تقديم:
أصبح مفهوم التعليمية يحتل مكانة بارزة في الأدبيات التربوية خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين، وأضحى لها دور متميز ضمن علوم التربية، ولقد شهد تطورها التاريخي خطوات متسارعة بفضل اهتمامات العلماء والباحثين، فبلغت درجات عليا من الضبط والتحديد لموضوعها وكذا المبادئ التي ترتكز عليها ولقد توصلت الدراسات التحليلية لمفهوم التعليمية إلى ارتباط عملية التعليم والتعلم ببعضها البعض ارتباطا عضويا ضمن علاقة تفاعلية، فهما عنصران متكاملان يقبل التجزئة، ومن هنا أصبح ينظر إلى التعليمية على أنها نظام من الأحكام ترتبط مباشرة بالظواهر المتعلقة بعملية التعليم والتعلم، وتتمركز حول الفعل التعليمي وارتباطه بالمحتويات ومفاهيمها المتعلقة بها أي التفاعل الموجود بين النشاطين التعليمي التعلًمي بمعنى تأثير كل مكون من مكونات العملية التعليمية في الأخر لوجود علاقة منطقية بينهما ولو لا وجود هذه العلاقة بينهما لما حدث التفاعل.
ومن خلال هذا المقرر يجب تناول النقاط المهمة كالتالي:
1/ معرفة بعض المفاهيم المرتبطة بالديداكتيك: كالتربية البدنية والرياضية والرياضة والنشاط البدني.
2/ التطرق الى علم التدريس ومعرفة مختلف اتجاهته ومنظوراته.
3/ تحليل العملية التعليمية ومعرفة مختلف النماذج التعليمية.
4البناء الديداكتيكي من خلال معرفة المثلث الديدياكتيكي والعثد الديداكتيكي ومختلف التحولات الديدياكتيكية.
5/ تخطيط التعلمات في التربية البدنية والرياضية وتحلبل الانشطة البدنية والرياضية .
6/ مكونات العملية التعليمية .
-الاهداف .
- نقطة الانطلاق من ايني يجب انا نبدا.
- وظعية العمل الصفي.
- محتويات التعليم.
- طرائق التدريس.
-عملية التعلم ومختلف الوسائل التعليمية .
7/ المعالجة الديداتيكية من خلال مستويات التعلم ومواضيع الدراسة ومعايير النجاح والحالات التعليمية
8/ التطرق الى الالعاب الجماعة والالعاب الفردية.
9 / معرفة كل ما هو جديد في ما يتعلق الجيل الثاني.
- Créateur de cours: DISSI YAHIA ELHABIB REDOUANE
تقديم:
أصبح مفهوم التعليمية يحتل مكانة بارزة في الأدبيات التربوية خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين، وأضحى لها دور متميز ضمن علوم التربية، ولقد شهد تطورها التاريخي خطوات متسارعة بفضل اهتمامات العلماء والباحثين، فبلغت درجات عليا من الضبط والتحديد لموضوعها وكذا المبادئ التي ترتكز عليها ولقد توصلت الدراسات التحليلية لمفهوم التعليمية إلى ارتباط عملية التعليم والتعلم ببعضها البعض ارتباطا عضويا ضمن علاقة تفاعلية، فهما عنصران متكاملان يقبل التجزئة، ومن هنا أصبح ينظر إلى التعليمية على أنها نظام من الأحكام ترتبط مباشرة بالظواهر المتعلقة بعملية التعليم والتعلم، وتتمركز حول الفعل التعليمي وارتباطه بالمحتويات ومفاهيمها المتعلقة بها أي التفاعل الموجود بين النشاطين التعليمي التعلًمي بمعنى تأثير كل مكون من مكونات العملية التعليمية في الأخر لوجود علاقة منطقية بينهما ولو لا وجود هذه العلاقة بينهما لما حدث التفاعل.
ومن خلال هذا المقرر يجب تناول النقاط المهمة كالتالي:
1/ معرفة بعض المفاهيم المرتبطة بالديداكتيك: كالتربية البدنية والرياضية والرياضة والنشاط البدني.
2/ التطرق الى علم التدريس ومعرفة مختلف اتجاهته ومنظوراته.
3/ تحليل العملية التعليمية ومعرفة مختلف النماذج التعليمية.
4البناء الديداكتيكي من خلال معرفة المثلث الديدياكتيكي والعثد الديداكتيكي ومختلف التحولات الديدياكتيكية.
5/ تخطيط التعلمات في التربية البدنية والرياضية وتحلبل الانشطة البدنية والرياضية .
6/ مكونات العملية التعليمية .
-الاهداف .
- نقطة الانطلاق من ايني يجب انا نبدا.
- وظعية العمل الصفي.
- محتويات التعليم.
- طرائق التدريس.
-عملية التعلم ومختلف الوسائل التعليمية .
7/ المعالجة الديداتيكية من خلال مستويات التعلم ومواضيع الدراسة ومعايير النجاح والحالات التعليمية
8/ التطرق الى الالعاب الجماعة والالعاب الفردية.
9 / معرفة كل ما هو جديد في ما يتعلق الجيل الثاني.
- Créateur de cours: DISSI YAHIA ELHABIB REDOUANE