Aperçu des sections
- Généralités
- التعريف بالمقياس
التعريف بالمقياس
أستاذة المادة: غدري مروة Ghediri Maroua
أستاذة بجامعة زيان عاشور الجلفة
البريد الالكتروني: marouaghe7@gmail.com
المقرر ضمن الأعمال الموجهة : موجه لطلبة سنة أولى ماستر علم النفس المدرسي
السداسي الثاني
وحدة التعليم: الاساسية
الرصيد:05
المعامل:02
طريقة التقيم: امتحان+ تقويم مستمر
- الفئة المستهدفة
الفئة المستهدفة
المقرر موجه للفوج 01 سنة أولى ماستر- علم النفس المدرسي-
- أهداف التعلم ومحتوى المادة
أهداف التعلم ومحتوى المادة
أهداف التعليم
استيعاب بعض النظريات المفسرة لديناميكية الدافعية في السياق المدرسي
قدرة الطالب على تفكيك الوضعيات التي تزيد من الدافعية أو تحد منها
القدرة على فهم أساليب رفع الدافعية لدى المتعلمين.
محتوى المادة
الدافعية للتعلم
تعريف الدافعية ودافعية التعلم
أهمية الدافعية في سياق التعلم
أنواع الدافعية: الدافعية الداخلية- الدافعية الخارجية
نظرية العزو السببي ل Weiner
نظرية العجز المكتسب ل Seligman
نظرية الفاعلية الذاتية ل Bandura
نظرية دينامكية دافعية التعلم Viau
- السياق
- محددات الدافعية
- ادراك قيمة النشاط
- ادراك كفاءته
- ادراك التحكم في النشاط
مؤشرات الدافعية
- الاختيار
- المثابرة
- الانخراط المعرفي
- الأداء
نظرية توقع القيمة ل Vroom
نظرية الذوات و دافعية التحصيل Carol Dweck
المشروع المدرسي
1. تعريف للعناصر الأساسية في مصطلح المشروع ( استباق، حتمية، سلوك، ابداع)
2.أنواع المشاريع
أ. المشروع الفردي
المشاريع المتعلقة بالسن
مشاريع الموضوعات
مشروع الفعل
مشروع التنظيم
مشاريع المجتمعية
ب. المشروع الجماعي
3. المشروع البيداغوجي/ التكوين
تعريفه
التصور/ وضع قيد الأجراء
الاعداد/التركيب
4. المشروع المهني
محدداته
مخارجه
الأفعال
* علاقة الدافعية ببناء المشروع
* الدافعية الخارجية والداخلية و المشروع
- تعليمات وتوجيهات خاصة بالطلبة
تعليمات وتوجيهات خاصة بالطلبة
طريقة العمل كالتالي:
اختيار مجموعة مكونة من 06 طلبة -اجباري-
اختيار عنوان بحث
مراسلتي على بريدي الالكتروني المذكور أعلاه حتى يتم تأكيد العنوان
- محادثة
محادثة