Aide sur Search courses

أعزائي الطلبة ها نحن في هذا المقياس المسمى بمنهجية البحث العلمي الموجه لطلبة السنة ثانية ماستر تخصص أدب حديث ومعاصر نحاول أن

- نعرف بالمنهجية الصحيحة التي لابد على الطالب الالتزام بها في إنجازه للبحوث والمذكرات على مختلف أنواعها .

- ومعرفة استخدام المصادر والمراجع  بصورة صحيحة .

- دفع الطالب غلى اختيار الموضوع المناسب للبحث.

- التعرف على  كيفية إعداد خطة البحث.

- تعريف الطالب على كيفية استخراج المعلومات من المصادر وحاصة الشبكة العنكبوتية.

وقد اعتمدت على سلسلة من المحاضرات الموجهة إلى الطالب ليتمكن من الاستفادة منها على المستوى المباشر ولكن بصيغة الباوربوانت حتى تسهل عملية القراءة ويستمتع الطالب في قراءته للمحاضرات التي درست أنذاك .

معامل المادة 02والرصيد 03 .

إن الهدف من دراسة المصادر العربية القديمة هو إكساب الطالب معرفة واسعة حول نشأة الكتابة العربية  وتطورها  ومسار حركة التدوين التي شملت التراث العربي  والإنساني  وترجمته، خاصة في مجال الأدب شعرا ونثرا، ويسمح  الوقوف على أمهات المصادر العربية   والنظر في ما تحفظه من مادة معرفية و الاطلاع مناهجها المعتمدة في الكتابة. بإعطاء صورة أعمق حول التراث العربي .

             مناهج النقد المعاصر : تقديم 

   يتناول مقياس مناهج النقد المعاصر الذي يشكل تكملة لمقياس مناهج تحليل الخطاب في السداسي الأول التعريف بالمناهج النقدية المعاصرة انطلاقا من تحديد أصولها الفسفية والمعرفية وتحليل ميادئها وقواعدها المنهجية في السياق الغربي ثم سياقات استقبالها في الثقافة العربية المعاصرة ومسارات تطبيقها على النصوص الأدبية النراثية والمعاصرة ، ويفتتح هذا المقياس مدخلا مهما  عن الانتقال من النقد السياقي ممثلا في : 

     - النقد التاريخي 

    - النقد الاجتماعي 

    - النقد النفسي 

ولكنه يركز بصفة قصوى على المناهج المعاصرة التي ارتبطت بتحولات الدرس اللساني المعاصر ثم بالفلسفة االظاهرتية واتأويلية ولذلك يسترعض بالتحليل المناهج التالية : 

  - المنه الاسلوبي 

- المنهج البنيوي 

- المنهج السيميائي 

- نظرية التناص 

- نظرية القراءة  والتأويل 

أخي الطالب/أختي الطالبة: بعد دراستك لهذه المحاور يتوقع منك ان تدرك :

1)      معرفة وسائل ترسيخ المهنة وتعزيزها بحسب مجال تخصصك.

2)      الكتابة بأسلوبك عن أهم الطرق الإعلامية لتثبيت أخلاقيات الهمنة في ضمير الموظفين وسلوكهم.

3)      إدارك أهمية القدوة القيادية في المؤسسات والهيئات.

4)      بيان الأساليب الحديثة في نشر الوعي بأخلاقيات المهنة بين المستفيدين والموظفين.