Aide sur Search courses

 يهدف المقرر إلى دراسة إجراءات التصدير والاستيراد، ودورها في تسهيل عملية التبادل التجاري الدولي، وانتقال عوامل الإنتاج عبر الحدود القطرية، مُجسدة عملية تحرير التجارة الدولية التي هي من مخرجات "الجات 47"، ومنظمة التجارة العالمية فيما بعد، القائمة على أنقاضها عام 1995، والتي يقع على عاتقها إدارة النظام التجاري الدولي الجديد. فيتعرض المنهج أولا إلى دراسة الأنظمة الجمركية والمفاهيم المتعلقة بها، ودورها في عملية التصدير والاستيراد، ثم إلى منظمة الجمارك العالمية، ومنه الجمارك في الجزائر بين التقييد والتحرير الجمركي، ثم قواعد المنشأ، وختاما مصطلحات التجارة الدولية، وذلك حتى يكون الطالب على دراية بكل إجراءات التصدير والاستيراد، ليتمكن بعد ذلك من دراسة المقرر بمزيد من التفصيل. وبهذا فان المنهج يركز على كل إجراءات التصدير والاستيراد، ثم الإسقاط على حالة الجزائر من خلال دراسة  الجمارك في الجزائر بين التقييد والتحرير.

قســم : العلوم التجارية
تخصـص : تسويق مصرفي

مسمى المقياس : التسويق الداخلي المصرفي .
الفصل الدراسي : السداسي الثالث.
المستوى الدراسي : سنة الثانية ماستر .
السنة الجامعية : 2022/2023 .

• الهدف العام للمقرر: يهدف المقرر إلى دراسة المفاهيم المتعلقة بالتسويق الداخلي، و طبيعة التسويق
الداخلي) التعريف، المفهوم، االهمية( ، كما يتطرق الى اهداف وخصائص التسويق الداخلي ، كما يتم
دراسة انشطة وإجراءات تنفيذ التسويق الداخلي المصرفي و ابعاد وعوامل نجاح التسويق الداخلي ، كما
يتم التعرف من خالله على ابعاد التسويق الداخلي وأخيرا التطرق الى امثلة عن واقع تطبيق التسويق
الداخلي في المؤسسات الجزائرية.
بعد استكمال المقرر يتوقع أن يكون الطالب قادر على اكتساب المهارات التالية:
 ايضاح االهمية الكبيرة التي يلعبها التسويق الداخلي ، وضرورة تطبيقه في المؤسسات المصرفية.
 توضيح المنافع التي يمكن ان تجنيها المؤسسات المصرفية جراء التطبيق السليم لمفاهيم التسويق الداخلي.
 التأكيد على امكانية تطبيق مفاهيم التسويق المصرفي.

يهدف هذا المقرر الدراسية لدراسة المفاهيم المرتبطة بالإبتكار في المجالات التسويقية، من خلال عرض أهم المفاهيم المرتبطة بالإبتكار ومراحله في مجال السلع والخدمات، وفي عنصر اخر تطرقنا لإستراتيجيات الإبتكار التسويق على مستوى المؤسسات القائدة والمتحدية والأتباع وقادة الأسواق الصغيرة، والعنصر الأخير خصص لموضوع مخاطر الإبتكار وطرق تقييم الإبتكارات.

يهدف المقرر الى دراسة المفاهيم و الادوات الاساسية في التسويق المباشر,

 .تعتبر مادة الاتصال والتحرير الاداري من أهم المواد التي تكمل تكوين الطالب في التحضير لشهادة الماستر في تسويق الخدمات نظرا لظرورة الاتصال في حياته ولأهمية التحرير الاداري في كل مساره المهني 

يعتبر مقياس الاتصال والتحرير الاداري أحد المقاييس المهمة التي بنبغي على الطالب أن يتكون فيه. كونه يحتاجه في حياته الشخصية والمهنية. وهذا من منطلق ان كل فرد يحتاج على الاقل فيبداية مساره المهني لى كتابة طلب توظيف أو كتابة رسالة مقابلة مع مسؤول. من هذا المنطلق وعلى هذا الاساس وجب على الطلبة الاهتمام بدراسته.

تقنيات المعاينة