Aide sur Search courses

يعتبر مقياس مناهج وتقنيات البحث من المقاييس المهمة لمدى طلبة السنة الثانية ليسانس تخصص إعلام وإتصال،وهو مدرج في السداسي الثالث،ويهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلبة بكفاءات وتقنيات حول منهجية البحث العلمي

ييتطلع مقياس الحجاج الفلسفي الى النظر في مستوى الفكر التسامحي لدى الطالب والارتقاء الى اطر الحوار بعيدا عن العنف والتطرف والسعي نحو تاسيس ذهنية تتوافق والوعي بالاخر لتحقيق الاختلاف البناء وقد تم التركيز في جملة المحاضرات على تاصيل المفهوم مع ذكر بعض المقاربات المفاهيمية المتعلقة بمصطلح الحجاج كمسألة الخطاب، والوقوف عندأهم المحطات التاريخية والفلسفية في الحضارتين الغربية منها والعربية الاسلامية، اما في الفكر الغربي فقد تم التطرق الى المرجعية الفكرية اليونانية القديمة التي ارتبطت معانيها كنوع من الجدل مع الفكر السفسطاىي في سياق مايسمى بالحجاج الزاىف الذي يروم عن تحقيق اللذة والمنفعة الاشخصية على حساب المنفعة العامة. 

اعتبر افلاطون ان في الجدل اسمى المعارف والمناهج لتحصيل الحقاىق المطلقة وكان لسقراط من قبله موقفا من السفسطاىيين اسس من خلاله منهجا لترقية عقول الشباب بالعرفة السليمة فكان ان اقام منهج التوليد الذي يتم من خلاله استخراج الافكار منم النفوس ومحاولة توضيحها وضقلها بالمناقشة والحوار، وجاء افلاطون من بعده و قد وجه نقدا كبيرا للسفسطاىيين وخطاباتهم ليسير في ذلك على نهج استاذه في رفض العامة الاشتغال بالفلسفة. اما ارسطو فقد تبنى اهم الاسس للخطابة او الخطاب الفلسفي اهمها ما تعلق بالاخبار عن اي شيء تكون التصديقات والثانية ذكر اللاتي تستعمل في الالفاظ والثالثة كيفية تنظيمها ليضيف عنصرا رابعا ويتمثل في ما اسماه الاخذ بالوجوه.وقد كان لتاريخ الفكر اليوناني حول الحجاج الفلسفي امتدادات لاحقة على الفلسفات ليس فقط الغربيةة بل حتى في مجال الفكر العر بي المعاصر.

ييتطلع مقياس الحجاج الفلسفي الى النظر في مستوى الفكر التسامحي لدى الطالب والارتقاء الى اطر الحوار بعيدا عن العنف والتطرف والسعي نحو تاسيس ذهنية تتوافق والوعي بالاخر لتحقيق الاختلاف البناء وقد تم التركيز في جملة المحاضرات على تاصيل المفهوم مع ذكر بعض المقاربات المفاهيمية المتعلقة بمصطلح الحجاج كمسألة الخطاب، والوقوف عندأهم المحطات التاريخية والفلسفية في الحضارتين الغربية منها والعربية الاسلامية، اما في الفكر الغربي فقد تم التطرق الى المرجعية الفكرية اليونانية القديمة التي ارتبطت معانيها كنوع من الجدل مع الفكر السفسطاىي في سياق مايسمى بالحجاج الزاىف الذي يروم عن تحقيق اللذة والمنفعة الاشخصية على حساب المنفعة العامة. 

اعتبر افلاطون ان في الجدل اسمى المعارف والمناهج لتحصيل الحقاىق المطلقة وكان لسقراط من قبله موقفا من السفسطاىيين اسس من خلاله منهجا لترقية عقول الشباب بالعرفة السليمة فكان ان اقام منهج التوليد الذي يتم من خلاله استخراج الافكار منم النفوس ومحاولة توضيحها وضقلها بالمناقشة والحوار، وجاء افلاطون من بعده و قد وجه نقدا كبيرا للسفسطاىيين وخطاباتهم ليسير في ذلك على نهج استاذه في رفض العامة الاشتغال بالفلسفة. اما ارسطو فقد تبنى اهم الاسس للخطابة او الخطاب الفلسفي اهمها ما تعلق بالاخبار عن اي شيء تكون التصديقات والثانية ذكر اللاتي تستعمل في الالفاظ والثالثة كيفية تنظيمها ليضيف عنصرا رابعا ويتمثل في ما اسماه الاخذ بالوجوه.وقد كان لتاريخ الفكر اليوناني حول الحجاج الفلسفي امتدادات لاحقة على الفلسفات ليس فقط الغربيةة بل حتى في مجال الفكر العر بي المعاصر.

مقياس المصطلحات الأثرية تطبيق 

المقصود بالأطر النظرية المفسرة للاضطرابات النفسية : هي عبارة عن مجموع من النماذج والتصورات والمقاربات والفروض المقترحة من قبل مختصين في علم النفس من أجل تأويل وشرح وتفسير وفهم الأعراض المرضية والسير النفسي والميكانيزمات الوجدانية - العقلية -النفس جسدية -الاجتماعيةالتي تعيق توافق الفرد مع ذاته ومع بيئته تشتمل مايلي(التوصيف-تفسير الأاسباب- اسس أليات العلاج.)

مقياس التاريخ السياسي للمغرب لطلاب السنة الأولى ماستر تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط، يدرس هذا المقياس تاريخ بلاد المغرب العربي، من الفتح العربي الإسلامي، إلى غاية بداية القرن العاشر الهجري/بداية القرن السادس عشر الميلادي، حيث نتناول في البداية الفتوحات الإسلامية في المنطقة، ثم نتطرق إلى عصر الولاة بالمغرب، وأهم الأحداث التي رافقت ذلك، بعدها ندرس الدول المستقلة الأولى، التي قامت ببلاد المغرب الإسلامي، كالدولة الرستمية بالمغرب الأوسط، والدولة الأدريسية بالمغرب الأقصى، والدولة الأغلبية بالمغرب الأدنى، بعدها نتناول الدولة العبيدية(الفاطمية)، والدولة الزيرية والدولة الحمادية، بعدها ندرس الإمبراطوريات الكبرى التي قامت بالمغرب، وهي دولة المرابطين ودولة الموحدين، ثم نتناول دراسة الدول التي قامت على أنقاض الدولة الموحدية بعد سقوطها، وهي كل من: الدولة المرينية والدولة الزيانية والدولة الحفصية.
تناولنا في المحاضرات  المحاور التالية :
  1. الانثربولوجيا الاقتصادية مفاهيم ومجالات 
  2. علاقة الانثربولوجيا الاقتصادية بعلم الاقتصاد