Topic outline

  • تمهيد

     يعد التنشيط والتقديم جوهر العمل الإعلامي الإذاعي والتلفزيوني وأصعبها، فن ومهنة  تتطلب  كفاءات ومهارات متعددة ومتجددة ذات مرونة، فضلاً عن استلزامها لدرجة عالية من المهنية والدقة في الأداء، مما ينعكس على جودة واحترافية التنشيط والتقديم الإذاعي والتلفزيوني.

           إن الأداء المتميز لا يتأتى إلا من خلال التدريب على آليات الإلقاء الصوتي بمختلف طبقاته وشدة نبراتها ومهارات الحديث مع الميكرفون التي تسمح للمنشط أو المُقدم بالظهور صوتياً في الإذاعة، على غرار التدريب على آليات الإلقاء الجسدي أو ما يُعرف بلغة الجسد الإعلامية ومهارات الحديث مع الكاميرا  التي تسمح له بالظهور شخصياً ع الشاشة التلفزيونية.

  • معلومات حول المقياس والمُدرس

    المقياس: تقنيات التنشيط الإعلامي

    • الرصيد:02
    • المعامل:02

    • الحجم الساعي: ساعة للحصة،  بقاعة المحاضرات" مدرج ب".

    • طبيعة المقياس: سداسي، محاضرة .

    •  الفئة المستهدفة: طلبة السّنة الثالثة ليسانس تخصص علوم الإعلام والاتصال.                    

    مدرس المقياس: د.خيري نورة

    • البريد الإلكتروني:kheirnou@gmail.com

    • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. 

    • قسم علم المكتبات وعلوم الإعلام والاتصال تخصص صحافة

    • الأهداف العامة للمقياس

      تلخص الأهداف العامة لمقرر مقياس تقنيات التنشيط الإعلامي في:

      • أن يكتسب الطالب مقومات ومتطلبات العمل الإذاعي والتلفزيوني، سواء فيما يتعلق بالمنشط/ المقدم، أو التنشيط الإذاعي والتلفزيوني ذاته.
      • أن يتعرف الطالب على طبقات الصوت وشدتها في الإلقاء والتنشيط، على غرار لغة الجسد الإعلامية، واكتسابهما بالتدريب.
      • أن يمتلك الطالب مهارات فن التنشيط والتقديم الإعلامي، ومهارات لتفادي الأخطاء أثناء الأداء، من خلال القيام بتدريبات عملية نظرية وتطبيقية.
      • المكتسبات القبلية

        لكي يتمكن الطالب من استيعاب محاضرات المقياس، يجب:

        • أن يكون على دراية بخصائص الإذاعة كوسيلة مسموعة والتلفزيون كوسيلة مرئية.
        •  معرفة أساليب الكتابة في كلا الوسيلتين كالبساطة، الوضوح مما ينعكس على اللغة الإعلامية جوهر الإنتاج الإعلامي،
        • يجب أن يكون على قدر من المعرفة بآليات البث في الإذاعة والتلفزيوني.
        • اختبار الدخول

        • طريقة تقييم الطالب

          يتم تقييم وتقويم الطالب من خلال:

          1.  مشاركة وتفاعل الطالب في الحصة.
          2. اختبار نهائي للمقياس ككل.
          • المراجع الببليوغرافية

            [1]صلاح الدين الفاضل، تخطيط وإنتاج البرامج الإذاعية، مطابع السودان للعملة، الخرطوم، 2001.

            [2] عبد الخالق محمد علي، فن الإخراج التلفزيوني والإذاعي، دار المحجة البيضاء، لبنان، 2010.

            [3] عبد الدائم عمر الحسن، الحوار الإذاعي :الإعداد و التقديم، مكتبة مدبولي، القاهرة، 2008.

            [4]طالب فرحان، صناعة الإعلام الإذاعي والتلفزيوني، دار النفائس، الأردن،2011.

            [5]مصطفى حميد كاظم الطائي، التقنيات الإذاعية والتلفازية واهميتها التطبيقية في التعليم والتعلم، دار الوفاء، مصر،2007.

            [6] Rachid Maraï,Le livre des techniques du son,5e édition,Éditions Fréquences, Paris,2002