Espace réservé pour les cours de la faculté FSSH.

موجه هذا المقرر الى طلبىة السنة اولى ماستر علم النفس المدرسي المتمثل في مقياس الدمج المدرسي  للسداسي الاول من الطور الثاني للطلبة حيث يمثل هذا المقياس على المحاور التالية:

- مفهوم الدمج الكلي

- الدمج المكاني 

- الدمج الجزئي 

- سلبيات وايجابيات الدمج

موجه هذا المقرر الى طلبىة السنة الاولى العلوم الاجماعية  علم النفس المتمثل في مقياس مدخل الى علم النفس  للسداسي الاول من الطور الاول للطلبة حيث يمثل هذا المقياس على المحاور التالية:

- مفهوم وتعريف مدخل الى علم النفس 

- اهداف علم النفس 

- نظريات علم النفس

- محاور علم النفس

مقرر موجه للسنة أولى ماستر فلسفة

   

محتويات المقياس :
  • المفاهيم والتعريفات
  • نشأة وتطور مجتمع المعلومات.
  • ملامح وسمات مجتمعات المعلومات.
  • المعايير والقياسات.
  • منظورات مجتمع المعلومات
  • دراسات مجتمع المعلومات
  • مقومات مجتمع المعلومات :( السياسات الوطنية للمعلومات ، صناعة المعلومات ، الوعي المعلوماتي / الأمية المعلوماتية ، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ).
  • أخلاقيات مجتمعات المعلومات.
  • مظاهر مجتمع المعلومات : (الحكومة الالكترونية / الإدارة الالكترونية  ، النشر الالكتروني · التجارة  الالكترونية ، التعليم عن بعد/ التعليم الالكتروني ، الصحة الالكترونية ، المكتبات الالكترونية /المكتبات الرقمية/ المكتبات الافتراضية)
  • مؤسسات المعلومات وعلاقتها بمجتمع المعلومات( المكتبات أنموذجاً )

     يحتوي مقياس مدخل الى علم الآثار والموجه لفائدة طلبة السنة أولى جذع المشترك علوم انسانية على عدة محاور توزعت على عدة محاضرات فقد جاءت محاور المحاضرة الأولى على النحو التالي: مفاهيم عامة حول علم الآثار، ثم أهمية علم الآثار، أهداف علم الآثار واخيرا نشأة وتطور علم الآثار وهذا كله تمهيد لباقي المحاضرات القادمة والتي توزعت محاورها على الشكل الآتي : ميادين علم الآثار العلوم المساعدة لعلم الآثار مناهج علم الآثار.