يرمي مقرر التنظيم الحديث للمؤسسة الى تعريف الطالب بالمؤسسة كمفهوم جدد النظر فيه من حيث ماهيته و علاقاته التي املتها الحداثة و يتعلق الامر بالبيئة الخارجية و الشركاء الاجتماعيين الذين يمثلون مصادر للموارد و الاكراهات في ان واحد مؤثرين بذلك في مدى كمال عقلانية التنظيم ...التي بات ينظر اليها بعين الانتقاص و صارت مضنة للزوم الارتياب و الخطأ و لاجل ذلك ظهرت مداخل نظرية جديدة اهمها طرح سايمن في بداية الثمانينات من القرن الماضي و مضى على اثره علماء اتفقوا عى اعتبار التنظيم نسقا مفتوحا على كل الاكراهات الخارجية ...