Aide sur Search courses

يتعرف طالب السنة الثالثة على السرد العربي الحديث ، و العوامل التي ساعدت عاى نشوءه ، و أثر الموروث السردي العربي و السرد الغربي في نشوء و استقرار جنس الرواية عند العرب 

      تطبيقات مقياس السرديات العربية الحديثة والمعاصرة مقدمة على شكل بحوث ومرتبطة بالسداسي الثاني موجهة لطلبة ليسانس دراسات أدبية السنة الثالثة الفوج 2

     تسعى هذه الأعمال التطبيقية على التعرف على خصائص النص السردي الخديث والمعاصر  وإطلاع الطالب على إمكانات التأصيل لبعض أشكال السرود العربية الحديثة والمعاصرة وكذلك التطرق الى خصائص  البنى والمضامين السردية العربية الحديثة و المعاصرة وكيف يتم الكشف عن دلالات بعض البنى النصية في السرديات العربية الحديثة المعاصرة وايضا التعرف على أعلام السرد العربي الحديث

   

تطبيقات مقياس علم التراكيب مقدمة وفق المفردات المقترحة لطلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص لسانيات عامة.  ومرتبطة بالسداسي السادس ، وموجهة  إلى الأفواج (7/6/3/2/1)..وهي هنا مقدمة  على  شكل بحوث ، موزعة على أفواج محددة ،-- تعطى الحرية للطلبة لاختيار أعضاء الفوج --،  على أن يضم كل فوج  أربع طلبة ، ويقوم بتحليل تطبيق معين ، على أن يقدم العمل  إن شاء الله تعالى مع الدخول الجامعي القادم .  يرجى  الاستزادة من المراجع المذكورة . نسأل الله تعالى لهم ولنا التوفيق والسداد.  

تطبيقات مقياس اللسانيات العربية ، مقدمة وفق المفردات المقررة للسنة الثالثة ليسانس ، تخصص لسانيات عامة ،  وهي مرتبطة بالسداسي الخامس ، وموجهة لطلبة الأفواج (7/6/3/2/1)  نسأل الله تعالى التوفيق والسداد  لنا ولطلبتنا الأ عزاء .  

محاضرات مقياس علم التراكيب . مقدمة وفق المفردات المقررة ، وموجهة لطلبة  السنة الثالثة  ليسانس،  تخصص لسانيات عامة ، نلفت انتباه الطلبة إلى أنه  قد تم تحيين المحاضرة الثالثة .  نسأل الله تعالى  التوفيق  والسداد  لنا و لطلبتنا الأعزاء .

تقديم النقد التفاعلي : الحقل والموضوع     

يتناول مقياس النقد التفاعلي  دراسة المفاهيم والأطر المنهجية لدراسة الأدب التفاعلي ذلك اذي يشكل حقلا ابداعيا جديدا يرتبط بطريقة تسجيل الأدب وتوصيله الى الملقي عن طريق الوسائط الالكترونية المتمثلة في استخدام الحاسوب أداة ورقم وتحرير وتنسيق للنص الأدبي زفي مستوى أكثر تعقيدا استخدام وسائط برمجية وتخطيطية ومؤثرات صوتية وتصويرية . وهذا التحديد إنما هو في الواقع تبيين لحالة توصيل الأدب وأداته وليس وصفا لمادة الأدب في حد ذاته ، فالأدب هو النص والوسائط مجرد سند تقني وهكذا يمكننا مبدئيا التمييز بين : 

أولا : الأدب الإلكتروني : وهو الادب المنقول بالوسائط الالكترونية المتمثلة بالحاسوب أداة رقيم زتحرير وتنسيق 

ثانيا : الأدب التفاعلي : وهو الأدب المنجزو المتقول بوسائط برمجية وتخطيطية ومؤثرات صوتية وتصويرية في غملية الرقم والتوثيق  والتوصيل . إنه يوظف معطيات تكنولوجية حديثة يتيحها نظلم النص المتفرع / المشعب hyprtext  في تقديم جنس أدبي جديد يجمع بين الأدبية والالكترونية ولا يتأتى الا عبر اوسائط الالكترونية ويكاسب صفته الابداهية بناء على المساحة التي يمنحها للمتلقي  

   يبحث النقد التفاعيلي - غذا - في مسار واحد الخلفيات النظرية للأدب التفاعلية المؤسسة على تيار ما بعد الجداثة من جهة وعلى ثورة تكتولوجيا التصال من جهة اخرى كما يتناول مفاهيم الأدب التفاعلي وشعرية اجناسه الأدبية ( قصيدة تفاعلية ، قصة تقفاعلية ،رواية تفاعلية..)   

محاضرتين 1-2

   الهدف من المحاضرتين تعريف الطالب بمفهوم الأدب المقارن ونشأته وأهميته وعالميته وتطوره وظروف نشأته ومجالات البحث فيه ، والفرق بينه  وبين الدراسات الأدبية الأخرى ،كما يهدف إلى رصد العلاقات والصلات  التي تقوم بين الأمم والشعوب المختلفة في ميدان الأدب ، وفحص وسائل  وأدوات وأسباب هذا الإتصال ، وبيان أثر هذا الإتصال  في الأدب من خلال الدراسة المقارنة للأجناس الأدبية والمواقف والنماذج البشرية وتحليل مصادر الأدب والكشف عن معتقدات الشعوب وتصوراتها عن بعضها بعض .