نحاول من خلال هذه المحاضرات الوقوف مع طلبتنا على أهم موضوعات نقد النثر في التراث العربي القديم، لتمكينه من معرفة إسهامات النقاد العرب القدامى في إثراء للنص النثري، والمحافظة عليه، وأهم القضايا النقدية المتصلة بالنثر التي أثارها نقادنا القدامى.

    وتبعا لشح المادة عند المهتمين والمختصين بنقد النثر، بل وقلة ما وصلنا من مدونات نقدية قديمة تهتم بالنثر، فإننا سنحاول من خلال ما أتيح لنا جمعه، رصد أهم القضايا النقدية التي أثارها النثر العربي القديم، ومواقف النقاد القدامى منها، وتصوراتهم حول النثر، وفنونه، وانتهى بنا المشوار إلى معالجة أول قضية نقدية، وهي مفهوم النثر عند النقاد القدامى، ثم بدأنا في معالجة بعض الإشكالات كالنثر وقضية الأجناس النثرية، وموضوعات النثر عند النقاد القدامى، ونقد الخطابة، والرسالة وغيرها من فنون النثر العربي القديم.

    كما أننا لم نغفل - في تناولنا لهذه القضايا - الرؤية المعاصرة، حتى لا يشعر الطلبة أنهم مأسورون في القديم، من خلال فتح النقاش معهم في مضامين هذه المحاضرات، وقد فضلنا أن تكون مصادر ومراجع هذه المحاضرات متنوعة حيث تشمل المصنفات القديمة، بوصفها مدونة الدرس، والمراجع الحديثة التي أفدنا من تناولها للنثر في التراث النقدي.

   وفي الأخير نرجو أن تكون هذه المحاضرات معينا بسيطا يتيح لطلبتنا الكرام البحث انطلاقا منه في نقد النثر العربي القديم، والله من وراء القصد.