بسم الله الرحمن الرحيم

توفر هذه المحاضرات في مقياس الأدب العالمي ، مدخلا لحقل معرفي شديد الأهمية لطلابنا.إذ توفر سياقا يتيح للطالب تتبع أهم الأعمال الإبداعية الخالدة في تاريخ البشرية،لاسيما والبدايات التكوينية للممارسات الجمالية والأدبية ، كما تساهم هاته المعرفة في تنمية مفاهيم مرتبطة بالعديد من الأسئلة المتعلقة بالانفتاح والمثاقفة والتبادل والفكري والقومية ومسائل الهوية والذات و التموقع الحضاري من خلال دراسة التطور الحاصل في ميدان الأدب والنقد العالمي  .

كما ترجع الأهمية القصوى لهذا المحاضرات ، إلى ضرورة إطلاع طلابنا على النتاجات الإبداعية عبر العصور لدى الآخر  ومنه يستطيع الطالب تطعيم وتلقيح فكره وقراءاته وتوسيعها والتعرف على طرائق وأنماط إبداعية أخرى، بهذا يستطيع الوقوف على المستوى الحقيقي للأدب العربي ومن ثم إزالة حدة التعصب لديه ،مما يتيح قراءة موضوعية لنصوصنا الإبداعية .

بالإضافة إلى كل هذه المعطيات  تدعم معرفة الأدب العالمي قديمه وحديثه قدرة الطالب على تنمية مهاراته في ممارسة المقارنة بين الأدب العربي والآداب الأخرى على اعتبار أن دراسة الأدب المقارن تتم خارج الحدود القومية للآداب،وبهذا تصبح أهمية دراسة الأدب العالمي ذات بعد مزدوج ،بعد معرفي وبعد يتح استثمار  هاته المعرفة في بناء المقارنة .

حصرنا هاته المحاضرات في جزءها الأول في الأدب العالمي القديم ، على أن نستكمل في مساحة بحثية أخرى الأدب العالمي الحديث والمعاصر وذلك لاتساع المسار الزمني وتنوع المشهد الأدبي العالمي . انطلقنا في هذه المحاضرات بداية من تحديد مفهوم العالمية  المفهوم الجوهري والجغرافي والثقافي والتمييز  بين حدود العالمية والمحلية أو الإقليمية  في بناء الرؤية النقدية والتحليلية ،وتناولنا هذا المفهوم الإشكالي وفق الرؤية الغربية المعاصرة ثم نزلنا جغرافيا إلى البيئة العربية ومن ثم ثقافتها،وحاولنا تتبع مفهوم العالمية ونظرتنا له في ظل التجاذب المرجعي الحاصل انطلاقا من رؤية محمد مندور إلى شكري عياد إلى علي حرب إلى المشتغلين في حقل الأدب المقارن والدراسات الثقافية المقارنة .

كانت المحاضرة الثانية حول " الأدب اليوناني " ومهدنا لها بتوضيح السياق التاريخي والجغرافي والسياسي الذي ظهرت فيه الحضارة اليونانية وبهذا تتضح لنا العديد من المسائل المرتبطة بالأدب الذي ظهر آنذاك موضوعا وشكلا و ركزنا بصورة دقيقة على الشعر الملحمي الذي اختزل بداخله تجارب وبطولات وأساطير اليونان واستقرينا في اختيار النموذج على شاعر اليونان الخالد "هوميروس " من خلال ملحمتيه الخالدتين " الإلياذة الأوديسا " ،إلى جانب هذا تطرقنا إلى المشهد المسرحي عند اليونان من حيث تطوره التاريخي و الفني ومن خلال نماذجه الخالدة "اسخيلوس ،سوفوكليس وايروبيديس" .

في المحاضرة الثالثة تطرقنا إلى أدب يوصف بأنه حلقة وصل بين الأدب اليوناني والشعوب الأخرى ،ألا وهو الأدب الروماني الذي هيمن بشكل كبير على التفكير الأوربي إلى غاية القرن الثامن عشر حيث توجه الأوربيون إلى الأدب اليوناني بشكل مباشر، بهذا عرف الأوربيون "هوميروس" عن طريق "فرجيل" شاعر الرومان الأعظم،وعرفوا " اسخيلوس  وسوفوكليس وايروبيديس " عن طريق المسرحي الروماني " سينكا "،وكل هذا يرجع بالدرجة الأولى إلى الانتشار الواسع الذي عرفته اللغة اللاتينية ممارسة وأداءً .وركزنا في هاته المحاضرة على  ملحمة " الانيادة " لفرجيل  وحاولنا استكشاف مسارها البطولي والحكائي .

في المحاضرة الرابعة تتبعنا الأدب الفارسي القديم  وأهم الأجناس الأدبية التي ظهرت في فترات زمنية متلاحقة،ويستمد الأدب الفارسي أهميته بالنسبة إلى طلابنا وبالإضافة إلى تشكلاته الجمالية والفنية،قربه من  الأدب العربي،لاسيما بعد الإسلام. وفي فترة ما قبل الإسلام ،واستقرينا على نموذج " الشاهنامة " ملحمة الفرس الكبرى لمؤلفها لأبي القاسم الفردوسي .

 

في المحاضرة الخامسة: ولجنا إلى الأدب الاسباني انطلاقا من العصر الذهبي الذي ظهرت فيه غزارة التجربة الإنسانية لدى الإسبان مما أثرى الشعر  والمسرح و الكتابة الروائية لاسيما رواية "دون كيشوت " لمبدعهما "سرفانتس " المتربع على ذروة الأدب الإسباني وأضحى نموذجا يحتذى به في كتاب الرواية الحديثة .

في المحاضرة السادسة: تناولنا الأدب الايطالي  وبالأخص في النموذج الخالد "الكوميديا الإلهية " لدانتي إليجيري ونعرض التداخل والتقاطع الحاصل بينها وبين " رسالة الغفران" لأبي العلاء المعري .

لنختم في المحاضرة السابعة  تناولنا الأدب الإفريقي في تطوره من الشفاهي إلى التدوين  وكنموذج عن هذا المنجز الإبداعي العالمي  حصرنا النموذج رواية '' الحمار الذهبي'' أو أفولاي للوكيوس أبوليوس  والتي تعد أول نص روائي في تاريخ الإنسانية.

فيما يلي قائمة بأهم المراجع المساعدة في بناء مادة معرفية متعلقة بسياق الأدب العالمي ننبه إليها طلبتنا الأعزاء  :

1/ أشرف النجا ، محاضرات في النقد اليوناني القديم

2/ مكارم الغمري ،الرواية الروسية في القرن 19

3/ عبد الرزاق الأصفر ، المذاهب الأدبية لدى الغرب

4/مجموعة من المؤلفين ، تاريخ الحضارة الأوربية

5/ غبريال وهبة ، دون كيشوت بين الوهم والحقيقة

6/ فؤاد الكعبازي ، قراءات في الشعر العالمي

7/أمينة رشيد ، قصة الأدب الفرنسي

8/ مجموعة من الباحثين ، تاريخ الأدب الغربي

9/ دريني خشبة ، الأوديسة

10/ أحمد عثمان ، الشعر الإغريقي

11/ فؤاد المرعي ، المدخل إلى الآداب الأوربية

12/سليم البستاني ، ترجمة الإلياذة

13/محمد حمدي ابراهيم ، نظرية الدراما الإغريقية

14/أحمد عثمان ، الأدب اللاتيني ودوره الحضاري

15/ سلامة موسى ، الأدب الانجليزي الحديث

في الأخير أود أن أشير إلى أن هذه المحاضرات هي دروس توجيهيه لا تغني عن قراءة النماذج المقترحة في لغاتها الأصلية أو المترجمة إلى العربية،لكي يستطيع الطالب الوقوف على حجم الخلق والإبداع لهذا المنجز الإنساني ، ومن هنا أدعوا الطالب إلى توسعة ثقافته الأدبية والذوقية والاستزادة من هاته النماذج الخالدة  لكي يمتلك الطالب ملكة نقدية تشريحية وينظر إلى العديد من المسائل المرتبطة بالذات والآخر  نظرةً منطقية سليمة تخضع لأسس أدبية نقدية معرفية . ولله الشكر من قبل ومن بعد .