Aide sur Search courses

منهجية البحث العلمي تعني مجموعة من الخطوات المنظمة التي يتم من خلالها دراسة موضوع محدد، والوصول لنتائج ذات قيمة تساهم في حل المشكلة،من خلال مجموعة من المقترحات والتوصيات التي يدونها الباحث ، حيث أن منهجية البحث العلمي على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للأبحاث العلمية، والسبب في ذلك هو حاجة أي بحث علمي للدقة والتنظيم، لذا شرع العلماء والخبراء العلميون نحو إيجاد منهجية للبحث العلمي يسير على دربها الباحثون، حيث تكون المنهجية وفق الخطوط الرئيسية لخطة البحث، وليس في مجمل البحث، فلا ينبغي أن يكون هناك بحث مشابه للآخر، حيث سوف نتناول خطوات البحث العلمي مرورا بأدوات جمع البيانات و الأساليب الإحصائية وصولا لمجموعة من النتائج و الاقتراحات و التوصيات.

التخطيط التربوي الرياضي والبرمجة سنة اولى ماستر قسم النشاط الرياضي الترببوي

منهجية البحث العلمي تعني مجموعة من الخطوات المنظمة التي يتم من خلالها دراسة موضوع محدد، والوصول لنتائج ذات قيمة تساهم في حل المشكلة،من خلال مجموعة من المقترحات والتوصيات التي يدونها الباحث ، حيث ان منهجية البحث العلمي على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للأبحاث العلمية، والسبب في ذلك هو حاجة أي بحث علمي للدقة والتنظيم، لذا شرع العلماء والخبراء العلميون نحو إيجاد منهجية للبحث العلمي يسير على دربها الباحثون، حيث تكون المنهجية وفق الخطوط الرئيسية لخطة البحث، وليس في مجمل البحث، فلا ينبغي أن يكون هناك بحث مشابه للآخر، حيث سوف نتناول خطوات البحث العلمي مرورا بأدوات جمع البيانات والاساليب الاحصائية وصولاً مجموعة من النتائج والاقتراحات والتوصيات ...

 المقرر الدراسي الموسوم بالقوام والتوازن والتحليل الحركي يدخل ضمن المقاييس المهمة في تكوين طالب معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية على مستوى الماستر بعد ان اخذ التكوين القاعدي في مرحلة الليسانس  وذلك من خلال جملة من المعارف والمعلومات التي تخص قوام الانسان وكذا اهم صفات ومظاهر القوام الجيد والى اهمية التوازن في حياته العادية والريلضية كما نركز فيه على التوافق الحركي كعنصر هام في المجال الرياضي مستعينين باهمية التحليل الحركي لفهم هذه الاخيرة قصد الوصول الى احسن اداء رياضي على كل الاصعدة في المؤسسات التربوية او الاندية الرياضية.

يعد هذا المقياس أحد المتطلبات الاجبارية للحصول على ماستر وقد روعي في إعداد موضوعات وحداته الدراسية أهمية تزويد الطلبة بالمفاهيم الحديثة.

حيث يتناول طبيعة المناهج الدراسية ماهيتها ومكوناتها وأبعادها، كما يتناول الاستراتيجيات الحديثة في تدريس التربية البدنية والرياضية والعلاقات المتبادلة ما بين تقويم المناهج الرياضة في المجتمعات الحديثة في عصر العولمة والتكنولوجيا، وتدريب الطلبة على عملية بناء وتصميم مناهج التربية البدنية والرياضية للمراحل التعليمية المختلفة في الإطار العام للمناهج التربوية الحديثة (المقاربة بالكفاءات) ولي تحقيق أهداف هذا المقياس تضمن الوحدات الدراسية التالية:

الوحدة الأولى: منهاج التربية البدنية والرياضية

الوحدة الثانية: منهاج التربية البدنية والرياضية الحديث (المقاربة بالكفاءات)

الوحدة الثالثة: تصنيف الاستراتيجيات التدريسية

الوحدة الرابعة: تقويم المنهاج

والحدة الخامسة: تخطيط المنهاج

الوحدة السادسة: تطوير المنهج

الوحدة السابعة: تكنولوجيا التعليم والعولمة وتأثيرهما عل المنهاج