الفندق منشأة تؤمن وسائل الراحة والسكنى للناس. والخدمة الرئيسية للفندق هي توفير حجرة للنوم، الا ان معظم الفنادق يوجد بها ايضا مطعم واحد على اقل تقدير. وتوفر كثير من الفنادقالكبرى قاعات وخدمات للاجتماعات ويضم بعض تلك الفنادق المحلات التجارية كما توفر وسائل تسلية.

وتترواح احجام الفنادق بين مبان ضخمة تضم أكثر من ثلاثة الاف حجرة وفنادق صغيرة تحتوي على اقل من عشر حجرات، ولا تقدم الفنادق الصغيرة نوعية الخدمات نفسها التي تقدمها المنشآت الكبرى، الا أن الغرف والوجبات الغذائية بها تقل أسعارها عن مثيلاتها في الفنادق الكبرى، وتعود ملكية العديد من الفنادق الصغيرة الى افراد عائلة واحدة كما انهم هم الذين يديرونها بانفسهم.

ويوظف العديد من الفنادق الحديثة موظفا واحدا لكل غرفتين تقريبا، ويعمل موظفو الفندق على مدى اربع وعشرين ساعة في اليوم من اجل توفير اسباب الراحة للنزلاء، اما قسم الصيانة فيعنى مستخدموه باضاءة وسباكة وتكييف وتدفئة الفندق ليظل في العمل بحالة جيدة. ويعمل قسم الأمن ليمنع وقوع الحرائق والسرقات واي مزعجات اخرى.

وتوفر معظم مطاعم الفنادق خدمة الغرف التي يستطيع النزيل عن طريقها طلب احضار الطعام والشراب اليه في غرفته، كذلك بامكان النزلاء بالفندق ان يطلبوا غسيل ملابسهم وكيها، ويتقاضى بعض الفنادق من الزبائن اجرة الغرفة الواحدة، اما الوجبات الغذائية والخدمات الاخرى فهي تخضع لرسوم اضافية. كما يقدم العديد من الفنادق خدمات الطعام والنوم بسعر محدد اما ان تقدم وجبة الافطارفقط او وجبة الافطار والعشاء.