هذه المحاضرات متعلقة بمقياس "النص الأدبي المعاصر" للسداسي الرابع مقدَّمة لطلبة السنة الثانية بجميع تخصصاتهم، نهدف من خلالها إلى تقديم حصيلة معرفية حول تطور النص الأدبي المعاصر، مع رصد لأهم الخصائص الفنية لبعض النصوص الأدبية في الفترة المعاصرة.

و بالنظر إلى غزارة و تنوع المادة العلمية حول "النص الأدبي المعاصر" ارتأينا أن نحصرها في أهم الظواهر الأدبية التي كان لها تأثير كبير في تفعيل الحركة الأدبية المعاصرة، و ذلك من خلال ما يلي:

- التجارب الشعرية الجديدة التي مهدت للشعر العربي المعاصر، و من ثم التطرق إلى التجارب الشعرية المعاصرة ممثلة في أولى المحاولات التجريبية في الشعر الحر(شعر التفعيلة) و قصيدة النثر، و أهم الرواد الذين مثلوا هذه المرحلة، بالإضافة إلى تطرقنا للحداثة الشعرية و مظاهرها و قضاياها.

- الأعمال القصصية و الروائية  و المسرحية المعاصرة، و أهم الاتجاهات و القضايا.

و في سبيل ضبط علمي و منهجي لمحاضرات هذا المقياس اعتمدنا على دواوين شعرية و أعمال نثرية لرواد الأدب المعاصر، كما اعتمدنا على مراجع عديدة تم انتقاؤها بالنظر إلى علاقتها بموضع كل محاضرة.

نسأل الله التوفيق و السداد، و نتمنى أن يجد الطلبة في هذه المنصة العلمية الجديدة ما يمكنهم الاستفادة قدر الإمكان من هذا المقياس.