يتضمن مقياس اضطرابات التكيف المدرسي تعريف الطالب بأبرز الاضطرابات السلوكية والمعرفية والانفعالية التي يختص بها الأخصائي النفساني في الوسط المدرسي من خلال التعريف بها وبأعراضها وطرق تشخيصها وشرح أسبابها والخطة العلاجية للإضطراب وأساليب الوقاية منه ونذكر تلك الاضطرابات فيما يلي: (الإفراط الحركي– تشتت الانتباه- سرعة الانفعال – القلق – المخاوف الزائدة– التبول اللاإرادي – الخجل – الصرع – العناد – الميل للمشاجرة – المزاج الحاد – الغيرة – السرقة – الكذب – التدخين – مص الإبهام – قضم الأظافر– الغثيان – الإغماء – الصداع – الإحساس السريع بالإجهاد – الأزمات العصبية – التشنجات – الكتابة المقلوبة – إيذاء الذات – السمنة الزائدة – النحافة– الكساح – اضطرابات الكلام – ضعف الثقة-العدوان – الانطواء – السرحان– النسيان – الرهاب الاجتماعي – المخاوف المرضية – توهم المرض – الصمت الاختياري- الخوف المدرسي- الرفض المدرسي- اضطراب الهوية- الجنسية-– اضطراب النوم – المشي أثناء النوم – الفزع الليلي..............) وفي هذا المقياس نحاول التطرق إلى الإضطرابات الأكثر انتشارا في مدارسنا