المحاضرة الأولى:(وقد ألقيت على الطلبة)

المدخل: 

-إشكالية ترجمة مصطلح الريطوريقا (Rhetoric) بين القديم و الحديث.

-شرح حديث النبي صلى الله عليه وسلم:" إنما أنا بشر، وإنكم لتختصمون إلي، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض..."[الحديث]، بوصفه أنموذجا لتبيان أهمية الحجاج في التواصل.

- سرد الحكاية المؤسسة عند اليونان: التركيز على الكوراكس (الأسطورة والحجة).

- تعريفات البلاغة/الحجاج: أرسطو- بيرلمان- مايير-إيمرن.

المحاضرة الثانية و الثالثة: نظرية بيرلمان وتيتيكاه (الحجاج بوصفه بلاغة جديدة)

فسنعتمد على ما كتبه عبد الله صولة في نظرية الحجاج- دراسات وتطبيقات (الفصل الأول:مصنف في الحجاج-الخطابة الجديدة ص11-ص68)، أو (الفصل الثالث: الحجاج: أطره ومنطلقاته وتقنياته...ص297-ص350)من كتاب: أهم نظريات الحجاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم [ الكتابان متوفران على الأنترنت، يمكن تنزيلهما على صيغة pdf]، والأمر لا يغني عن الشرح المباشر لما يتعلق بالخلفية الفلسفية، والاستشكالات الاصطلاحية والمفهومية، والتطبيقات اللغوية، في اقرب سانحة.