هذه الدروس تدخل ضمن سلسلة المحاضرات لمقياس تاريخ الوقائع الاقتصادية. حيث تقدم هذه المحاضرة الخلفية المرجوة من مقياس تاريخ الوقائع الاقتصادية وأسباب حاجة الإنسان إليها تحسين ظروفه وتنميته بالإضافة هدفها في عرض وتحليل الأحداث التاريخية، والانعكاسات الناتجة عنها بالإضافة إلى تحديد أسبابها، وآثارها. والتي تقدم لطلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك من ميدان العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، و في هذه المحاضرة يتم التعريف بالوقائع الاقتصادية كونها جاءت كنتيجة حاجة الإنسان للعيش، والتطور من خلال تحسين مأكله، ومسكنه، وأمنه، وللوصول إلى ذلك فقد غير الإنسان من نمط حياته حسب درجة تقدمه، والوسائل المتاحة في كل فترة معينة من فترات حياته. 

ومنه يهدف تاريخ الوقائع الاقتصادي إلى عرض، وتحليل الأحداث التاريخية بهدف استخلاص المضامين الاقتصادية التي تنطوي عليها، والانعكاسات الناتجة عنها بالإضافة إلى تحديد أسبابها، وآثارها،

والوقائع الاقتصادية قد تكون إيجابية كالثورة الصناعية مثلا أو وقائع اتسمت بآثارها السلبية كالأزمات الاقتصادية إلا أنها في عمومها كانت في خدمة المجتمعات، وحركة تطورها، وهكذا يعني التاريخ الاقتصادي تاريخ النشاطات الاقتصادية كما جرت في الواقع.

إعداد الدكتور: بن مو فق زروق