مقدمة
يتناول كتاب تاريخ وفلسفة التربية الرياضية والرياضية من المفاهيم الرئيسية في مجال التربية الرياضية ذلك خلال طرح فلسفي يوضح معالمها (أصول ، أهداف ، واجبات ...) بالإضافة إلى استقراء لتاريخ الأنشطة و الرياضية عبر يوضح العصور إسهاماتها في الارتقاء بالإنسان عبر الحضارات وذلك حتى يدرك كل من سيعمل في هذا المجال من مجموعات الأعمال التجارية أو التدريبات أو الإدارة أو الأعمال التجارية
وقد جاءت محاور هذا المقياس تبعا للبرنامج المعتمد من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لذلك يمكننا تصنيف محتوى مقياس تاريخ وفلسفة التربية البدنية إلى قسمين رئيسين:
- تتناول مفردات القسم الأول الإطار الفلسفي للتربية البدنية وذلك بتحديد المفاهيم المتعلقة بها وتوضيح أهميتها و أهدافها، بالإضافة إلى شرح علاقتها بالتربية
- بالنسبة لمفردات القسم الثاني فهي تتناول الجذور التاريخية للتربية البدنية. حيث تتطرق للأنشطة البدنية و الرياضية في العصر القديم و كذلك في العصور الوسطى بأوروبا و لدى الحضارة العربية الإسلامية، بالإضافة إلى أصولها التاريخية في عصر النهضة و أهم المدارس التربوية (التيارات) في العصر الحديث. بحيث تتجلى التطورات التي لحقت بالأنشطة البدنية و الرياضة على مر العصور سواء فيما يتعلق بتطورها على مستوى الكم و الكيف أو الظروف التي أحاطت بها، انعكاساتها...والتطرق كذلك لتاريخ ومراحل تطور الأنشطة البدنية والرياضية في الجزائر .
أهداف المقياس
يتوقع من الطالب بعد دراسته للمادة:
· أن يعرِف التربية البدنية و يعدد أهدافها و واجباتها الأساسية.
· أن يبيِن طبيعة العلاقة بين التربية البدنية و التربية.
· أن يوضح الطالب أهمية دراسة تاريخ التربية البدنية والرياضة.
· أن الرياضة أهم تطورات التربية الرياضية في العصور القديمة.
· أن يميز بين أهم التيارات الحديثة للتربية الشعبية.
كما يتوقع الطالب: أن يكتسب ما يلي:
1 ـ أن يميِز بين الرياضة و التربية الرياضية.
2 ـ أن مكان مكانة الأنشطة الرياضية و الرياضية في الحضارة الإسلامية.
3ـ أن يوضح أهم تطورات التربية الرياضية و الرياضة في الجزائر.