Aperçu des sections

  • الموضوع الاول : الاصابات الرياضية 01

    مقياس : الطب الرياضي و الاسعافات الاولية

    الاصابات الرياضية :

    انواع الاصابات الرياضية و كيفية حدوثها :

    01-   النفطات او الفقاعات :

            و تنتج عن احتكاك الجلد بقوة و استمرار بسطح خشن و لمدة قصيرة ينتج عن ذلك انفصال الطبقات العليا من الجلد عن الطبقات السفلى و ظهور سائل بين هذه الطبقات يترشح من الاوعية الدموية و الاوعية اللمفاوية ،كما ان هناك القروح التي قد يصاب بها الجلد نتيجة لتكرار الاحتكاك في نفس المنطقة .

    العلاج :

        يجب المحافظة على هذا الانتفاخ كما هو ان امكن ، حيث نلاحظ بعد فترة قصيرة امتصاص السائل مرة اخرى و رجوع الجلد الى حالته الطبيعية ، اما اذا اراد المصاب التخلص منه بسرعة فيجب تعقيم المنطقة بسائل معقم و من ثم فتح المنطقة بمشرط معقم مع وضع مادة حافظة فوق منطقة النفطة لمنع حدوث الالتهاب .

    02- السحجات :

       و هي الاصابات  الخفيفة للجلد و التي لا يصاحبها تمزق كلي لطبقات الجلد النسيجية و يتعرض لها الرياضي عند السقوط أو الانزلاق على سطح خشن او قدم زميل .

    العلاج :

    -        ازالة أي جسم غريب متعلق بالمنطقة لمنع الالتهاب .

    -        غس المنطقة المصابة بالماء النظيف  او الماء المؤكسج ثم وضع سائل معقم .

    -        وضع قطعة من الشاش مع قليل من المضادات الحيوية .

    03- الجروح :

          يعرف الجرح بانه قطع او تهتك غي الجلد او الطبقة تحت الجلد  ، يسبب هذا القطع  الما حادا  كما يؤدي في بعض الحالات الى حدوث نزيف دموي نتيجة لتهتك الاوعية  الدموية في منطقة الجرح ،كما يعتبر الجرح انفصال غير طبيعي في انسجة الجسم مع حدوث قطع في الجلد ، و فقدان لاستمرارية الجلد لتعرضه لشدة خارجية .

     و هناك عدة انواع من الجروح و هي :

    الجرح القطعي :

        و يحدث نتيجة التعرض  لالة حادة كالسكين او قطع من الزجاج و يتميز بكون ان حافتي الجرح منتظمتين مع وجود نزيف شديد في المنطقة نتيجة لتقطع عدد كبير من الاوعية الدموية .

    الجرح النافذ :

         و يحدث نتيجة اختراق الجلد بالة حادة مدببة مثل الرمح و سلاح المبارزة او اي جسم رفيع مدبب، و يتميز بقلة الدم المصاحب للإصابة الا اذا اصاب عضوا داخليا او اوعية دموية يتحول الجرح الى جرح خطير جدا قد يتسبب في وفاة المصاب خاصة اذا ثقب احد الاحشاء الهامة مثل القلب و الكبد و الطحال ، كما يساعد عمق الجرح على سهولة تلوثه بالميكروبات.

    الجرح الرضي :

          و ينتج من ارتطام اللاعب بجسم غير حاد كالحجارة حيث يحدث تمزق في الانسجة و تكون حوافي هذا اجرح غير منتظمة مع حدوث اقل في حالة الجرح القطعي .

    الاسعافات الاولية للجرح:

    - يجب التأكد قبل بدء  الاسعافات الاولية من عدم وجود اصابات اخرى مثل الخلع او الكسر و غيرهما  لدى الرياضي  المصاب ، و في حالة وجود اصابات اخرى تجرى الاسعافات التالية :

    - تنظيف الجرح بقطن مبلول بالماء النظيف ثم ينظف بمطهر طبي (سافلون ، ديتول مخفف بالماء او بالميكروكروم ) 50 /°

    - ايقاف النزيف ان وجد و ذلك بوضع شاش معقم على الجرح ثم يوضع بعض القطن فوق الشاش و يتم لف الجرح برباط ضاغط مع الضغط قليلا ثم احكام الرباط لإيقاف النزيف ، و يجب مراعاة تغطية كل مساحة الجرح .

    -  نقل المصاب الى اقرب مركز صحي .

    - علاج الجروح :

        اذا كان الجرح صغيرا  فلا يستدعي عرضه على الطبيب و يمكن معالجته في مكان الاصابة .

         اما في حالة الجروح الكبيرة او النافذة فيجب استشارة طبيب اخصائي و من اهم القواعد الاساسية للعلاج هي :

    أ‌-        تعقيم مكان الاصابة بأحد  المطهرات المتوفرة مع عدم ازالة التجلد الدموي .

    ب‌-   العمل على ايقاف النزيف اما بواسطة الضغط على مكان الاصابة بواسطة قطعة من الشاش او كيس من الثلج او رش الكلور.

    4- التمزقات العضلية :

        تحدث الاصابات العضلية في الملاعب الرياضية كنتيجة لقوة خارجية مما يحدث الكدمات و الارتشاحات الدموية ، و التهتك العضوي  بمختلف انواعه ، او قد تحدث تلك الاصابات نتيجة لقوة داخل الانسجة نفسها في احد الحركات الفنية الخاطئة للأداء الرياضي (عامل داخلي ) مثل اصابات الشد و التمزقات العضلية بكل انواعها المختلفة .

        تعريف التمزق العضلي :

          هو تمزق العضلات و الاوتار نتيجة لانقباض العضلات المفاجئ الذي ينتج عن عدم وجود التوافق  بين مجموعة العضلات المتجانسة و المضادة .

          و هو عبارة عن تمزق الالياف العضلية وقد يصاحبها تمزق بالأوعية الدموية و ترجع اسباب التمزقات الي الاستعمال الخاطئ او التدريب الرياضي الغير علمي للعضلات كالقيام بمجهود اكبر من طاقة العضلات او اهمال الاحماء قبل التمارين ، او نتيجة شد مفاجئ او متكرر او نقص المرونة بالعضلات ، و قد يصاحب التمزق العضلي الم شديد مكان الاصابة و فقدان للقدرة الحركية لها و يتناسب هذا الفقدان طرديا مع حجم الاصابة ، و للتمزق العضلي انواع و درجات و هي :

    أ‌-       تمزق درجة أولى :   و هو التمزق العضلي البسيط حيث تتمدد فيه الالياف العضلية و لا يوجد سيلان للدم في العضلة

    ب‌-  تمزق درجة ثانية : و يعرف بالتمزق العضلي الجزئي (المتوسط) و هو تمزق بعض الالياف العضلية حيث تخرج كمية من الدم اي دفقا دمويا و بعد مرور ساعات يظهر كدما صغير .

    ت‌-   تمزق درجة ثالثة : و يعرف بالتمزق غير الكامل ( الجزئي ) للعضلات ، في هذا النوع من التمزقات لا تتمزق العضلات بالكامل و لكن تتمزق بعض  اجزائها اي العديد من الالياف العضلية و قد يكون هذا التمزق وسط العضلة و داخلا في مركز العضلة أو خارجها او في جهة المحيط الخارجي لها و لها يظهر ورم كبير يولد كدما مبكرا على ناحية التمزق .

    ث‌-   تمزق العضلة من جهة مركزها :يكون عادة مصحوبا بألم كبير مع فقدار في وظيفة العضو المصاب ، و لا تظهر الاصابة في العضلة نظرا لعمق الاصابة .

    ج‌-     تمزق العضلة جهة محيطها الخارجي : تمزق العضلة في هذه المنطقة يكون مصحوبا بوجود تجمع دموي خلال المستويات الفراغية بين الانسجة المحيطة ، و فيه يبدو عادة تلون و تجمع دموي يمكن مشاهدته على بعد سنتمترات من مكان الاصابة

    ح‌-     تمزق من الدرجة الرابعة التمزق الكلي للعضلة  :

        يعتبر اخطر ضرر عضلي قد يحدث للرياضي ، و يبدأ بآلام شديدة و شلل تام  و مثالا على ذلك :

             يشاهد بوضوح في حلة تمزق العضلة ذات الراسين الموجودة بالعضد حيث تنفصل احدى رأسيها و هي الراس الطويلة ، عندئذ يكون انقباض الكوع مصحوب بظهور و بروز هذا الجزء من العضلة في وسط العضد بروزا غريبا .

            و هناك اصابة مماثلة اخرى عندما يتمزق الجزء الوسط من العضلة رباعية الرؤوس (الفخذ ) بفعل اصابة مباشرة اسفل الفخذ من جهة الامام .

    و هناك اصابة تحدث للعضلة الخلفية للفخذ التي غالبا ما تتمزق في بعض الحركات العنيفة  للعدائين و لاعبي كرة القدم .

    أسباب حدوث التمزق العضلي و الشد العضلي :

    خ‌-     حركة عنيفة، سريعة ذات شدة كبيرة مثل القذف في الفراغ او الانطلاق القوي.

    د‌-      الانقباض العضلي المفاجئ .

    ذ‌-      حركة غير منتظرة او غير متحكم فيها (عضلات غير مهيأة ، تحضير بدني غي كاف ) .

    ر‌-      اهمال الاحماء قبل التمارين و التدريب و المنافسة .

    ز‌-      عدم الاتزان و التنسيق في التدريبات .

    س‌-  مطاطية و مرونة العضلات اقل من المستوى المطلوب .

    ش‌-  الالتهاب العضلي الناتج عن احتقان الشعيرات الدموية داخل الليفة العضلية و زيادة فضلات التعب العضلي و الاختلال في لزوجة الدم و مطاطية العضلة و هذه العوامل كلها تسبب الم شديد اثناء الاداء الرياضي و حدوث اصابات التمزق العضلي و الشد العضلي .

    اعراض التمزق العضلي او الشد:

    - الالم و يتوقف على شدة الاصابة ، يكون الالم بسيطا خاصة عند استعمال العضلة في الدرجات البسيطة و قد يكون شديدا في حالة تمزق عدد كبير من الالياف العضلية او انقطاع العضلة في الدرجات البسيطة و فرقعة العضلة وقت حدوث الاصابة و يكون ذلك مصاحبا بعدم قدرة العضلة على اداء وظيفتها .

    - تورم مكان الاصابة نتيجة النزيف الداخلي اما مباشرة او بعد مرور 24 ساعة حيث يتضخم حجم العضلة و تغير لون المنطقة الى الاحمر و الازرق و الاصفر بعد مرور عدة ايام .

    - تشوه العضلة المصابة خاصة في الاصابات الشديدة حيث يمكن رؤية تقعر او فجوة يحس بها المصاب و يمكن رؤيتها بالعين .

    - ضعف شديد عند استخدام العضلة المصابة .

    - تشنج العضلة المصابة .

    - الم شديد عند الضغط على المنطقة المصابة .

     - الاسعافات الاولية للشد او التمزق العضلي :

    يعتبر ايقاف او التقليل من النزيف الدموي داخل الالياف العضلية هو الهدف الاول من الاسعافات الاولية لحالات الشد العضلي و يجب في هذه الحالة اتباع الخطوات التالية :

    أ‌-        ضع اللاعب المصاب في وضع مناسب و غير مؤلم و الوضع المثالي هو الاستلقاء على الظهر في حالة اصابات الاطراف السفلى او الجذع او الجلوس من المعتدل في حالات اصابة الاطراف العليا .

    ب‌-   ضع كمادة بارة على الجزء المصاب من العضلة تثبت الكمادة برباط ضاغط بإحكام مدة 15 دقيقة بعدها اعد وضع الرباط على الجزء المصاب من العضلة و المفصل القريب منها لتقليل الحركة كرر استخدام الكمادة الباردة  مرتين في اليوم .

    ت‌-    في حالة الشد العضلي في الاطراف السفلية من الدرجة الثانية او الثالثة يجب استخدام عكازين للاعب المصاب للانتقال للمشفى اما في حالة اصابة الاطراف العليا فيجب تثبيت الذراع بجانب الجذع برباط ضاغط.

    ث‌-   ينقل الاعب المصاب الى اقرب مركز صحي و ذلك لاستشارة الطبيب . فيما يلزم عمله لمواصلة علاج اللاعب المصاب .

    علاج الشد او التمزق العضلي :

         أ- يجب الاهتمام بالراحة في الفراش خلال 48 ساعة من حدوث الاصابة و جعل العضلة المصابة في وضع ارتخاء لتقليل التوتر .

    ب - عدم المشي او الوقوف لفترات طويلة مع كمادات الماء البارد او الثلج لمدة 20 دقيقة بعد 48ساعة من لحظة الاصابة يمكن عمل الاتي :

    ص‌- استخدام كمادات متضادة باردة ساخنة البرودة مرتين او ثلاث مرات في اليوم لتنشيط الدورة الدموية .

    ض‌- يجب رفع الطرف المصاب للأعلى لتقليل الورم .

    ط‌-   البدء بالتمارين البدنية المسكنة للعضلات تدريجيا بعد ثالث يوم من الاصابة

    ظ‌-   العلاج الكيميائي :

    • اشعة تحت الحمراء .
    • اشعة الموجات فوق الصوتية .
    • اشعة الليزر .

        -   العلاج المائي : حمام شمس و زيت برافين او الكمادات المضادة ، و يفضل استخدام التدليك تحت الماء .

        التدليك الطبي : يكون سطحي في اول الامر ثم يتدرج التدليك في العمق مع الحركة اتجاه مسار الدم .

             و تمتد فترة العلاج ما بين اسبوع الى ثلاثة اسابيع في حالات الاصابة فيما بين العضلات او جهة المحيط الخارجي للعضلة ، بينما يمتد من حوالي شهر الى شهر و نصف في حالات التمزق الكامل او الاصابة في مركز العضلة و التي يكون شفائها بدرجة ابطأ من الحالات الاولى .

            ولا نحصل على الشفاء التام الا بالحصول على اقصى كفاءة و قوة عضلية و اقصى مرونة عضلية مدى حركي كامل للمفاصل المجاورة لمكان الاصابة .

    • الموضوع الثاني : الاصابات الرياضية 02

      الموضوع 02              محاضرة   06  :

      مقياس : الطب الرياضي و الاسعافات الاولية

      تابع الاصابات الرياضية :

      الكسور  :

       

      كسور العظام :  

           تعتبر كسور العظام شائعة الحدوث في المجال الرياضي ، و غالبا ما تكون نتيجة لعنف مباشر ، و عامة فان كسور العظام في المجال الرياضي تختلف بعض الشيء  ن الكسور العامة في مجالات الانشطة الاخرى من الناحية الفنية خاصة في أسباب و الية حدوثها .

      اصابة الكدم :  

             ان اكثر مناطق الجسم تعرضا للإصابة هي الاماكن الرقيقة من الجسم التي يكون فيها العظم تحت الجلد مباشرة ، مثل العظام المكشوفة من عظام الوجه و الجزء الامامي من عظمة الساق و العقب (الكعب) و عموما تتوقف درجة الاصابة على كمية النزيف الدموي في سمحاق العظام (الطبقة السطحية للعظمة) و غالبا ما تكون الاصابة نتيجة الاصطدام بأجسام غير حادة بطريقة مباشرة او عن طريق الضربات العنيفة .

      تعريف الكسور:

               الكسر هو عبارة عن قطع او تهتك في الاتصال العظمي يؤدي الى تجزا العظم الى جزئين او اكثر ، تحدث الكسور عادة نتيجة قوى مباشرة كالضرب بأداة ثقيلة او من المنافس ، او ارتطام العظمة بجسم صلب ، او قوى غير مباشرة كالالتواء العظمة او انحنائها كما في حالة سقوط من مكان مرتفع (الوثب الطويل ) .

          كما تحدث الكسور احيانا نتيجة الاتواء الشديد لبعض المفاصل يسفر عنه شد قوي من الرباط لنقطة الانغام بالعظام مما يؤدي الى حدوث انفصال الرباط مصطحبا معه قطعة من العظام و قد تحدث نتيجة انقباض قوي و مفاجئ لاحد العضلات مما يؤدي الى حدوث شد قوي من وتر العضلة نقطة ادمغاها بالعظام بدرجة ينفصل بها الوتر مصطحبا و فاصلا معه قطعة من العظام .

          و تختلف نوعية الكسور باختلاف نوعية السبب و نوع الرياضة حيث تزداد النسبة في الرياضات العنيفة مثل كرة القدم و المصارعة ...الخ نجد ان النسبة تقل في الرياضات الاخرى مثل تنس الطاولة .

          و يمكن تقسيم الكسور من حيث السبب :

      1-    الكسر الاصابي : نتيجة لإصابة شديدة كالاصطدام بجسم صلب كما في حالة الحوادث او السقوط من مكان مرتفع في هذه الحالة يمكن ان يكون مباشر او غير مباشر .

         أ - الكسر المباشر: وهو ان يحدث الكسر مكان الاصابة و تكون كمية اصابة .

      ب – الكسر الغير المباشر : و فيه يكون الكسر في مكان بعيد عن مكان الاصابة مثل السقوط من مكان مرتفع على القدمين فيكون رد فعل الاصابة كسرا في عظام الجمجمة او العمود الفقري مثلا.

      2-     الكسر الاجتهادي : و هو الكسر الذي ينتج من تعرض عظمة سليمة لجهد متتال اكثر من اللازم ، و هذه الكسور الجهدية منتشرة بكثرة بين الرياضيين .

      3-     الكسور المرضية : و اساس حدوث هذه الكسور تكون العظمة مريضة و هذا المرض ادى الى ضعفها و جعلها هشة.

      تصنيف الكسور :

               و تصنف الكسور الى الانواع التالية :

      -         الكسر البسيط :  هو الكسر الذي لا يزيد عدد اجزاء العظمة المكسورة عن اثنين و غير مصاحب بجرح في الجلد .

      -         الكسر المركب: هو الكسر الذي يزيد عدد اجزاء العظمة المكسورة عن اثنين .

      -         الكسر المضاعف :  هو الكسر المصحوب بجرح في الجلد ، لذلك يعتبر اكثر انواع الكسور خطورة لاحتمال حدوث تلوث و التهاب في مكان الكسر .

      -         الكسر المعقد : و هو الكسر الذي تمزق او ضغط على الاوعية الدموية او الاعصاب المجاورة ،او يكون مصحوبا بخلع في المفاصل ، و خاصة بمناطق الابط و المرفق و الركبة و هذه الحالات استعجالية و يجب استشارة الطبيب في اسرع وقت ممكن .

      اشكال الكسور :

                 يختلف شكل الكسور تبعا لحدة و شدة الاصابة و من اهم اشكال الكسور التي تحدث اثناء ممارسة الرياضة ما يلي :

      -         الكسر المفتت : و فيه ينقسم العظم اكثر من جزأين و تتباعد فيه احيانا بعض الاجزاء الصغيرة من العظم بعضها عن بعض و يحتاج في اغلب الاوقات الى تدخل الجراحة  للإعادة جزئيات العظمة الى مكانها الصحيح .

      -         كسر الغصن الاخضر : و هذا النوع لا يعد كسر كاملا بل عبارة عن التواء او الشرخ في العظم ، و يحدث للناشئين بسبب ليونة و مرونة عظامهم و يحدث في العظام المرنة ذات السطح المحدد و التي لم يكتمل تكلسها تماما .

      -         الكسر المدغم : و فيه يدعم احد طرفي العظمة فوق الاخر ، و ينتج عن السقوط من ارتفاع عالي مما يسبب استقبال العظمة الطويلة لقوة كبيرة بشكل مباشر من خلال محورها الراسي . و يحتاج هذا الكسر الى التعديل السريع لضمان الاحتفاظ بطول العظمة و نحوها .

      -         الكسر الحلزوني : و فيه يكون انفصال العظم على شكل حرف (s) و هو شائع بين لاعبي كرة القدم و التزحلق على الجليد حيث تثبت القدم على الارض و يدور الجسم بطريقة مفاجئة في الاتجاه العاكس .

      -         الكسر المائل : و يحدث عندما تسبب قوة خارجية و فجائية في دوران جزء من العظمة بينما يكون الاخر ثابتا و يتشابه مع الكسر الحلزوني في الشكل .

      -         الكسر المستعرض : و يحدث على شكل خط مستقيم مار بمنتصف ساق العظمة و ذلك بسبب ضربة خارجية مباشرة .

      -         الكسر المضغوط : و يحدث غالبا للعظام المسطحة مثل عظام الجمجمة و ذلك نتيجة السقوط او احتكاك الراس بسطح ثابت غير متحرك ، و يؤثر هذا الشكل من الكسور على المناطق المرنة .

       

      الاعراض المصاحبة لحدوث الكسر :

                    يتميز حدوث الكسر بألم في منطقة حدوث الكسر و المنطقة المحيطة بها ، و يحدث تغير و تشوه في شكل الطرف و المنطقة المصابة ، و انتفاخ يتناسب مع نوعية الكسر، كما يفقد الاعب المصاب القدرة على تحريك و استخدام الطرف المصاب ، و بعض الكسور تكون مصحوبة بنزيف دموي و جروح في منطقة الكسر.

      الاسعافات الاولية للكسر :

         تعتبر الكسور من اخطر انواع الاصابات الرياضية و من ثم يمكن ان يؤدي اهمال الاسعافات الاولية للكسر او تقديمه بشكل غير صحيح الى حدوث مضاعفات قد تؤدي الى ابتعاد اللاعب عن ممارسة الرياضة لفترة طويلة او حدوث عاهات طويلة .

      و من اهم المفاهيم التي يجب على الالمام بها قبل القيام بالإسعافات الاولية للكسر ما يلي :

      -         ان تحريك اللاعب المصاب بكسر بطريقة غير صحيحة قد يؤدي الى تغيير في وضع  طرفي الكسر من مكانهما مما يسبب مضاعفات للكسر او اصابة للأوعية الدموية او الاعصاب في المنطقة الصحيحة لنقله الى خارج الملعب و عدم مطالبته بالمشي او الحركة.

      و فيما يلي الخطوات الاساسية التي يجب اتباعها للإسعافات الاولية لحالة الكسر:

      -         لا تقم بتحريك اللاعب المصاب الا ضمن اضيق الحدود.

      -         عدم محاولة اعادة الطرف المكسور الى الوضع الطبيعي في ما لو وجد ان هناك تغيير او تشوه في شكل الطرف.

      -         في حالة وجود جرح يجب تغطيته بالقطن النظيف و لفه بالرباط الضاغط لوقف النزيف قبل تثبيت الكسر.

      -         يثبت الكسر بواسطة استخدام الجبائر ، و الجبيرة هي لوح من البلاستيك او الخشب او المعدن تم اعداده  للاستخدام ، كما يمكن اعدادها في وقت الاصابة .

      -         يجب استخدام النقالة لحمل اللاعب المصاب الى خارج الملعب .

      -         نقل اللاعب المصاب الى اقرب مستشفى لتلقي العلاج اللازم .

      علاج الكسور:

          علاج كسر العظام للرياضيين يلزم ان يتم بصورة اسرع و بكفاءة عالية و تامة و خاصة فيما يتعلق بمرحلة التأهيل لما بعد الاصابة ، بل يتعدى ذلك الى مراحل التثبيت العلاجية للكسور ، و على سبيل المثال يفضل للرياضيين تثبيت اجزاء العظم المكسور بالمثبتات المعدنية لتقليل زمن العودة الى الكفاءة الوظيفية كما كانت قبل الاصابة و بالتالي العودة بسرعة للملاعب و بنفس الكفاءة قبل الاصابة  .

          و نشير هنا الى احتمال حدوث اصابات بالعظام ( شائعة في مفصل الركبة للرياضيين ) ، و يصاحبها اصابات بالأربطة او تواجد اجسام عظمية سائبة بين سطحي المفصل المصاب ، و يصعب اكتشاف ذلك من صور الاشعة العادية و يحتاج الى خبرة فنية عالية .

       

       

          كما يتميز النشاط الرياضي البدني بوجود ما يسمى بكسر الاجهاد " "stress fractureو يحدث نتيجة للتدريب المكثف و لمدة طويلة بحجم و شدة عالية (بجرعات تدريبية زائدة) ، و ذلك في الاماكن التالية :

      أ‌-       عظم قصبة الساق "Tibia"

      ب‌-  عظم الشظية للساق"Fabula"

      ت‌-  عظام سلميات القدم"Metatarsals"

        و ذلك في رياضات الالعاب مثل كرة القدم و اليد و الطائرة و الجري مسافات طويلة (الماراتون) على اراضي صلبة كما تزداد نسبته عند ممارسة كرة القدم على الارضيات الصناعية (الطارطون او العشب الاصطناعي ) .  

       

       

      • Section 3

        الموضوع 03                

        مقياس : الطب الرياضي و الاسعافات الاولية

        تابع الاصابات الرياضية :

        الرضوض و الكدمات

        تعريف  الرضوض و الكدمات :

               الرضوض : هي التورمات الاكثر شيوعا في اصابات الرياضيين التي تحدث خلال ممارسة النشاط الرياضيين التي تحدث خلال ممارسة النشاط الرياضي ، و الرضوض تحدث عادة بسبب الصدمة المباشرة او اصطدام جزء معين من الجسم بشيء خارجي ، و التي بالتالي تحدث اضرار بالأوعية الدموية تحتية .

              الرض او الكدم هو هرس الانسجة و اعضاء الجسم المختلفة كالجلد و العضلات و العظام و المفاصل نتيجة لإصابتها مباشرة خارجي . الم و ورم و نزيف داخلي ثم ارتشاح سائل بلازما الدم هي اعراض غالبا ما تصاحب كدمات .

        درجات الكدمات :

        الكدم البسيط : يستمر اللاعب في الاداء و قد لا يشعر به لحظة حدوثه و انما قد يشعر به اللاعب بعد المباراة .

        الكدم الشديد : لدرجة ان اللاعب لا يستمر في الاداء ، و يشعر بأعراضه لحظة حدوثه مثل الورم و الالم و ارتفاع درجة حرارة الجزء المصاب .

        و فيما يلي اهم الاختلافات بين الكدم البسيط و الكدم الشديد كما هو موضح في الجدول التالي :

                      جدول رقم(1- 5 ) : يوضح اهم الاختلافات بين درجات الكدم

        الكدم البسيط

        الكدم الشديد

        -         يستمر اللاعب في الاداء .

        -         لا تحدث في الغالب تغيرات فسيولوجية كبيرة مكان الاصابة .

        -         لا ترتفع فيه درجة حرارة الجزء المصاب .

        -         يخرج اللاعب من الملعب و لا يستطيع الاستمرار في الاداء .

        -         يحدث الم و ورم لحظة حدوث الاصابة مع حدوث تغير في لون الجلد .

        -         ترتفع فيه حرارة الجزء المصاب .

           انواع الكدمات :

        كدم الجلد:

        -         يسمى احيانا بالجروح الرياضية و تتميز بورم تحدث فيه تغيرات في  لون الجلد ، و هي لا تحتاج الى علاج كبير ما عدا نزح الجلد المصاب اذا تمزق  لمنع حدوث الالتهاب .

        -         و قد يتجمع الدم تحت الجلد و يكون الكدم تحت الجلد ، فيمكن للتجمع الدموي ان يظهر من الانسجة العميقة الى سطح الجلد . و تكون الكدمة لونها ازق قاتم و تتحول تدريجيا الى اللون الطبيعي ، و لا تحتاج الى العلاج اكثر من رباط ضاغط لتخفيف الالم و الورم مع عمل حمام دافئ او خفيف سطحي.

        كدم العضلات :

        -         و فيها يحدث تمزق جزئي لبعض الشرايين و ينشا عن ذلك انسكاب الدم ، و البلازما بين العضلات و تتميز رضوض العضلات بحدوث ورم ، حيث يستمر في الزيادة تدريجيا في خلال 24 ساعة من حدوث الاصابة و يصاحبه الم شديد عند اداء أي حركة تتطلب جهدا عضليا،  و في الحالات الشديدة ترتفع درجة الحرارة ، و يتوقف اداء العضو المصاب عن وظيفته .

        -         في الحالات البسيطة يعقب الاصابة الم شديد و فقدان القدرة على تحريك العضو الا ان الالم لن يستمر طويلا و يعود اللاعب الى اللعب ، ففي هذه الحالات يمكن ترك الاصابة بدون أي تدخل خارجي ، او عمل رباط ضاغط على مكان الاصابة ، عمل حركات ارادية مع عمل تدليك سطحي خفيف اعلى و اسفل الاصابة ، و يمكن للاعب مزاولة النشاط الرياضي .

        -         في الحالات الشديدة فان النزيف الداخلي يستمر و يفقد اللاعب القدرة على الحركة و تظهر بصورة واضحة ، ففي هذه الحالة يجب ان يركن اللاعب الى الراحة وعدم اتخاذ وضع يؤدي الى توتر العضلة المصابة مع عمل كمدات ماء بارد او ثلج مجروش للحد من النزيف ، ثم عمل رباط ضاغط على العضلة مع الراحة لمدة 36 ساعة مع عمل انقباض للعضلة و ذلك للمحافظة على التوازن العضلي و لمنع حدوث الالتصاقات و لسرعة امتصاص  الارتشاحات و النزيف في المنطقة الاصابة .

        -         المرحلة الثانية و تستمر 3 اسابيع و تبدا بعمل تمرينات علاجية متدرجة، و كذا استعمال وسائل التدفئة و التدليك و الكمادات الساخنة و المراهم و عمل جلسات كهربائية و ذلك لمنع تليف الانسجة العضلية ، و يمكن العمل على ازالة الالم باستعمال المراهم الخاصة بذلك مثل الهيموكلار .

        -         التدخل الجراحي اذا كان التجمع الدموي شديدا لأنه يشكل خطرا على الدورة الدموية للطرف المصاب.

        كدم العظام :

              و هي اكثر الاصابات التي يتعرض لها معظم اللاعبين و تحدث غالبا في العظام السطحية و غير المكسورة بعضلات سميكة مثل عظم القصبة و الساعد ، و تتميز هذه الكدمات بالاتي : 

        -         الم شديد

        -         ورم بالعظام

        -         تغير في اللون اذا كانت الكدمات مماثلة في الجلد

        -         عدم القدرة على الحركة

        و انسب الوسائل العلاجية هي الحرارة العميقة عن طريق الجلسات الكهربائية بالموجات القصيرة ،و            يعتبر العلاج المائي عاملا هاما في سرعة الشفاء مع احتفاظ الرياضي المصاب بالاتزان العضلي التام و يعطى المصاب مسكنات الالم مثل اقراص النوفالجين .

        كدم المفاصل :

             يصاحب هذا الكدم نزيف في المحفظة الزلالية علاوة عن النزيف الدموي مع تراكم هذا النزيف حول المفصل ،في هذه الحالة يجب السيطرة على هذا النزيف بأسرع ما يمكن لذلك بوسائل التثبيت او الرباط الضاغط .

        العلاج يأخذ نفس الوسيلة السابقة ذكرها مع عدم اجبار المفصل على العمل في المدى الكامل و الواسع  له ،و على المصاب القيام بما يلي :

        -          عمل حركات انقباضية  فترة على فترة في مدة معينة و لعدة مرات .

        -         عمل تدليك اعلى و اسفل الجزء المصاب بالتدريج على المفصل .

        -         ثم يبدأ بالتدليك بعد اليوم الاول و الثاني و هذا يساعد على سرعة الالتئام و منع الالتصاق .

        كدم الاعصاب :

              هذه الاصابات غالبا ما تحدث في الاجزاء المكشوفة مثل راس عظم الشظية ،و تسبب هذه الاصابات الم شديد قد يستمر من ثوان الى ساعات ، و احيانا يحدث شلل مؤقت و في هذه الحالة يجب العناية بحالة المصاب النفسية .

        العلاج :

        -         و ينحصر العلاج في الراحة و التدفئة (كمادات ساخنة ) .

        -         يجب تجنب التدليك في مكان الاصابة .

        خطورة الكدمات :

          حدوث اصابات داخلية  ( اصابة المخ في كدم الرأس – اصابة الاحشاء الداخلية في كدم البطن ) و عليه يجب ارسال المصاب فورا الى المستشفى مهما كانت الاصابة بسيطة .

        الاعراض المصاحبة للكدم و الرضوض :

             يصاحب الكدمات الم في موضع الاصابة يزداد عند الضغط الخفيف عليه كما يحدث احمرار في الجلد و في الصبغة تحت الجلد و يتحول مكان الاصابة الى اللون الاحمر ثم الى اللونين الازرق و البنفسجي بعد اليوم الثاني و الثالث نتيجة لتغير مادة الهيموغلوبين الموجودة في الدم ، و يمكن للرياضي تحريك الجزء المصاب من الجسم مع وجود الم بسيط او بدون الم حسب درجة و شدة الكدمة .

         الاسعافات الاولية للرضوض و الكدمات :

        -         وضع الماء البارد او قطع الثلج فور حدوث الاصابة للإيقاف النزيف الداخلي و تخفيف الورم .

        -         اعطاء راحة للجزء المصاب و جعل العضلات المصابة في وضع الارتخاء لتقليل التوتر العضلي

        العـــــــــلاج :

        العلاج في مثل هذه الاصابات يتمثل في :

        -         استخدام الحمام (بارد ثم حار ) مرتين الى ثلاث في اليوم لتنشيط الدورة الدموية .

        -         استعمال المرهمات الطبية المخصصة لارالة الالم و الورم .

        -         استخدام الرباط الضاغط طول اليوم  مع نزعه اثناء النوم .

        -         استخدام وسادة أثناء النوم أو الجلوس لرفع العضو المصاب .

        -         تدريب العضلات المصابة تدريجيا تحت اشراف أخصائي العلاج الطبيعي .

         

        • تابع الاصابات الرياضية : الموضوع 4

          مقياس : الطب الرياضي و الاسعافات الاولية

          تابع الاصابات الرياضية :

          الالتواء - و الخلع

                الالتواءات  :

           التعريف :     

                     هي الاصابة التي تحدث للأربطة الليفية التي تحيط بالمفاصل و هي الياف غير مطاطية و هذه الميزة التي تمنع الحركات الغير طبيعية في المفصل ،حيث كلما أجبر المفصل على اداء حركات غير طبيعية فان الاربطة تتمزق و تنقطع مسببة اصابة ، علما ان الاربطة تتمزق في المناطق الرقيقة فيها . و يمكن ان تتمزق الاربطة كلها او في جزء منها .

                  و بالنسبة لمستوى الاصابة و مقدار الضرر الحاصل يرجع الى شدة الحمل و الفترة الزمنية التي استغرقتها الحركة الغير طبيعية للمفصل ، اذ أن هناك مفاصل ذات اتجاه واحد و هي التي تحصل فيها اكبر نسبة من اصابات الالتواءات ، و تحدث الاصابات في حالة حركة الدوران او الارتكاز ، و احيانا تكون بسبب السقوط و الضغط يقع على المفصل ، او ضربة على السطح الخارجي للقدم  او مسك بقوة في الذراع و محاولة طي اح الاطراف ...الخ    

          انواع الالتواءات :

              تصنف الالتواءات الى ثلاث انواع حسب شدة الاصابة و هي كالاتي :

          الالتواء البسيط (الدرجة الاولى) :

                و يحدث نتيجة طي صغير او تمزق موضعي صغير ، مع ضرر بسيط جدا في استمرارية الاربطة ، و يحتمل ان يعاني الرياضي المصاب من بعض الالام خلال الاداء الرياضي ، و لطن هذا النوع من الاصابة لا يعيق حركة الرياضي بشكل كبير ، مثل ما يحدث في التمدد الزائد لاحد اربطة مفصل الكاحل دون تمزق للأربطة .

          العلاج :

          -         الراحة لمدة ثلاثة ايام

          -         استخدام الثلج المبروش وقت الاصابة

          -         و يعالج هذا النوع من الاصابة (الالتواء) بالشد الموضعي لحماية الاصابة من المضاعفات ، بالضافة الى استخدام المسكنات و الادوية المضادة للالتهابات .

          الالتواء المتوسط ( الدرجة الثانية ) : 

          في هذه الحالة يحدث تمزق في الياف الاربطة و قطع بسيط في استمرارية هذه الاربط الغير قابلة للتمدد ، و ترجع درجة الضرر الى شدة الاصابة ، و هنا يجب ابلاغ المدرب بالإصابة ، و تكون هذه الاصابات عادة من الانواع التي يصعب على المدرب تقييمها لانها ليست بالشديدة و لا البسيطة و هنا يجب تدخل الطبيب .

               و يحدث خلال هذه الاصابة المتوسطة ألم قليل الشدة و ورم و حالة عدم استقرار الاصابة ، و تمزق الاربطة في هذه الحالة يسبب ألما موضعيا حسب شدة الالتواء و تتحدد الحركة العضلية للرياضي مما يسبب تعبا نفسيا للرياضي فضلا عن الالم المصاحب للالتواء و الذي يتمر بعض الوقت .

          العـــــــــــــــــلاج :

              يتطلب هذا النوع من الاصابة استخدام التثبيت الموضعي بواسطة الجبس لمنع الحركة وهذا لتسريع عملية الالتئام ، و يمكن للرياضي هنا استخدام وسائل مساعدة كالعكاز اذا كانت الاصابة في الاطراف السفلية ، و استخدام اربطة الطبية على الكتف اذا كانت الاصابة في الاطراف العلوية .

             ويأخذ الالتئام فترة من 3 – 7 اسابيع و ربما اطول ليكتمل الالتئام . و بعها يقوم المدرب ببرنامج تدريبي لإعادة تأهيل الرياضي المصاب .

          الالتواء الشديد  (الدرجة الثالثة) :

              في هذه الحالة يحدث قطع كامل في الاربطة و تصبح الاربطة منزوعة من احد طرفي العظم في موضع الاصابة ، و ربما تتسبب في كسر بسيط في مكان اتصال الرباط بالعظم  قد يحدث تمزق لوتر العضلة او الالياف العضلية القريبة من من وتد العضلة القريب من الاصابة ، و ينتج عن هذا الم شديد و في بعض الاحيان يسمع الرياضي صوت القطع و التمزق نظرا لشدة الاصابة .

             في هذه الحالة يجب استخدام التثبيت مباشرة و اكياس الثلج للتقليل من معاناة الرياضي المصاب .

          ملاحظة هامة : و يجب نقل المصاب الى اقرب مركز صحي و بسرعة للقيام بالإجراءات التقويمية الصحية الشاملة لتقدم العلاج المناسب للإصابة .

          العـــــــــــــــــلاج :

              اجراء  التصوير بالأشعة المناسبة لتحديد و معرفة درجة الاصابة و تحديد موضعها لتمكين عملية الالتئام من بدايتها،

          و اذا كان هناك تمزق شديد حتما يستغرق العلاج  فترة طويلة للالتئام و الشفاء و يحتاج الرياضي المصاب الى اعادة تأهيل الزامي و برنامج تدريبي خاص لكي يعود الرياضي المصاب الى ميدان التدريب و المنافسة .

          الخلع (خلع المفاصل ) :

          الخلع :

                هو إصابة تصيب المفصل — الموقع الذي تتحد فيه عظمتان أو أكثر — وتُجبر فيها أطراف العظام على ترك مواقعها الطبيعية. تقوم هذه الإصابة المؤلمة بتشويه المفصل وشله بشكل مؤقت.

               تكون حالات الخلع أكثر شيوعًا في الكتفين وأصابع اليدين. تتضمن بعض المواقع الأخرى الكوعين والركبتين والوركين. إذا كنت تشك في إصابتك بخلع، فاطلب الحصول على الرعاية الطبية الفورية لإعادة العظام إلى وضعها الصحيح.

                تعود معظم المفاصل التي حدث بها خلع إلى وظيفتها الطبيعية بعد عدة أسابيع من الراحة وإعادة التأهيل، وذلك عند معالجتها بطريقة سليمة. ومع ذلك تكون بعض المفاصل، مثل الكتفين، أكثر عرضة لخطر تكرر حدوث الخلع.

          الأعراض :

          يمكن أن يكون المفصل المخلوع:

          • ·         مشوهًا بشكل ظاهر أو في غير مكانه
          • ·         متورمًا أو متغير اللون ( نزيف للأوعية الدموية ،ارتشاح في المحفظة الزلالية ،و السائل اللمفاوي )
          • ·         مؤلمًا بشدة
          • ·          فقدان القدرة على الحركة
          • ·         و اهم التغيرات التي تحدث في الخلع مع النزيف هي حدوث شد و تمزق في الاربطة )

          الأسباب :

                 يمكن أن تحدث إصابات الخلع في أثناء ممارسة الرياضات الاحتكاكية، مثل كرة القدم الأمريكية والهوكي، وفي الرياضات التي يشيع فيها السقوط، مثل التزلج على المنحدرات وألعاب الجمباز والكرة الطائرة. عادة ما يحدث الخلع بمفاصل الأصابع واليدين لدى لاعبي كرة القاعدة (البيسبول) وكرة القدم الأمريكية عن طريق الخطأ في أثناء ضربهم للكرة أو ارتطامهم بالأرض أو بلاعب آخر.

          عوامل الخطر

          تشمل عوامل الخطورة للإصابة بانخلاع المفاصل ما يلي:

          • ·         إمكانية التعرض للسقوط. يزيد السقوط من فرص إصابتك بخلع المفصل إذا كنت تستخدم ذراعيك للاستعداد للارتطام أو إذا هبطت بقوة على جزء من الجسم، مثل الورك أو الكتف.
          • ·         الوراثة. يولد بعض الناس بأربطة تكون أكثر مرونة وأكثر عرضة للإصابة من تلك التي لدى الآخرين.
          • ·         المشاركة في نشاط رياضي. تحدث العديد من الاضطرابات أثناء ممارسة الرياضة ذات التصادم أو التلاحم الشديد، مثل الجمباز والمصارعة وكرة السلة وكرة القدم  .

           

          المضاعفات :

          يمكن أن تتضمن مضاعفات حدوث خلع بالمفصل ما يلي:

          • ·         حدوث تمزق بالعضلات والأربطة والأوتار، الأمر الذي يزيد من احتمالية إصابة المفصل
          • ·         تلف عصب أو وعاء دموي في مفصلك أو حوله .
          • ·         قابلية الإصابة مرة أخرى إذا عانيت من خلع شديد أو حالات خلع متعددة
          • ·         تطوُّر التهاب المفاصل في المفصل المُصاب كلما تقدم بك العمر .

          قد يلزم الخضوع لعملية جراحية، إذا حدث تمدد أو تمزق للأربطة أو الأوتار التي تدعم مفصلك المصاب أو وقع ضررًا على الأعصاب أو الأوعية الدموية المحيطة بالمفصل، لإصلاح هذه الأنسجة.

            الوقاية من انخلاع المفاصل:

          • ·         اهتم بسلامتك. ارتدِ الأدوات الواقية المقترحة عند ممارسة رياضات التلاحم.
          • ·         تجنب تكرار الإصابة. بمجرد التعرض لانخلاع مفصل، فربما تزيد خطورة تعرضك لإصابات انخلاع مفاصل مستقبلية. ولتجنب تكرار الإصابة، مارس التمارين الرياضية المناسبة و تمارين التقوية والثبات حسب توصيات الطبيب أو اختصاصي العلاج الطبيعي لتحسين دعم المفصل.

          الاسعافات الاولية للخلع :

          • ·         التقليل من تحريك اللاعب المصاب و اذا كان هناك حركة تكون في أضيق الحدود ، قد تؤدي الحركة الى مضاعفات في الخلع .
          • ·         وضع كمادة باردة فوق مكان الخلع و تثبيتها جيدا .
          • ·         تثبيت الطرف المصاب بواسطة الجبيرة المناسبة
          • ·         نقل الرياضي المصاب فوق نقالة الى اقرب مستشفى او مركز صحي .

          زيارة الطبيب :

                قد يكون من الصعب تحديد الفرق بين العظمة المكسورة والعظمة المخلوعة. مع كلا النوعين من الإصابات، احصل على مساعدة طبية على الفور. ضع ثلجًا على المفصل إذا كان متاحًا وامتنع عن تحريكه أثناء انتظارك للفحص .

          العـــــــــــــــــلاج :

          -         التشخيص السريع  و السليم و الفحص بالأشعة للتأكد من عدم وجود كسر في عنق العظم المخلوع و التاكد من عدم وجود اصابة عصبية او وعائية دموية .

          -         يجب ارجاع العظام الى مكانها في اقل وقت ممكن بعد الاصابة وفي الساعات الاولى للإصابة بواسطة أخصائي العظام .

          -         تثبيت المنطقة المصابة في حالة وجود كسر في العظام .