قرارات المناولة التعبئة والتغليف
على الرغم من أن كلا من أنشطة المناولة والتغليف تعتبر عناصر تكلفة النظام اللوجستي، إلا أن الحاجة إلى تخفيض التكلفة الكلية للنظام تقتضي إنفاق بعض الأموال لتحقيق الفعالية والفاعلية لهذين النشاطين المكملين.
المناولة: ويأخذ نشاط المناولة مكانة عادة داخل المصانع أو المخازن وفي محلات التجزئة وكذلك بين وسائل النقل. ويرتكز الاهتمام هنا في كيفية تحقيق عملية المناولة بسرعة وبتكلفة منخفضة في نفس الوقت.
ونظرا لأن نشاط المناولة هو نشاط متكرر بطبيعته ويتم لمرات عديدة متعاقبة، فإن القصور أو التقصير في جزء منه قد يؤدي مع ذلك التكرار إلى تضخم النفقات وتعدد الآثار السلبية خلال الفترة الزمنية المعينة. وفي ضوء ذلك تلقى أساليب ووسائل المناولة أهمية كبيرة في المحاولات المتعددة لرفع كفاءة نظام الأنشطة اللوجستية.
التعبئة والتغليف: يهتم المنتجون في الوقت الحاضر اهتماما خاصا بعملية تعبئة وتغليف السلعة، نظرا لتعدد المنافع التي تترتب عنها. وعلى وجه التحديد هناك 3 أدوار أو منافع للتعبئة والتغليف تشمل:
-استخدامها كأداة لترويج السلعة،
-تحقيق الحماية للسلعة من التلف أو الكسر أو فقدان الخواص الأساسية،
-أنها أداة لتحقيق كفاءة للنظام اللوجستي وخاصة التوزيع المادي.
أثر التعبئة والتغليف على فاعلية النظام اللوجستي: يتحقق من خلال تأثير تعبئة وتغليف السلعة على عمليات المناولة والتخزين في المقام الأول، ويحدث هذا التأثير في عدة مستويات أهمها:
-تأثير القوة، الحجم والشكل: فهذه الخصائص للعبوة والغلاف عادة ما تؤثر على نوعية معدات المناولة والتخزين المطلوبة، وكذلك على مدى الارتفاعات التي يمكن تكديس العبوات عندها دون الحاجة إلى استخدام مناولة أو تخزين، وعلى درجة الاستقرار أو التوازن التي يمكن تحقيقها للسلعة، ومدى الإحكام الذي يمكن تحقيقه للشحنة في حالة شحن أكثر من نوع من السلع في نفس الوقت.
-التجميع: ويشير إلى تجميع العديد من الشحنات الصغيرة في عبوة واحدة كبيرة، وتؤدي هذه العملية إلى تقليل تكاليف المناولة سواء من ناحية الجهد البشري المصاحب لها أو المعدات المستخدمة أو الناتجة عن الضرر الذي قد يتحقق للمنتجات موضوع المناولة.
-التعرف على المنتج: حيث تفيد عمليات التعبئة والتغليف في عمليات المناولة والتخزين والحد من احتمالات الخطأ في تلك العمليات.
ولا شك أن استخدام التصميم والألوان والأسماء والعلامات التجارية يساعد على سهولة التعرف على المنتجات المخزنة أو المعروضة.
- Créateur de cours: ELHEDDI NADJOUIA