يشهد الوقت الحالى انفجار وثائقي كبير، نتج عنه صعوبة في تسيير تلك الوثائق بمختلف انواعها،و التي تحتوي على معلومات تساعد المسؤولين على اتخاذ القرارات المناسبة للمشاكل التي يواجهونها، و بالنظر الى الكميات الهائلة من الوثائق. هنا يجد الموظف نفسه في حيرة من امره في كيفية الترتيب و الحفظ بالاضافة الى استرجاع الوثائق المطلوبة في اقل وقت و جهد ممكنين، الامر الذي حتم عليه الاستفادة من الخدمات التي توفرها التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال  خصوصا الرقمنة و الشبكات، التي تهدف الى السرعة في معالجة الوثائق و استرجاعها، ان استخدام هذه التكنولوجيا انطلاقا من الرقمنة ثم المعالجة وصولا الى الحفظ و الاتاحة شكلت سلسلة من الحلقات التي يطلق عليها التسيير الالكتروني للوثائق. 

جاء هذا المقرر ليعالج اهم القضايا المتعلقة بالتسيير الالكتروني للوثائق من خلال المفاهيم، الااهداف، الدوافع ثم العمليات التقنية له .