مساعدة ب، Search courses

   مقياس المصطلحات الأثرية                                                 أ.دة حياة مكي

    السنة:الثانية أثار

 

المصطلحات المقترحة ،المطلوب بطاقة فنية لكل مصطلح تعريف المصطلح ،وظفيه ،الصورة إن وجدت ،ذكر المرجع.

المسكوكات،الفريسكو،الأرابيسك،المقرنصات ،المشربية،الشمسية ،الخرط ، الجامة ،إلا بيغرافي ،التدوين ،القصر،الحسبة،المداميك،الخزف، الكرونولوجي،المراغل،الفسيفساء الزليج ،الظلة ،الكوة، السـابـاط السقيفة ،البلاط ،البلاطـات الخزفية، الجـائزالعادي،الملاط طريقة الـمداميك،بيت الصلاة ،الجدار، الحوامل السطح ،الشرفات ،الصحن الضريح ،العقد،القبة ،المحراب ،الميضأ ة،المدرسة (المحضرة)،المسجد ،مصلى جنائزي، المقام، المنبر، المئذنة ،الباب ،البئر ،الرواق ،الساقية ،السلم ،السوق ،الشارع ،الشباك ،العتبة ،الغرف ،غرف, الخزين ،الفتحات ،القبو،القفل ،الكنيف ،المسكن ،المطبخ ،المطهرة ،المقبرة ، الميزاب،الواحة،وسط الدار،  البرج، الخندق،السور،الطبانة،الجبس،الجريد، الجير،الحجر،الخشب،الرمل، الطوب،النخيل،التلبيس،التسقيف،بإستعمـال القبـاب ،الدرج ،العمود ،الأجر ،أسـاس ،أسطوانة بستان  ، بسطة ، بلد،بواليع، بناء، بنيان، تنور، جابية، جذع، جرف، مجرى، جسر ، جص،جوف الدار، مجاز، جير،حرث،محراث،حريم،حصير،حصن،حوانيت،حمام،حوض،حوزة،حارة،حائط،خوابي مخزن، خشب، خطة،درج،درهم،دريز المسجد، دكان، دلو، ذراع،مربد،رحبة،رحـى ،رف،زقـاق ،زنقة، تزاويق، سقف،  ساقية،سكة،مساكن،سلم،سهم،سور،ساحة،سيل،شبر،مشاع،مصباح،مصلى،تصاوير،صوار،ضاية،طواحن،طريق،مطمورة،طين،عتبة،معدن،عريش،معصرة،عقد،علو،عمارة،عين،غدير،غرس، غرفة ،مغسلة ،مفتاح، فحص،فدان،فرن،قبر،قادوس،قرطاس،قرية،قصب،قصبة،مقعد،قنديل قنطرة، قناة،قوارير،ممر أميال، منافع،نهر،منارة،أهرامات،وتد.

 

منهجية البحث الاثري الموجهة لطلبة ثانية ليسانس اثار اسلامية 

تاريخ و آثار بلاد المغرب في الفترة القديمة  ، اصل سكان بلاد المغرب القدماء و اهم الممالك المحلية و منجزاتها الحضارية و تفاعلها مع المجموعات البشرية الوافدة على المنطقة، كالفينيقيين و القرطاجيين و الرومان 

علم الثار ترجمة لكلمة اركيولوجيا، المأخوذة من اللغة اليونانية، وهي مشكلة من كلمتين اركيو:
 ومعناها قديم، ولوجوس:ومعناها علم او حديث، ومن هنا يتضح اشكال معرفة المعنى
الحقيقي لركيولوجيا، فهل المقصود منها ذلك العلم الذي يدرس القديم او حديث بخصوص القديم.
اما كلمة اركيولوج فقد كان ظهورها في القرن الول ميلدي، وكانت تطلق عند اليونان على فئة من ممثلي
الدراما الذين يمثلون الساطير القديمة على المسرح، غير انه سرعان ما اختفى هذا المعنى بصورة نهائية، والغريب
في المر ان كلمة اركيولوجية او اركيولوج غير معروفة ل في اللغة اللتينية ول في أي لغة اخرى، وانما تم
اقتباسها من اليونانية.
وبعد اليونان عادت الكلمة الى الظهور عند الرومان من جديد، وكان ذلك خلل القرن الول ميلدي، عندما
الف المؤرخ دنيس داليكارنس في عهد المبراطور اغسطس كتابا سماه:
الركيولوجيا الرومانية، والذي تناول فيه حروب روما مع قرطاجنة.
ومنذ ذلك العهد انقطعت كلمة اركيولوجيا، ولم تعاود الظهور ال في القرن 17 على يد الرحالة الفرنسي جاك
سبون: ولكنه كان يخلط بين اركيولوجيا واركيوغرافيا، وفي الخير استقر المعنى على
اركيولوجيا وانتشرت في كل اللغات

يهدف إلى عرض أهم مكونات تكنولوجيا الإعلام والاتصال السلكية واللاسلكية وأهم تطبيقاتها العملية الحديثة

تهدف وحدة البيبليوغرافيا و الويبوغرافيا المتخصصة إلى تحديد المفاهيم الأساسية المتعلّقة بالعمل البيبليوغرافي، بدءا من شرح المصطلحات، ثم العرض التاريخي لظهور وتطور علم البيبليوغرافيا‘، أهدافها وأدوات ضبطها ، ثم كيفية اعداد لمشروع البيبليوغرافي وطرق الترتيب المتبعة فيه، وبعدها نتعرض إلى  تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في هذا المجال.

.ثم نتعرض للمفاهيم الاساسية للويبوغرافيا مع عرض بعض النماذج عن المواقع المتخصصة في البحث البيبليوغرافي وتسيير المراجع.

  • Créateur de cours كوداش نبيلة

عرض تقديمي على شكل ملف pdf يتضمن محاضرات مقياس فنيات التحرير للصحافة المكتوبة للسداسي الأول، وفنيات التحرير الإذاعي والتلفزيوني للسداسي الثاني الموجه لطلبة السنة الثانية علوم الإعلام والاتصال.

    يمثل هذا المقرر الدراسي، مقياس تاريخ وحضارة المغرب الإسلامي في العصر الوسيط، في إطار الأعمال الموجهة، ويتناول مجموعة من البحوث، التي تدرس تاريخ المغرب الإسلامي من الفتح غلى غاية بداية القرن العاشر الهجر/القرن السادس عشر الميلادي.