Aide sur Search courses

محاضرات في  تقنية التعبير : الدكتور حمام  محمد

  سوف نسوق لابنائي طلبة - الجذع المشترك اداب - ،  اهم العناصر  التى تدخل  ضمن مقرر تقنية التعبير  الشفوي  والكتابي

في شكل محاضرات بالنقاط :

الاطار المفاهيمي العام لتقنيات التعبير  الكتابي والشفوي ، وسوف نراعي في المحاضرات التى سنبثها عبرالخط ، البساطة، في استعمال الملفوظات الخاصة بالتعبير الكتابي  والشفوي ، وهذا من اجل  ترك المجال لكي  يفهم طالب السنة الاولى حقيقة بناء نظرية الادب  ، وبالتالي نظمن له فهم الية التفكير الادبي، ان تدرج في  المقاييس الاخرى التى  سيدرسها في  السداسيات القادمة،  فنقول ان التدرج في استيعاب المعلومات الادبية يخضع لمنهجية بحثية علمية تقوم على اساس استيعاب وفهم  المقصود من  المقياس فهما دلاليا  يقوم على اصطلاح المعنيين الاصطلاحي  واللغوي ، وهي داب  الباحثين لكي  يكشفون عن كل العناصر المفهومية المحيطة  بالمصطلح ، لان الطالب بامكانه في الاشهر القادمة  حتى  لانقول سنة كاملة عن طريق تقنيات الاعلام الجديدة  ان يكون مدخرا لكمال جديد من المعلومات المفاهيمية التي ستساعده كثيرا في رحلة البحث

مامعنى المحاضرة بالنقاط ؟: نقصد  بالمحاصرة  بالنقاط ، هي  طريقة منهجية في ايصال المعلومات معتمدة في كثير من الدول والجامعات يقوم على اثرها المحاضر بتقسيم المحاضرة  منهجيا الى مايلي :

 المقدمة  :

العرض : يحتوي على افكار مهمة  في المحاضرة  تشبه حال الافكار الجزئية

الربط النصي : يقوم المحاضر  بتحليل مبدئي  لعناصر الموضوع

الخاتمة : اهم  الخلاصات  تكون تمهيدا مباشرا للموضوع الجديد في المقياس

 

 

 

 

 

 

ولنبدأ  على بركة الله :

مقياس تقنيات التعبير   مقرر لطلبة السنة اولى  جذع  مشترك اداب

المحاضرة الاولى:  الاطار العام لمفاهيم – تقنية التعبير - :

اولا: مقدمة:

ماذا يجب  ان نذكر في  المقدمة الاطار  المفاهيمي  تقنية التعبير :

عرف العالم تطورات كثيرة في مجال الكتابة  والنطق ،وبالموازاة شهدت اللغة تطورات في مجالات التشكل والنطق   تعرفنا على مراحل التطور  الابستيمولوجي للعلوم الانسانية او الاجتماعية ،سواء عبر التاريخ الانتربولوجي للانسان ومدى تكيفه مع  احداث مجتمعة  التى ظل  فارا  منها  وهاربا  لعدم علمه  بالثقافة السابقة ، فقد فر الانسان القديم من خياله  مئات السنين وفر من  الاخر  لما  راى اول انسان يشببهه  تعوزه لغة التعبير  في  البداية حتى اهتدى الى الكتابة على الحجر  او الشجر، وبقى  يصارع  عقدة فهم الطبيعة  حتى  توصل الى فكره  الى اختراح الطباعة  ومن ثم  عرف التدوين الحبري، الى ان  تطورت  الصحافة،  ومعها  تطورت تقنيات التعبير

عناصر  العرض :يلاحظ الطالب  ورود  كلمتين  متشابكتين  )تقنية(و)التعبير( :

  • التقنية المستعملة في التعبير
  • فن التعبير

الربط النصي :

 مفهوم التقنية :يقصد بالتقنية حسب  الباحث  المنهجي  احمد شلبي  مجموعة العناصر  المركبة التى تؤدي الى عرض شيء ما ،فإن التقنية  هي الوسيلة الناقلة لجوهر  وعمق الفكرة  التى تعشعش في صدور المبدعين او الكتاب ،

التقنية :تصور منهجي  اكثر  منه تقني  بمفهوم التكنولوجيا  الصناعية  ،  فان قلنا  تقنيات التعبير  فان نقصد الوسائل والطرق المستعملة في عرض  الظاهرة او الموضوع  ، كان يعبر الاديب عن رغبته   في عرض احداث  عاشها  او سمعها فهو  يقوم بعمليات سرد ، هذا السرد  هو  الذي  يفهم منه  لتقنية  لأن السارد يجب عليه  ان  يلتزم  بمحددات السرد ، او ان يقوم  اديب  بتقديم  طلب  توظيف اوطلب  ترقية  فانه سيعبر بتقنية  تتعلق بالميدان او المجال  الذي  يريد  ان يطلبه من المرفق او الادارة التى تتولاها  ، وعلى هذا الاساس يجب ان يكون الاديب على اطلاع  شامل  الى حد   انه باستطاعته  ان يملك عن طريق  تقنيات القراءة   تلك  الاساليب  المراد  استعمالها  للتعبير

قد  يصادف  الطالب  طيلة  حياته  الدراسية ، كما  هائلا  من المصطلاحات ، عليه ان ينتبه  في  البداية الى المصطلحات  البسيطة  الكفيلة  بايصاله  بسرعة الى فهم   المعاني الدلالية ، لمايريد  ان يصل اليه فبل  ان  يتطلع على التقنية ،  لكون التقنية لا يمكن ان يمتلكها المهتم ، الا اذا  خاض في  بحور  تقنيات  القراءة ،  فالتقنية  لا تاتي  من  عدم بل  هي  طريقة  قرائية محضة بعون الله  يكتسبها  الكثير من الناس ، وقد يظن الطالب ان الامر يتعلق باملاء  التقنية  فهذا خطا لايجانبه صواب باعتبار  التقنية  كما قلنا  هي عمل  تركيبي  ، يقوم  على احداث الوسيلة  لكي يتم تبليغ  النص  في  شكله المتناصي  الى الاخر  مع  ضمان  التاثير  لاحقا

1                   مفهوم التعبير:

      مصطلح )التعبير ( يعد من اوسع  واشمل المصطلحات الدالة على معاني كثيرة ، وسنعرضه من باب  الادبية، حتى ياخذ الطالب فكرة اولية عن التعبير ، قصد بها )اخراج الى العلن( او الوصف المكمم  بالدلالات والمعاني، او هو اظهار تقني لما يدور في  العقل  من  تجارب  او تصورات  الى الاخر ، لهذا  ارتبط  التعبير بالتواصل الأمر الذي  جعل جاكبسون يوليه اهمية كبيرة في نظرية التواصل اللغوي سنرجع اليها في  محتوى المحاضرات اللاحقة، فالتعبير هو ارسال جملة  من الكلمات والجمل والفقرات والتقارير المشكلة في الاغراض والانواع الادبية الى المتلقي الذي نراه مهما جدا في عمليات التعبير  فتعابيرنا  يجب ان تكون مفهومة ولتحقيق مستوى الفهم يلزم توفر شروط اثناء التعبير،يبقى مقرر  تقنيات التعبير  هو بمثابة الملهم لفهم  جدلية الادب  والتاثير على الاخر ،  هذا منجهة ومنناحية اخرى  فالتعبير  هو فنالتعبير  اذا  ادخلت عليه التقنية  يصبح  الامر  موصولا بالتعلم  أي يتعلم الطالب  كيفية  تكون الجمل   او الفقرات  او أي شكل  من الكتابة ،  كما  يلاحظ الطالب  ان التعبير  له  عرقة  بالكتابة :

أ علاقة  التعبير  بفن الكتابة :

 لايمكن  ان يقوم المعبربعملية التبليغ  او  الاخطار الداخلي  الا  باستعمال  تقنيات  الكتابة ، التي   في  الاصل  معروفة في  الادب وتقوم  على مجال  الاثراء المعلوماتي  لاي نوع  ادبي  يراد الكتابة  فيه،  فالكتابة هي محور التعبير  ، كما اشار الى ذلك فرينانددي سوسير في الالسنية العامة ،  حيث قال ان اللغة هي مجموعة  من  الوحدات  المتراصة  تؤدي الى معنى  ،  ونترجم ذلك ان الكتابة   في  الاصل  هي اللغة التعبيرية  فلايمكن  فهم التعبير  دون  فهم   اللغة  المكتوبة ،  ومعرفة تفاصيلها   التى  سنعود اليها  بالتفصيل 

الخلاصة: خلصنا في  نهاية المحاضرة الى مايلي:

تقنية التعبير  هي  فن عرض الافكار والجمل من  اجل احداث  التاثير

التمرين الاول : اعد  صياغة المعلومات في  شكل محاضرة بالنقاط وتهيأ لتحليل  ذلك في الامتحان

 

 

المحاضرة الثانية :

مقدمة :

   شمل التعبير في  كليته  كل  ما يدخل من افكار نتيجة المطالعةاو القراءة  لدى الانسان ، وقد تكونكثيرة جدا  لكنه  لايمتلك  الالية  لذلك،  فيجد صعوبة  كبيرة في لم  افكاره  ضمن سياق ادبي من شانه ان يفصح له عن شخصيته  العلمية البحثية،  وهي شخصية تمتلك  بفعل  مجهود  بحثي  علمي  قوامه  ثلاث سنوات  يقضيها الطالب  متمدرسا في  اكثر من ثلاثين مثياس  كلها  ذات علاقة  بالتخصص الادبي  في  مجالاته  مما يضمن  له  تكوينا  ادبيا  يكون  التعبير فيه  احدى ركز  تكون المعلومة العلمية الادبية   التى  تحوله   منطالب  باحث   الى كاتب  مؤثر   في  المجتمعات

عناصر  العرض : سوف نركز في  هاته  المحاضرة على  اهم  الاهداف  المنتظرة  في  تقنية التعبير  زمنها :

 1       توظيف  تقنيات التعبير في  حياته العامة  والاسرية

2        تعليمه  التقنيات المختلفة في  عرض الاساليب الادبية والتعرف على حركية النص

3        تكوين  اديب  ناقد  متطلع نافذ في  المجتمع  المعرفي

الربط  النصي:

يقوم الربط النصي هنا  على تحليل  اهداف تعليم  تقنية التعبير  ، بالنسبة لعنصر توظيف التقنيات  في  الحياة العامة  والخاصة :

     ان ولوج الطلبة اوالمهتم الى الجامعة ، كان للتحصيل العلمي الذي لايكون حصرا على المحاضرات والاعمال  الموجهة التى يتلقاها الطلبة بل ايضا يتعلق الامر بمجموع الافكار التى يطرحها  الطلبة اثناء ورشات التدريس او البحث او في المخابر ،في شكل  اسئلة واستقسارات

ü      توظيف  تقنيات التعبير في  حياته العامة  والاسرية :

عندما  يتعرف  الطالب على تقاصيل  التقنيات المستعملة في  التعبير الشفوي او الكتابي  فمعنى ذلك   ان  يتهيئ  لتكوين  شخصية علمية  ذات  بعد  انساني  اجتماعي فعندما  يتعلم  عبر التقنيات مظاهر  التكلم في   المواضيع  المختلفة التي  لها  علاقة في  السرد  ، سيكون مبرمجا على فهم الواقع  من الداخل  وبالتالي  سيعطيه  ذلك اشارة  ضوئية  لفهم علاقاته   في  الحياة مع  جيرانه  او محيطه  الاجتماعي  والعلمي ،  فهو  يتعلم كيف يكون الفقرات  التى تؤدي معانيها  بالبساطة وتجدث  تاثيرات  جمة  حسب  الهدف والاتجاه  المتوخى وهو في  الغالب  اتجاهات   بناءة  اكثر  منها  انتقادية  ،  يتهيأ لها  ممارس  التقنية  بثقافة  عالية مكتسبة  من خلال  اطلاعه على مهارت  القراءة  والكتابة  بالشكل  الصحيح ربما  يتساءل  كبف  تستطيع تقنيات التعبير  في  حياتنا الاسرية ،  ان  الاجابة على ذلك  هو ان يتعلم  تكون  الجمل البسيطة  ويختار الالفاظ المناسبة للحديث في  الاسرة وتصفيتها  ، كما   انه  يتطلع الى اللغة المناسبة  للتحدث   بينها  بين جميع  افراد الاسرة، حيث سيكون بمثابة متعلم  جيد  يعلم الجملة  والفقرة    يعرف بداية الجملة  ونهايتها  ويستعمل   المحسنات  اللفظية  او  يتجنبها في  مناسبات معينة ، سيصبح  بامكانه  ادارة  حوار  بينه  وبين اباه واخاه وفق لشروط  اخلاقية  حددتها  الدين، كما  سيعود نفسه   على مناسبات  الصوت  متى يرفعه  ومتى يخقظه  من خلال  معرفته  لمراحل الشد  والمد  والادغام

ü      تعليمه  التقنيات المختلفة في  عرض الاساليب الادبية والتعرف على حركية النص:

 سيجد  الممارس التقني  نفسه  مطلعا  على انواع التقول  واليت  ضبطه  بمراعاة سلامة اللغة  وحركيات  الزمن في  اللغة بين الماضي  والحاضر  والمستقبل   كما  يمكن  له  التعرف على احوال  وثفات  الافعال   المؤية الى  انطاق اللسان بما  يجب ،  ومن  جهة ثانية  سيكون  محور  تعلم  ذاتي يستهدف  تعلم  الاسلوبيات  ونظريات  التواصل   اللغوي   ان هو راعى جوانب  التعلم الصحيح لتقنية  السرد  بانواعه

 

ü      تكوين  اديب  ناقد  متطلع نافذ في  المجتمع  المعرفي:

 اذا  تعلم الاديب  مهارات  تكوين الجمل  بالاستعانة  بالذاكرة المحصلة  بفعل القراءة ، سوف نستقبل  اجيال  متعلمة  لغويا  وذات مهارة  نافذة في  ادارات حورات  الاقناع  مما  يجعل  سوء  الفهم  ظاهرة في  طريق الزوال ويصير افراد المجتمع  كلهم متفهمون ،  لايطغى  شخص  على اخر،  حيث  ينشر الممارس  التقني  ثقافة الانتقاء  للمفردات والكلمات ،  كما  سيوفق   في وصف الاشياء التى تؤدي الى  فهم  المجتمع  من الداخل وتقضي على مشاحناته

خلاصة :  نخلص في  هاته المحاضرة   على انها   تعلم تقنيات  التعبير   تهدقف الى تكوين  باحث يجيد اللغة العلمية  ويطرح اقتراحات  مستقبلية  تفيده ككائن  شريك في  المجتمع