسطة الكمبيوتر. و باختصار: الإعلام الآلي هو المعالجة الآلية للمعلومات.

و حتى نقول بأننا في الإعلام الآلي، لا بد من توفر الشروط الثلاثة  معا: معالجة، آلة، معلومات ( يعني لا بد أن تكون هناك معالجة و لا بد على المعالجة أن تكون آلية وتكون على المعلومات.

المعلومة:

المعلومة هي البيانات التي يعالجها الكمبيوتر وهي ليست فقط الأرقام كما هو الحال بالنسبة للآلة الحاسبة، بل كل أنواع المعلومات أو البيانات مثل الأرقام و الأعداد، الأحرف و النصوص، الأشكال و الصور، الأصوات، الأفلام، …….

وتكون هذه المعلومات المختلفة محمولة في وسائط مختلفة (ورق، كهرباء، شريط أو قرص ممغنط، أو غيرها من الوسائل).

الآلة:

ونقصد بالآلة جهاز الكمبيوتر الذي يقوم بالمعالجة الآلية للمعلومات (سيأتي شرحه لاحقا).

وأهم ما يميز الكمبيوتر عن غيره من الأجهزة:

  • قدرته على استقبال وتخزين واسترجاع (إخراج) كل نوع من أنواع البيانات والمعطيات،
  • قدرته على إجراء عمليات حسابية على البيانات ،
  • إمكانية برمجة هذا الجهاز لكي يقوم بأمور محددة أو أمور جديدة.

ونتيجة لما ذكرنا من مميزات الكمبيوتر السابقة لا يمكننا اعتبار الآلة الحاسبة كمبيوترا وذلك لعدم توفر الشرط الثالث ( امكانية برمجتها للقيام بأمور جديدة).

المعالجة:

ونقصد بالمعالجة كل ما يمكن أن نقوم  به على المعلومة مثل:

  • التقاط المعلومة (إدخالها أو استقبالها)
  • الاحتفاظ بالمعلومة (تخزينها)
  • إخراج المعلومة (إظهار النتيجة)
  • إجراء عمليات حسابية، جبرية أو منطقية على المعلومة

من خلال هذا المقرر نهدف الى :

- محاولة معرفة او بناء نظري مفاهيمي في عملية تصميم (المنهج) تعليمي في مجال التربية البدنية والرياضية 

- التمكن من تحليل بعض النماذج لمناهج التعليمية المعتمدة في نظام التربوي الجزائري في مجال التربية البدنية والرياضيةخلال الحصص التوجيهية

- اعداد وتقديم اعمال جامعية ذات صلة متبوعة بالمناقشة الجماعية.

- محاولة بناء كفاءة القيام بتحليل محتويات منهاج التربية البدنية والرياضية لمختلف مراحل التعليم للنظام التربوي الجزائري.

       محتوى المادة:

- مهنى المنهاج لغة واصطلاحا.

- مفهوم تصميم المنهاج.

- مقاربات تصميم المناهج التعليمية.

- المقاربة بالمحتوى- المقاربة بالاهداف - المقاربة بالكفاءات - الجيل الثاني

- اسس بناء المنهاج

- مكونات المنهاج التعليمي.

- انواع المناهج.

- تقويم المنهاج التعليمي.

- تطوير المنهاج التعليمي.