Aperçu des sections

  • الصفحة الرئيسية

    يتكون القطاع الاقتصادي من مجموعة من القطاعات المختلفة، حيث تساهم بنسب مختلفة و متفاوتة في تنميته و يعتبر قطاع الخدمات العصب الرئيسي للاقتصاد في الوقت الراهن بل أصبح مقياس رئيسي للمستوى الحقيقي لتقدم الدول و تطور اقتصاداتها، لانه يعد المساهم الأكبر في الناتج المحلي الاجمالي خاصة في الدول المتقدمة. فمن خلال هذا المقرر سنحاول تزويد طلبتنا بمختلف المفاهيم و مكانة و أهمية هذا القطاع وذلك من خلال:

    تحديدنا لمختلف تعريفات الخدمة، النشأة، السمات و الخصائص التي تميز الخدمات و تصنبفاتها،...

  • معلومات عامة عن: المقياس و كيفية التواصل

    • أستاذ المقياس: د.عثمان ليلى    الاتصال:   leylaotmane@gmail.com
    • كلية: العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير.
    • قسم: العلوم التجارية.
    • الفئة المستهدفة: سنة أولى ماستر تخصص تسويق الخدمات.
    • مقياس: مدخل للخدمات.
    • وحدة التعليم: أساسية.
    • الرصيد: 6.
    • المعامل: 2.
    • الحجم الساعي الاسبوعي: 3 سا (محاضرة + أعمال موجهة ).
    • طريقة التقييم: امتحان نهائي (66 %) ، مراقبة مستمرة (34 %).
    • طريقة المراقبة: مشروع جماعي (انجاز بحث) و مشروع فردي (اعداد بطاقة قراءة) و أسئلة مكتوبة قصيرة (test).
    • الاتاحة: متواجدة في الكلية يومي الأحد و الاثنين، و عن طريق البريد الإلكتروني: كل أيام الاسبوع -باستثناء الجمعة- من الساعة 18:00سا -22:00سا،  أتعهد بالرد على البريد الإلكتروني في غضون 48 ساعة من تلقي الرسالة ، إلا في حالة وجود ظروف غير متوقعة.
    • المكتسبات القبلية

      -معلومات مسبقة عن المؤسسة و الالمام بمختلف وظائفها .

      -المعرفة الجيدة لمختلف أنواع منتجات المؤسسة.

      -المام الطالب بمعلومات أولية عن التسويق.

    • خطة العمل

      المحور الأول: طبيعة الخدمات.

      •  أولا: تعريف الخدمة.
      •  ثانيا: خصائص الخدمات.

      المحور الثاني: تصنيفات الخدمات.

      •  التصنيف الأول: التصنيف المبسط.
      •  التصنيف الثاني: التصنيف المتعمق.


    • الاختبارالنهائي (اختبارالخروج)

    • المصادر و المراجع

      • حميد الطائي، بشير العلاق، تسويق الخدمات -مدخل استراتيجي،وظيفي، تطبيقي-، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2009.
      • صـليحـة رقاد، تقييم جودة الخدمة من وجهة نظر الزبون دراسة حالة مؤسسة البريد والمواصلات، رسالة ماجستير في العلوم التجارية، كـلية العـلوم الاقتـصاديـة وعـلـوم التسيـير، قـسـم العـلوم التجارية، تخصص: إدارة الأعمال، جامعة الحاج لخضر، باتنة، 2007-2008.
      • بشير بودبة، طارق قندوز، أصول و مضامين تسويق الخدمات، الطبعة الاولى، دار صفاء للنشر و التوزيع، عمان، 2016.
      • بوعنان نورالدين، جودة الخدمات وأثرھا على رضا العملاء دراسة میدانیة في المؤسسة المینائیة لسكیكدة، مذكرة ماجستير، كلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر والعلوم التجاریة، قسم علوم التسییر، تخصص تسويق، جامعة محمد بوضیاف، المسیلة، 2006-2007.
      • هاني حامد الضمور، تسويق الخدمات، الطبعة الخامسة، دار وائل للنشر و التوزيع، عمان، الاردن، 2009.
      • رانيا المجني، تسويق الخدمات، من منشورات الجامعة الافتراضية السورية، الجمهورية العربية السورية، 2020. المحاضرة الأولى من جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية.
      • فوزي فايز عودة أبو عكر، دور جودة الخدمات والصورة الذهنية والمنافع غير الملموسة في جودة العلاقة مع الأعضاء المستفيدين دراسة حالة "الغرفة التجارية الصناعية بغزة"، كـلية التجارة، ماجستير إدارة الأعمال، الجامعة الاسلامية، فلسطين، غزة، 2016.
      • حميد الطائي، بشير العلاق، تسويق الخدمات -مدخل استراتيجي،وظيفي، تطبيقي-، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2009.
      • https://www.startimes.com/f.aspx?t=23735997
      • https://www.tadwiina.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81%D8%8C-%D8%AA%D8%B5%D9%86%D9%8A%D9%81-%D9%88%D8%AE%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA/

      • تقييمكم