يهدف هذا المقياس الى تقديم نظرة شاملة عن  المخذرات كظاهرة من الظواهر الاجتماعية  التي يعاني منها شبابنا اليوم ، والتي باتت  تشكل خطرا على حياة الفرد و المجتمع. نحاول من خلال هذا المقياس التطرق الى محاور أساسية:

المحور الأول ، حاولنا فيه تقديم نبذة تاريخية عن نشأة الظاهرة في المجتمعات القديمة أو بالاحرى بوادر ظهوره في الحضارات القديمة ، اذ اتضح لنا أن المخذرات في تلك الفترة الزمنية كانت عبارة عن مواد طبيعية نباتية تستخدم في غالب الاحيان لعلاج بعض الأمراض.

أما المحور الثاني ، فتطرقنا فيه الى التعريف بالمخذرات لغة و اصطلاحا، كما تم تقديم في هذا السياق أهم التصنيفات و أنواع المخذرات .

المحور الثالث، تم فيه تقديم أهم النظريات المفسرة لسلوك تعاطي المخذرات ( النظريثة النفسية، النظرية الاجتماعية ، النظرية البيئية ....الخ ).

المحور الرابع ، نسستعرض فيه أسباب وعوامل تعاطي الفرد للمخذرات ، كما نتطرق فيه أيضا لأثار المخذرات على الفرد وعل المجتمع برمته.

وفي المحور الخامس نحاول التطرق الى سبل الوقاية و العلاج لظاهرة المخذرات وهنا نتكلم عن دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية ووسائل الاعلام  في مواجهة هذه الظاهرة.

أما في المحور السادس  فيتم فيه تناول الجهود التشريعية الجزائرية في مجال مكافحة المخذرات