Topic outline

  • تحليل مضمون

         يعتبر التحليل عملية تفكيك المادة الإعلامية سواء أكانت برنامج أو مسلسل أو فيلم وثائقي تلفزيوني أو إذاعي، وتختلف آليات وأسلوب التحليل بحسب طبيعة التحليل ذاته، وعليه نجد أن هناك نوعان من التحليل للمواد الإعلامية هما: تحليل المحتوى والتحليل السيميولوجي

  • حول المقياس:

    المقياس: تحليل مضمون السمعي البصري

    • الحجم الساعي: ساعة ونصف للحصة،.

    • طبيعة المقياس: سداسي، محاضرة+ أعمال موجهة .

    •  الفئة المستهدفة: طلبة السّنة الأولى ماستر  تخصص سمعي بصري.                    

    الأستاذة المحاضرة: د.خيري نورة

    • البريد الإلكتروني:kheirnou@gmail.com

    • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. 

    • قسم علم المكتبات وعلوم الإعلام والاتصال تخصص صحافة

    • فيديو حول تحليل المحتوى في الدراسات الإعلامية/ بروفيسور محمد القعاري

    • بعض المراجع

      1.  طعيمة , رشدي , تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية , دار الفكر العربي , القاهرة
      2. حسين , سمير محمد , تحليل المضمون تعريفاته ومفاهيمه ومحدداته , عالم الكتب , القاهرة , 1983
      3. يوسف تمار، تحليل المضمون في بحوث الاعلام
      4.   عبد الحميد , محمد , تحليل المحتوى في بحوث الإعلام , دار الشروق , القاهرة , 1980