الإدارة الاستراتيجية الدولية هي عملية تخطيط مستمرة الهدف منها وضع الاستراتيجيات التي تساعد المنظمات - الشركات المتعددة الجنسيات _ على التوسع والمنافسة على المستوى الدولي، مما يتطلب من هذه المنظمات التي تتبع هذا النوع من التخطيط ان تكون على دراية بالمنتجات والخدمات التي تسعى من خلالها الى اختراق الأسواق الدولية.
ويمكن أن يكون التوسع الدولي بالنسبة لهذه الشركات في البداية عملية صعبة، ولكن مع الاستراتيجيات والنهج الصحيح، يمكن أن يؤدي إلى فرص تجارية هائلة ونمو معتبر، تتضمن هذه الاستراتيجيات التركيز على الاستدامة والابتكار والجودة وخدمة العملاء والتكيف مع الأنظمة المحلية والاختلافات الثقافية. إضافة الى أهمية الاستثمار في البحث والتطوير، وفهم الأسواق المحلية، وتصميم المنتجات لتناسب شرائح العملاء في الأسواق الدولية المختلفة.
نقدم هنا مجموعة من الدروس الموجهة لطلبة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير وعلى وجه الخصوص طلبة الماستر لتخصص ريادة الاعمال، لأجل الالمام بكافة المعطيات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بالاستراتيجية الدولية، انطلاقا من ماهية الاعمال الدولية واساسيات التحليل البيئي الدولي، إضافة الى الابعاد الثقافية للإدارة الدولية ومهام والتحديات التي يواجهها المدراء الدوليون ثم الاستراتيجيات التنافسية الدولية العامة والتفصيلية للشركات الدولية.
- Créateur de cours: SIHAM GOURIDA