Aide sur Search courses

يهدف المقرر إلى دراسة المنظمات المالية والتجارية الدولية، المتمثلة في ثالوث الاقتصاد العالمي (صندوق النقد الدولي المسئول عن إدارة النظام النقدي الدولي، ومجموعة البنك الدولي لإدارة النظام المالي الدولي أو نظام التمويل والاستثمار، ومنظمة التجارة العالمية القائمة على أنقاض "الجات 47" لإدارة النظام التجاري الدولي)، والتي تمثل الأضلاع الثلاثة للنظام الاقتصادي العالمي الجديد. فيتعرض المنهج أولا إلى دراسة ماهية المنظمات الدولية والمفاهيم المتعلقة بها، ثم إلى العولمة الاقتصادية، وظروف نشأتها، حتى يكون الطالب على دراية بظروف نشأة هذه المنظمات في مؤتمر "بريتون وودز" بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. ومنه يدرس الطالب بمزيد من التفصيل أسباب نشأة هذه المنظمات، والأهداف المنشأة لأجلها، إضافة إلى النتائج المرجو تحقيقها لعولمة الاقتصاد الدولي. وبهذا فان المنهج يركز على واقع الحال ما بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، والظروف التي تحكم سير العلاقات الاقتصادية الدولية، ودور هذه المنظمات المالية والتجارية والدولية في تحسين أداء الاقتصاد العالمي برؤية جديدة.

سواء اكانت ممارسات التسويق تتم محليا او دوليا ، فلمبادئ والقواعد التي يقوم عليها كل منهما تبقى نفسها،  من دراسة للسوق وتقسيمه الى قطاعات وإختيار المزيج التسويقي.....

وعلية سنتطرق في هذا المقياس الى المحاور التالية:

1. مفهوم التسويق الدولي

2.البيئة التسويقية الدولية 

3.بحوث التسويق الدولي

4. سياسات المزيج التسويقي الدولي 

       1.4 ساسة المنتج الدولي

       2.4 سياسة التسعير الدولي

       3.4  سياسة الترويج الدولي

      4.4 سياسة التوزيع الدولي 

تعتبر الادارة الجمركية احدى الادارات السيادية الهامة بالنظر للدور الذي تؤديه في الاقتصاد عموما وفي التجارة الدولية خصوصا، وهذا ما زاد من تعقيد مهاهمها كونها تعمل على تحقيق التوازن بين الرقابة والتسهيل.

ونظرا لاتساع جوانب الموضو حاولنا التركيز على المحاور الكبرى الرئيسية:

1- مدخل نظري حول الجمارك ومستجدات العمل الجمركي دوليا

2- المنشأ وقوعد المنشأ والقيمة لدى الجمارك

3- الاجراءات الجمركية

4- الانظمة الجمركية 

5- العبو الجمركي