Topic outline

  • Topic 1

    أستاذ المقياس: بنابي سعاد
    الفئة المستهدفة: سنة ثانية ليسانس
    المقياس: قانون مدني (أحكام الالتزام)
    نوع الدّرس: أعمال موجهة
    الأفواج: الأول_السادس_الثامن
    كنا قد تناولنا في السداسي الأوّل مصادر الالتزام التي ركّزنا فيها بالدّرجة الأولى على المصادر الإرادية -العقد تحديدًا-، يأتي السداسي الثاني بمحور جديد وهو أحكام الالتزام الذي يشكّل مفردًا من مفردات النظرية العامة للالتزام تُعنى بالقواعد القانونية التي تنظم تنفيذ الالتزام، أوصافه، انتقاله وانقضائه.
    وبناء عليه يكون برنامج الساسي وفق المحاور المقترحة الآتية:
    المحور الأوّل: تنفيذ الالتزام (أو آثاره)
    يعتبر الوفاء الارادي بالالتزام الطريق المباشر لانقضائه حيث لا تكون هناك حاجة للتحدُّث عن آثاره، غير أنّ المدين قد لا يكون دائمًا عند التزامه فيمتنع أحيانًا عن ذلك، فنكون في هذه الحالة أمام ضرورة تدخُّل القانون لإلزامه قهرًا (جبرًا) بالتّنفيذ ضمن ما يسمى التنفيذ الجبري، ومن هنا فإنّ المشرّع قد عالج أساسًاآثار الالتزام في التقنين المدني، بصدد تنظيمه للتنفيذ الجبري.
    الأصل في التنفيذ الجبري هو التنفيذ العيني للالتزام، أي إلزام المدين بتنفيذ ما التزم به عينًا، وقد يكون التنفيذ بمقابل بطريق التعويض في حال تعذُّر هذا الأخير، أو عن التأخير في تنفيذ الالتزام، أو الامتناع النهائي عن التنفيذ.
    وأيًا يكن الأمر، فإنّ التنفيذ يرد على مال المدين لا على شخصه، عن طريق اللّجوء إلى السلطة العامة وفق الاجراءات التي حدّدها القانون، وليس للمدين أن يقتضي حقه بنفسه، وعليه سنتطرّق بالتفصيل في هذا المحور إلى:
    -التنفيذ العيني للالتزام
    -التنفيذ عن طريق التعويض
    -وسائل المحافظة على حقوق الدائنين في التنفيذ.
    المحور الثاني: أوصاف الالتزام
    قد يكون الالتزام بسيطًا مُنجزًا لا يلحقه وصفٌ ما، وقد يكون على العكس من ذلك موصوفًا، والوصف الذي يلحق به إما يتعلّق برابطة المديونية التي تربط المدين بالدائن، أو بمحل الالتزام أو بطرفيه الدائن والمدين.
    فإذا تعلّق الوصف برابطة المديونية، بحيث أضحى وجود هذه الرابطة أو زوالها غير محقّق، أو يكون نفاذها أو انقضاؤها مربوطًا بميعاد سثمي هذا الوصف بالشرط أو الأجل.
    أما إذا تعلّق الوصف بالمحل بحيث بدل أن يقع الالتزام على محل واحد كان له أكثر من محل أُطلِق على هذا الالتزام متعدِّد المحل أو بدلي أو تخييري.
    وإذا تعلّق الوصف بطرفي الالتزام بحيث بدل أن يكون الطرف الدائن والطرف المدين واحدًا، يتعدّد هذين الطرفين أو كلاهما سُمي الالتزام متعدِّد الأطراف، وسُمي الالتزام تضامنيًا إذا كان ثمة تضامن بين الأطراف يجعلهم متضامنين في الحق أو في الدين، وسُمي الالتزام قابلًا للانقسام أو التزامًا غير قابل للانقسام إذا كان الالتزام الذي يطالب به الطرف الدائن.
    على هذا الأساس سنتناول في هذا المحور:
    -أوصاف مؤثرة في نفاذ الالتزام أو وجوده؛ الشرط والأجل؛
    -أوصاف تتعلّق بمحل الالتزام؛ الالتزام البدلي والالتزام التخييري؛
    -أوصاف تتصل بطرفي الالتزام؛ التضامن الايجابي والتضامن السلبي.
    المحور الثالث: انتقال الالتزام
    يُقصد بانتقال الالتزام حوالته من الدائن أو المدين الأصلي إلى شخص جديد، فيحل هذا الأخير محل الدائن في مجال حقه الشخصي، أو محل المدين بالنسبة لالتزامه، وعليه، فإنّ الحق الشخصي أو الالتزام ذاته ينتقل من الذمة المالية للدائن أو المدين إلى الذمة المالية للشخص الجديد، دون أن يطرأ عليه تغيير، فيما عدا الطرف الجديد الذي يحل محل الطرف الأصلي.
    ينتقل الالتزام فيما بين الأحياء، في جانبه الايجابي عن طريق حوالة الحق، أو في جانبه السلبي عن طريق حوالة الدين، وقد يتضمّن العقد حوالة حق وحوالة دين بالنسبة لما ينشأ عنه من التزامات.
    استنادًا عليه سنتطرّق في هذا المحور إلى:
    -حوالة الحق؛
    -حوالة الدين.
    المحور الرابع: انقضاء الالتزام
    ونتناول فيه طرق انقضاء الالتزام، هذا الأخير الذي ينقضي إما بتنفيذه عينًا عن طريق ما يسمى بالوفاء، ثم أسباب انقضاء الالتزام بما يعادل الوفاء، وتشمل على: الوفاء بمقابل والتجديد والانابة عندما تحمل معنى التجديد والمقاصة، واتّحاد الذمة، ثم أسباب انقضاء الالتزام دون الوفاء به وهي الابراء واستحالة التنفيذ بسبب أجنبي والتقادم المسقط والاقالة الاختيارية.
    وفقًا لذلك سنعالج في هذا المحور:
    -انقضاء الالتزام عن طريق الوفاء؛
    -عن طريق ما يعادل الوفاء؛
    -انقضاء الالتزام دون الوفاء.
    ملاحظة:
    - سيتم انجاز البحوث بالابقاء على المجموعات نفسها الموزّعة في السداسي الأول مع الترتيب ذاته في المجموعة المقرّرة لهذا السداسي، مع ضرورة تقديم ملخّص لموضوع البحث المنجز.
    - في حال تعذُّر العمل وفق المجموعات يمكن للطالب اختيار موضوع والعمل عليه منفردًا، وفي كل الأحوال يتعيّن على الطالب تقديم ملخّص عن الموضوع.
    - يتم إرسال البحث المقرّر في الأعمال الموجّهة عبر البريد الالكتروني:
    benabi.sou@gmail.com

    • Topic 2

      • Topic 3

        • Topic 4