ملاحظة مهمة : محاضرات مقياس ( اللسانيات التطبيقية / ماستر1 لسانيات عربية تحت إشراف ومتابعة الدكتور نور الدين قفي ) مدرجة هنا - ربحا للوقت - في صفحتي لتعذر نشرها في صفحة الأستاذ مؤقتا .انتهى.
محاضرات مقياس ( بيداغوجيا المناهج التربوية )
يقدم هذا المقياس ( بيداغوجيا المناهج التربوية - محاضرة ) قراءة مهمة لواقع بناء المناهج التعليمية ؛ على اعتبار أن المنهاج التعليمي يحتل مركزا حيويا في العملية التعليمية /التعلمية ، بل ويعتبر عمودها الفقري . لما يهدف إلى تحقيقه من آمال وإنجازات مستقبلية وبهذا المعنى يكون المنهاج التعليمي المرآة العاكسة لواقع المجتمع وفلسفته وثقافته وحاجاته وتطلعاته ، وهو الصورة التي تنفذ بها رؤية الدولة في جميع أبعادها السياسية والاجتماعية والثقافية والتربوية والاقتصادية ويتوقف تنفيذ المنهاج ونجاحه على مجموعة عوامل مهمة نذكر منها الأستاذ بصفته هو من يختار الطرائق والأساليب الناجعة في الوضعية التعليمية/ التعلمية ؛ لتحقيق تصورات المنهاج التعليمي و الأهداف المسطرة فيه وبالتالي تحقيق تطلعات المجتمع والأمة .
ولنجاح الفعل التعليمي وتحقيق اهدافه أضحى من المهم التعرف إلى ماهية المنهاج التعليمي ودراسته وتحليله واستقرائه لإدراك مدى مواءمته لما سطر فيه من أهداف تعليمية وكفاءات ، لغاية تعميق الفهم لمحتوياته وأطره العامة وكذا للوقوف على مكامن النقص والتقصير فيه لتبقى حركية التقييم والتقويم له عملا مستداما يواكب كل جديد من شأنه أن يرقى بالمتعلم ويفعل دوره المنتج والفعال في محيطه الأسري والمدرسي وكذا الاجتماعي والحضاري .
يتناول هذا المقياس ( بيداغوجيا المناهج التربوية - محاضرة- ) الآتي من العناصر موزعة على مجموع محاضرات السادسي الثاني :
- مدخل عام
- معنى المنهاج ( لغة واصطلاحا )
- مبررات بناء المنهاج التعليمي والغاية من ذلك
- المميزات الأساسية للمنهاج التعليمي
- المحتوى العام للمنهاج التعليمي ( المضامين )
- عناصر المنهاج التعليمي
- الأسس العامة لبناء المناهج التعليمية
- Créateur de cours: BRAHIMI BRAHIM