Aperçu des sections

  • التعريف بالمقياس + الدروس

    • الكلية: كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة زيان عاشور بـ الجلفة؛
    • قسم: الجذع مشترك؛
    • الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ليسانس جذع مشترك؛
    • عنوان الدرس: تاريخ الوقائع الاقتصادية؛
    • نوع المقياس: محاضرات + أعمال موجهة
    • الوحدة: الوحدة التعليمية الأساسية  / السداسي: الأول(01)
    • الرصيد: 04   /  المعامل: 02
    • المدة: 14 أسبوعا  / الحجم الساعي: 02 (ساعتان) لكل محاضرة بالمدرج : أ & ب
    • نوع المحاضرة: حضوريا + عن بعد (على الخط)
    • علامة التقييم: معدل المقياس= علامة المحاضرة × 0.67 + علامة الأعمال الموجهة × 0.33
    • التوقيت الزمني والمكاني: نظرا للكم الهائل من الطلبة و نظرا الاحتياطات الاحترازية المعمول بها في الجامعة من فيروس كوفيد 19 فقد تم تقسيم العدد إلى ثلاث فئات على نحو البروتوكول التالي:
    • أستاذ المقياس: (محاضرات وأعمال موجهة) : بن مو فق زروق
  • أهداف التعلم:

    إن دراسة، ومعرفة تاريخ الوقائع الاقتصادية له أهمية بالغة تكمن في:

    أ‌- تنمية القدرة لدى الطلبة على البحث، والبحث العلمي، والتحليل من خلال معرفة الأساليب والطرق العلمية التي يسلكها الباحثون الاقتصاديون عند دراسة المشاكل المطروحة؛

    ب‌- معرفة التاريخ تمكننا من نتاج رجال الفكر، والفلاسفة، وما توصلوا إليه من أفكار وأساليب لعلاج تلك المشاكل من جهة، ومن جهة أخرى الاستفادة من معرفة مشاكل وأخطاء المضي لمعالجة مشاكل الحاضر، وظروف المستقبل، وانتقاء أحسن الطرق الموجهة؛

    ت‌-  ضرورة التعرف على الوقائع المتعلقة بوفرة الموارد، وتحديد الحاجات، واختيار ما ينتج لإشباعها من سلع وخدمات متمثلة في:

    1. الكمية المنتجة؛
    2. الطريقة الفنية المستعملة لإنتاجها؛
    3. المكان الذي يمكن أن يتم إنتاجها فيه؛
    4. أي الموارد يمكن أن تستخدم في العملية الإنتاجية؛
    5. في ظل أي نمط للعلاقات بين القوى المنتجة.

    ث‌- تتبع حركة التغيرات التي تمر بها المجتمعات الإنسانية من وقوف على علاقات الإنتاج التي سادت فيها على مستوى تقسيم العمل، ودور المنظم في تسيير المشاريع الإنتاجية ؛

    ج‌- معرفة أهم المحطات الاقتصادية (الأحداث الاقتصادية الحاسمة)؛ التي عرفها الإنسان؛ نذكر حادثة اكتشاف الذهب بأمريكا، ودورها في ظهور المدرسة التجارية في الاقتصاد عام 1550؛ حيث سادت أفكار، ومذاهب سادت قرابة 150 سنة حيث اعتبرت المعادن النفيسة شكل من أشكال الثروة، ومصدر للقوة، وعظمة الدولة، والدولة التي لا تملك هذه المعادن يمكن أن تحصل عليها عن طريق التجارة.

    ح‌- إيجاد التفسير العلمي، والموضوعي لمختلف الظواهر الاقتصادية، والاجتماعية؛ والاستفادة من تجارب، وخبرات الأجيال الماضية في تحسين أوضاع الأجيال الحالية

    • برنامج المقياس:

      ينقسم مقياس تاريخ الوقائع الاقتصادية إلى أربعة فصول (محارو)، وتدخل هذه المحاضرة ضمن المحورين الأول (المحور التمهيدي،  والفصل الأول)

      ü   الفصل التمهيدي: مدخل إلى تاريخ الوقائع الاقتصادية.

      ü   الفصـل الأول : الوقائع الاقتصادية في الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية القديمة.

      ü   الفصل الثانـي : الوقائع الاقتصادية في العصر الحديث.

      ü   الفصل الثالـث: الوقائع الاقتصادية المعاصرة.

      • المكتسبات القبلية:

        مقياس تاريخ الوقائع الاقتصادية يدرس في السنة الأولى ليسانس للجذع مشترك ومنه فالطالب يجب عليه أن تكون لديه مكتسبات قبلية تساعده في فهم واستيعاب هذا المقياس ومن أهم هذه المكتسبات القبلية نذكر منها:

                 أ‌-         مكتسبات في التاريخ: كون أن هذا المقياس يعرف على أنه تلك الأحداث الاقتصادية التي عاشها الإنسان في إطار زماني، ومكاني محدد

                ب‌-       مكتسبات في الجغرافيا: كون أننا سنتطرق لأحداث وقعت في مكان معين كأمريكا الشمالية بالتحديد الوأ.م ، أوروبا خاصة بريطانيا اسبانيا ، وآسيا كالعراق وتركيا...

                ت‌-       عموميات ومفاهيم في الاقتصاد: والتي يجب أن يكون الطالب على دراية ببعض المصطلحات والمفاهيم والأفكار الاقتصادية مثل الأزمات، الأنظمة الاقتصادية، النظرية، الرواد الاقتصاديين، التضخم، الكساد، السياسة النقدية، المالية، النقود، الضرائب...

        • تقويم التعلم: (تقييم الطالب)

          1. تقويم التعلم: يكون التقويم في محاضرة مقياس تاريخ الوقائع الاقتصادية بطريقتين:

          أولا-: تقويم كتابي آخر السداسي، والذي يحتوي كل ما تم التطرق إليه و مناقشته أثناء المحاضرة إضافة إلى الموارد التي طلب منكم الاطلاع عليها والتي تمت مناقشتها. ويتضمن التقويم أسئلة التحليل والتركيب والفهم والاستنباط. والعلامة تكون 67 % من المعدل العام.

          ثانيا-: التقويم المستمر والذي يقوم به الأستاذ المكلف بالأعمال الموجهة. والعلامة تكون 37 % من المعدل العام.

          المعدل النهائي للنجاح يكون أكثر أو يساوي 10 من 20.

          • أنشطة التعليم والتعلم:

            لكي يستطيع الطالب استيعاب كل المفاهيم والأفكار والأنشطة التي يتم التطرق إليها أثناء المحاضرة والقدرة على القيام بكل نشاطات التعلم، انتظر منكم: الحضور المستمر للمحاضرة وتدوين كل المعلومات وأخذ رؤوس أقلام لكل ما تم مناقشته. بالإضافة إلى المشاركة في المناقشات وطرح كل الأسئلة التي لم تتوصلوا إلى الإجابة عنها، وتبادل الآراء ووجهات النظر حول المواضيع المطروحة لإثراء المكتسبات والمعلومات. وفي حصة الأعمال التوجيهية يتم التحقق من القدرة على توظيف كل المعلومات المكتسبة في المحاضرة لحل التمارين و الوضعيات الإدماجية المقترحة

            • المقاربة البيداغوجية وسيرورة العمل:

              1. المقاربة البيداغوجية:

              ü   ترتكز المقاربة البيداغوجية على ثلاث ركائز وهي المعرفة- الخبرة المكتسبة من المعرفة- توظيف المعرفة- و تعتبر هذه الكفاءات مهمة وأساسية في عملية التعلم وتحتاج إلى منهجية للوصول إلى تحقيقها، كما ستدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة وتحقيق الأهداف المرجوة.

              ü   بالنسبة –للمعرفة- في هذه المحاضرة سيكتسب الطالب كفاءة القدرة على التعرف والتعلم و فهم تاريخ الوقائع الاقتصادية. وتكتسب هذه الكفاءة عن طريق تخزين كل المعلومات والمفاهيم الخاصة بالدرس وتدّعم هذه الكفاءة بتمارين وأسئلة نظرية حول مدى فهم واستيعاب المعلومات.

              ü   ثم ينتقل الطالب إلى الركيزة الثانية وهي الخبرة المكتسبة من المعرفة وكيفية تطبيق هذه المعارف والمفاهيم والمعلومات حول تاريخ الوقائع الاقتصادية. تدّعم هذه الكفاءة ببعض التمارين المتنوعة التي تزيد من استيعاب الدرس وتثري المفاهيم المقدّمة. ومن ثم ينتقل إلى كفاءة توظيف المعرفة وتتمثل في تطبيق المفاهيم المكتسبة على أرض الواقع أي في المجالات المختلفة لتاريخ الوقائع الاقتصادية.

              1. سيرورة العمل:

              ü   مقياس تاريخ الوقائع الاقتصادية مقسم إلى محاضرات وأعمال توجيهية – كما ذكرنا سابقا

              ففي المحاضرة يتم التعرف واكتساب المعارف والمفاهيم اللازمة لتوظيفها في حصة الأعمال الموجهة، بالإضافة إلى ربطه ببعض المقاييس الأخرى كمقياس الفكر الاقتصادي في السنوات القادمة ومقياس مدخل للاقتصاد في السداسي الثاني.  

              • قائمة المراجع والمصادر

                أ‌. قائمة الكتب:

                    i.     إسماعي سفر، تاريخ الوقائع الاقتصادية، مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية، حلب، سوريا 1989 – 1990.

                  ii.     خالد أبو القمصان، موجز الأفكار الاقتصادية عبر العصور، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر، 2000.

                 iii.     خبابه عبدالله، بوقرة رابح، الوقائع الاقتصادية: من التاريخ القديم إلى بداية القرن الواحد و العشرين، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية والتسيير، جامعة المسيلة الجزائر.

                 iv.     بن طاهر حسين، مدخل إلى الوقائع الاقتصادية، دار بهاء الدين للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، قسمطينة، الجزائر، 2010.

                 ب‌.     قائمة المطبوعات:

                  v.     مختاري مصطفى، مطبوعة بعنوان: تاريخ الوقائع الإقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الجلفة، 2017/2018.

                 vi.     صادق الهادي، محاضرات تاريخ الوقائع الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة سطيف، 2016/2017.

                1. حوحو سعاد، مطبوعة في: تاريخ الوقائع الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر، ببسكرة، الجزائر، 2014 ، 2015.

                ت‌.     روابط إلكترونية:

                   ix.         

                      x.          https://coadec.uobaghdad.edu.iq/wp-content/uploads/sites/9/2018/11/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9.pdf