المدارس اللسانية ، أهداف التعليم: يكتب المتعلم أهم النظريات اللسانية والآراء المحيطة بالظاهرة اللغوية حيث يتمكن من فهمها من شتى الجوانب .

المعارف المسبقة المطلوبة : يستند الطالب إلى ما اكتسبه من كل المقاييس اللغوية السابقة وبخاصة مقياس اللسانيات العامة ، ويُشترط في متعلم هذا المقياس الاطلاع الواسع على لسانيات دي سوسير اطلاعا واسعا.

طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي.

المراجع: 

1 ــ محمود فهمي حجازي ، مدخل إلى علم اللغة.

2 ــ محمد الصغير بناني ، المدارس اللسانية في التراث العربي وفي الدراسات الحديثة.

3 ــ خولة طالب الإبراهيمي ، مبادئ في اللسانيات.

4 ــ عبد الرحمن الحاج صالح ، بحوث ودراسات في اللسانيات العربية.

5 ــ صالح بلعيد ، اللغة العربية العلمية.

6 ــ مجلات ومواقع الكترونية (عبر شبكة الانترنت)