طلبة سنة ثالثة علم الاجتماع LMD       

التوقيت: ساعتان 

المقياس : تحقيق ميداني أعمال تطبيقية TP (فوج 01+ فوج 03)

التعريف بالمقياس:

التحقيق الميداني هو مادة تعليمية تطبيقية TP، تدرس على مستوى السنة الثالثة علم الاجتماع في السداسي الثاني (مقياس سداسي)، ذات محتوى معرفي تطبيقي بحت،  يتمثل في تعريف الطالب الجامعي وتدريبه على الجانب الميداني من خلال تقنيات البحث العلمي عن طريق جمع البيانات، وذلك بتطبيق خطوات المنهج العلمي في معالجة ظاهرة ما.

يهدف إلى تمكين الطالب الجامعي في حقل علم الاجتماع الى تدريبه للقيام بالدراسة الميدانية، ذلك أنّ البحث لا ينصب على الجانب النظري فقط، بل يكتمل بالجانب التطبيقي في إطار علاقة ربط وتكامل بين الجانبين النظري والميداني.

في البداية تم اعطاء الطلبة مجموعة من الظواهر الاجتماعية وكيفية دراستها بدء من العنوان و كيفية صياغة الاشكالية والتساؤل العام والتساؤلات الفرعية، ثم الفرضيات و تحديد المفاهيم الاجرائية التي غالبا يجد الطالب فيها صعوبة في تحديدها، الدراسات السابقة وكيفية توظيفها ، ثم أهم الاجراءات المنهجية الميدانية من مجالات الدراسة والعينة و كيفية بناء الجداول الاحصائية وقراءتها احصائيا وسوسيولوجيا وكيفية مقارنة نتائج الدراسة بالدراسات السابقة في تحليله للجداول، ثم تطبيقها على بعض المواضيع ميدانيا .

ومن بين أهم المواضيع التي تم اقتراحها لدراستها على شكل امتحان وتطبيق خطوات المنهج العلمي عليها تنوعت حسب التخصصات المرغوب بها من التربوي وع اج التنظيم والعمل، ع اج الاتصال:

1- دور علاقات العمل في التأثير على انتاجية المؤسسة.

2- دور الحوافز في تحسين اداء العاملين بالمؤسسة.

3- الحوادث المهنية و تأثيرها على استقرار العامل داخل المؤسسة الصناعية الجزائرية.

4- دور المدرسة القرانية في اعداد الطفل للدخول للمدرسة.

5-أساليب التنشئة الأسرية و أثرها على سلوك الابناء في المدرسة.